جنرال اميركي يرى من المحتمل بدء سحب القوات البريطانية من العراق

> لندن «الأيام» ا.ف.ب :

> اعتبر الجنرال مارك كيميت احد كبار القادة العسكريين الاميركيين في الولايات المتحدة امس الاحد انه من المحتمل بدء انسحاب القوات البريطانية قريبا من العراق، في مقابلة اجراها معه تلفزيون هيئة الاذاعة البريطانية.

وقال الجنرال كيميت من القيادة الاميركية الوسطى ومقرها في تمبا بفلوريدا "من الممكن ان يحصل ذلك".

واوضح كيميت الذي كان مساعدا لقائد عمليات القوات الاميركية في العراق حتى تموز/يوليو 2004 "اذا اعتبرت القوات البريطانية (..) ان الوضع على الصعيد الامني لم يعد يستدعي الابقاء على عدد الجنود نفسه على الارض في المستقبل، عندها يكون ذلك مناسبا".

وقال "ينبغي الا ينظر الينا على اننا قوة احتلال دائم ولن يكون من الطبيعي من جانبنا ان نبقى هناك بصورة دائمة، فهذا سيكون مخالفا حتى لسبب وجودنا في هذا البلد".

وادلى الجنرال الاميركي بتصريحاته ردا على معلومات اوردتها صحيفة اندبندنت البريطانية امس الاحد ومفادها ان بريطانيا ستباشر انسحابا جزئيا لقواتها من العراق في الاشهر الاربعة المقبلة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر حكومي طلب عدم كشف هويته ان 500 عنصر سيغادرون جنوب العراق في نهاية ايار/مايو المقبل تمهيدا لانسحاب حوالى 2000 عنصر يمثلون ربع القوة البريطانية بحلول نهاية السنة.

واضافت الصحيفة ان بريطانيا والولايات المتحدة واستراليا واليابان وافقت على هذه الخطة خلال اجتماع عقد في 23 كانون الثاني/يناير، لكن متحدثا باسم وزارة الدفاع البريطانية وصف هذه المعلومات بأنها "تكهنات".

وتنشر بريطانيا حوالى ثمانية الاف عسكري في المحافظات الاربع جنوب العراق.

وكانت الحكومة البريطانية وعدت البريطانيين ب "بشرى سارة" حول انسحاب للقوات من العراق بحلول نهاية السنة، غداة مقتل الجندي البريطاني المئة في هذا البلد منذ اجتياحه في اذار/مارس 2003.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى