كاسترو يدافع عن شافيز بعدما قارنه رامسفلد بهتلر

> هافانا «الأيام» ا.ف.ب :

>
الزعيم الكوبي فيدل كاسترو يعانق هوغو شافيز
الزعيم الكوبي فيدل كاسترو يعانق هوغو شافيز
دافع الزعيم الكوبي فيدل كاسترو في هافانا عن الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز الذي شبهه وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد الخميس الماضي بادولف هتلر,وسلم كاسترو، الرئيس الفنزويلي جائزة خوسيه مارتي التي توزعها اليونيسكو لمساهمته في التكامل الاميركي اللاتيني والحفاظ على الهوية والثقافة والتقاليد والقيم التاريخية الاقليمية.

والقى كاسترو بعدها خطابا اعتبر فيه ان افكار شافيز تقارن بافكار سيمون بوليفار وخوسيه مارتي وانها تفتح الطريق امام صفحة جديدة من تاريخ اميركا اللاتينية.

واضطلع سيمون بوليفار وخوسيه مارتي في القرن التاسع عشر بدور اساسي في تحرير اميركا اللاتينية.

وفي الخطاب الذي القاه في ساحة الثورة اشاد كاسترو بمزايا الرئيس الفنزويلي مشددا على الانجازات التي حققها على الصعيد الاجتماعي في السنوات السبع منذ توليه الرئاسة.

وهذه الزيارة الخامسة عشرة التي يقوم بها شافيز لكوبا منذ توليه الرئاسة العام 1999.

واتى اللقاء بين كاسترو وشافيز وسط توتر بين الولايات المتحدة وفنزويلا.

وقررت الولايات المتحدة طرد دبلوماسية فنزويلية ردا على قرار كاراكاس الخميس الماضي طرد الملحق البحري الاميركي الذي اتهمته السلطات الفنزويلية بالتجسس.

من جهة اخرى اسس كاسترو وشافيز "صندوقا ثقافيا" في اطار مشروع "البديل البوليفاري للدول الاميركية" (البا) على هامش معرض الكتاب الدولي الخامس عشر في هافانا على ما افاد مراسل وكالة فرانس.

واعلنت مذيعة خلال المعرض تأسيس هذ الصندوق ردا على ضرورة "تعزيز الهوية الثقافية لكوبا وفنزويلا وكل القارة الاميركية لايجاد بدائل لهيمنة صناعات الترفيه الامبرالية (الاميركية) المهدمة للتنوع الثقافي في العالم".

ومشروع البا للتكامل الثوري في اميركا اللاتينية الذي يروج له كاسترو وشافيز وايضا رئيس بوليفيا الجديد ايفو موراليس، يهدف الى مواجهة منطقة التبادل الحر للدول الاميركية التي تدعمها واشنطن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى