ساحل العاج تصدم الكاميرون للمرة الثانية وتبلغ نصف النهائي

> عواصم «الأيام» وكالات:

>
دروجبا وتسديدة الانتصار
دروجبا وتسديدة الانتصار
وجهت ساحل العاج صدمة ثانية الى الكاميرون عندما تغلبت عليها 12-11 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل 1-1 في مباراة ماراثونية أمس السبت على استاد الكلية الحربية في القاهرة في الدور ربع النهائي وبلغت نصف النهائي للنسخة الخامسة والعشرين من بطولة امم افريقيا لكرة القدم المقامة حاليا في مصر وحتى العاشر من فبراير الحالي.

وسجل باكاري كوني (92) هدف ساحل العاج، وميونغ زي البرت (96) هدف الكاميرون .. وتلتقي ساحل العاج في الدور المقبل الثلاثاء المقبل مع نيجيريا التي تغلبت بدورها على تونس حاملة اللقب 6-5 بركلات الترجيح(الوقتان الاصلي والاضافي 1-1) في بورسعيد أمس ايضا.

وكانت ساحل العاج انتزعت بطاقة التأهل الى المونديال من الكاميرون في الجولة العاشرة الاخيرة من التصفيات بعدما كانت الاخيرة تتفوق عليها نقاطا بيد ان سقوطها في فخ التعادل امام مصر 1-1 منح بطاقة العرس العالمي لساحل العاج التي تغلبت على السودان 3-1.

وهو الفوز الثاني لساحل العاج على الكاميرون في النهائيات القارية بعد الاول 2-1 بعد التمديد في نصف النهائي عام 1992 في السنغال، فيما فازت الكاميرون 4 مرات 3-2 في الدور الاول عام 1970 في السودان، و2-صفر في الدور الاول عام 1984 في ساحل العاج، و1-صفر في الدور الاول عام 1986 في الاسكندرية (مصر)، و3-صفر في الدور الاول عام 2000 في غانا ونيجيريا.

وأنقذت ساحل العاج ماء وجه ممثلي القارة السمراء في المونديال وباتت الممثلة الوحيدة لهم في البطولة القارية بعد خروج توغو وانغولا وغانا من الدور الاول وتونس من ربع النهائي.

وبلغت الاثارة ذروتها في ركلات الترجيح ولم يهدر اي لاعب من تشكيلتي المنتخبين اي ركلة حيث فرض التعادل نفسه 11-11، واضطر المنتخبان الى استئناف مشوار الركلات الترجيحية من جديد فكانت البداية من ايتو الذي لم يحالفه الحظ في الثانية فسددها فوق المرمى، فيما نجح دروغبا في محاولته ومنح الفوز لمنتخب بلاده 12-11.

وبالمناسبة تمت معادلة الرقم القياسي في عدد الركلات الترجيحية (24 ركلة) الذي كان مسجلا منذ عام 1992 في المباراة النهائية بين ساحل العاج بالتحديد وغانا التي انتهت بفوز العاجيين 11-10.

في المقابل، ذاقت الكاميرون مرارة الفشل للمرة الثانية بسبب ركلة جزاء بعدما كانت الاخيرة سببا في عدم تأهلها الى المونديال بعدما اهدرها بيار وومي في المباراة الحاسمة ضد مصر (1-1) في الجولة الاخيرة من التصفيات ما أدى الى تأهل ساحل العاج لأن الاسود غير المروضة كانت تحتاج الى الفوز لضمان تواجدها في المانيا.

كما هي المرة الثانية على التوالي التي تفشل فيها الكاميرون في تخطي الدور ربع النهائي بعدما خرجت امام نيجيريا 1-2 في النسخة الاخيرة في تونس قبل عامين.

ولعبت ساحل العاج بتشكيلتها الكاملة وكذلك الكاميرون باستثناء المدافع الصلب رايمون كالا الذي يعاني من الاصابة.


لومير :"نتقبل الخسارة بروح رياضية وخروجنا ليس مأساة"
أعلن مدرب المنتخب التونسي حامل اللقب الفرنسي روجيه لومير انه يتقبل خسارة منتخبه بروح رياضية امام نيجيريا 5-6 بركلات الترجيح (الوقتان الاصلي والاضافي 1-1) أمس السبت في بورسعيد في الدور ربع النهائي للنسخة الخامسة والعشرين من بطولة امم افريقيا لكرة القدم المقامة حاليا في مصر وتستمر حتى العاشر من فبراير الحالي.

وقال لومير: "ركلات الترجيح تعتبر لعبة حظ، ففي عام 2004 ابتسم الحظ لنا ضد نيجيريا في نصف النهائي، وهذه المرة ابتسم لنيجيريا، انه قانون الرياضة، ويجب تقبله هكذا.. اننا نتقبل خسارتنا بروح رياضية لكنها ليست مأساة".

وتابع :"يعتقد البعض بأننا كنا نرغب في الخسارة امام غينيا (صفر-3 في الجولة الثالثة الاخيرة الدور الاول عندما اشركنا الاحتياطيين)، انه اعتقاد خاطىء لاننا كنا نود الفوز لمواجهة السنغال في ربع النهائي لكننا فشلنا وبالتالي وقعنا في مواجهة نيجيريا وها هي النتيجة اليوم".. وأضاف :"لا يجب ان نقوم بمقارنة بطولة امم افريقيا بنهائيات كأس العالم".. وأوضح "تعلمت الشىء الكثير في افريقيا، وسنخصص الوقت المتبقي امامنا الى الاستعداد الجيد للمونديال".

وختم قائلا :"أريد أن أوجه رسالة الى اصدقائنا في القارة الاوروبية: احذروا كرة القدم الافريقية في المستقبل".. أما لاعب الوسط سليم بن عاشور فقال :"اريد ان أهنىء نيجيريا، لقد واجهنا منتخبا قويا يملك مؤهلات فنية وتكتيكية رائعة، انه منتخب شكل لنا متاعب كثيرة في الملعب، انه اقوى منتخب واجهناه منذ بداية البطولة، وأتمنى له حظا سعيدا وأطلب منه الذهاب حتى المباراة النهائية".

في المقابل، قال مدرب نيجيريا اوغوستين ايغوافوين :"كانت المباراة ستأخذ السيناريو ذاته في تونس عام 2004. في كرة القدم كما في الحياة نحتاج الى نسبة قليلة من الحظ وهو ما حصلنا عليه ونجحنا بفضله في تحقيق الفوز والتأهل الى الدور نصف النهائي".. وتابع : "الحارس فينسنت اينياما كان متألقا في مباراة الأمس، وفي الوقت الذي بدأنا فيه فقدان الامل في التأهل بعدما أهدرنا ركلتين ترجيحيتين اعادنا الى اجواء المباراة بتصديه لركلة عادل الشاذلي وبعدها سليم بن عاشور قبل ان يتصدى لركلة رياض البوعزيزي والتي منحتنا التأهل .. لقد أسكت منتقديه".

وأعرب لاعب الوسط ميكل اوبي عن سعادته بالتأهل وقال: "انا سعيد بالتأهل الى نصف النهائي، واللاعبون جميعهم سعداء بالوصول الى هذا الدور للمرة الثانيةعلى التوالي"، مضيفا :"كان المهم في هذه المباراة الفوز وقد حققناه".

وكان حكم اللقاء قد احتسب ركلة جزاء مشكوك في صحتها لتونس في الوقت الاصلي للمباراة بعد سقوط الجزيري داخل المنطقة اثر احتكاك مع المدافع جوزيف ايناكارهير فانبرى لها جوزيه كلايتون بيد ان الحارس اينياما تصدى لها ببراعة قبل ان يشتتها الدفاع (15).

البرازيلي رونالدو عاد بعد غيبة طويلة وساهم في انتصار ريال مدريد بتسجيله هدفا من الأربعة
البرازيلي رونالدو عاد بعد غيبة طويلة وساهم في انتصار ريال مدريد بتسجيله هدفا من الأربعة
ريال مدريد يستعرض امام اسبانيول وثنائية لزيدان
تابع ريال مدريد عروضه الجيدة في الاونة الاخيرة واستعرض على حساب ضيفه اسبانيول برباعية نظيفة، أمس السبت في اطار المرحلة الثانية عشرة من الدوري الاسباني لكرة القدم.

ولعب صانع الالعاب الدولي الفرنسي زين الدين زيدان دورا مميزا في هذا الفوز بتسجيله ثنائية، بعد ان افتتح فريق العاصمة التسجيل باكرا على ملعبه "سانتياغو برنابيو" عبر غوتي عقب عرضية من الانكليزي ديفيد بيكهام (14)، واضاف زيدان الهدف الثاني بعد توغل رائع من الجهة اليسرى للبرازيلي روبرتو كارلوس الذي عكس الكرة لتجد زيدان الذي اسكنها شباك الحارس غوركا ايرايزوس (43).

وعزز البرازيلي رونالدو تقدم فريق العاصمة بهدف ثالث في الدقيقة الاخيرة من الشوط الاول بعد تمريرة من مواطنه سيسينيو، ليرفع رصيده من الاهداف الى 10 منفردا بالمركز الرابع على لائحة هدافي الدوري.. وبعد دقائق قليلة على انطلاق الشوط الثاني عزز زيدان تقدم فريقه بهدف رابع وهدفه الشخصي الثاني بحركة فنية رائعة اذ رفع الكرة عن الارض بيمناه وسددها طائرة بيسراه من حدود المنطقة وجدت طريقها الى شباك اسبانيول (51).

ويقدم زيدان مستوى رائعا في الفترة الاخيرة كما حال فريقه ايضا اذ سجل ثلاثية امام اشبيلية (4-2) وصنع الهدف الرابع في المرحلة التاسعة عشرة. ورفع ريال مدريد رصيده الى 42 نقطة خلف برشلونة المتصدر (52 نقطة) الذي يستقبل اليوم فريق العاصمة الاخر اتلتيكو مدريد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى