السودان يحتجز صحفيين امريكيين لفترة وجيزة

> السودان «الأيام» رويترز :

> اعتقل السودان لفترة وجيزة صحفيين امريكيين ومترجمهما التشادي امس الجمعة قرب حدود تشاد حيث اشتعل التوتر بين الدولتين في الاسابيع الاخيرة,وقالت ليديا بولجرين الصحفية في نيويورك تايمز لرويترز "احتجزنا للاستجواب على مدار حوالي اربع ساعات. نحن الان عبر الحدود في تشاد وفي طريقنا الى ادري" مضيفة انها تسافر مع مصور ومترجم.

وقالت الصحيفة في الولايات المتحدة ان المصور يدعى مايكل كامبر,وقال توبي اوزنيك المتحدث باسم نيويورك تايمز بعد ان تحدثت الصحيفة مع بولجرين "اقرت بانهم عوملوا بشكل طيب."

وتشعر السلطات السودانية بحساسية شديدة لتغطية وسائل الاعلام الاجنبية لاحداث اقليم دارفور,واحتجز صحفيون اجانب هناك في وقت سابق,ويجري احتجازهم عادة لبضع ساعات قبل اطلاق سراحهم دون توجيه اتهامات لهم,ولم يرد تعليق فوري من السودان بشأن الحادث.

واندلعت توترات بين السودان وتشاد بعد ان هاجم متمردون تشاديون بلدة ادري في ديسمبر كانون الاول الماضي. وتتهم تشاد السودان بدعم المتمردين.

كما اتهم السودان تشاد بدعم المتمردين السودانيين في اقليم دارفور غرب البلاد الذي ادى التمرد المستمر منذ ثلاث سنوات فيه الى تشريد نحو مليوني شخص وتسبب في ازمة انسانية.

ووافق الرئيسان التشادي ادريس ديبي والسوداني عمر حسن البشير يوم الاربعاء الماضي على انهاء خلافهما بعد محادثات في العاصمة الليبية طرابلس.

والحدود التشادية السودانية طويلة ومن السهل اختراقها وتوجد بها معابر رسمية قليلة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى