«الأيام» ترافق وزير الثروة السمكية في زيارته للشريط الساحلي

> «الأيام» أحمد الشبارة :

>
الوزير في منطقة قعوة
الوزير في منطقة قعوة
بدأ الوزير والوفد المرافق له رحلتهم بالالتقاء بعدد من اعضاء الجمعيات التعاونية، التي يشكل العمل التعاوني السمكي للمشتغلين في مجال الصيد البحري الحاجة الملحة لطبيعة مخاطر المهنة، وتقوم الدولة ببذل قصارى جهدها للاهتمام بهذا الجانب الذي تمتد جذوره منذ القدم، والذي شهد توسعاً وتزايداً في عدد الجمعيات التعاونية السمكية من 15 جمعية في العام 1990م حتى وصلت الى 115 جمعية في العام 2005م، وبهذا الشأن أكد معالي الوزير على الدور الذي تلعبه هذه الجمعيات في خدمة الصيادين وزيادة الإنتاج والتسويق السمكي وخدمة سكان مناطقها، وأن الوزارة تولي هذا العمل اهتماماً خاصاً من خلال الدعم الذي تقدمه للاتحاد التعاوني السمكي، الاطار التنظيمي للعمل التعاوني وكذا الجمعيات السمكية المختلفة.

بناء ساحات الحراج ومصانع الثلج وتأهيل المشاريع القائمة نتائج الزيارة المثمرة

الاهتمام بالعمل التعاوني وتنظيم الاصطياد حفاظاً على الثروة السمكية

كما استمع الاخ الوزير الى احاديث اعضاء الجمعيات السمكية والتي عبروا فيها عن شكرهم لزيارة الاخ الوزير واهتمامه بأوضاعهم وحل مشاكلهم المختلفة، وتقدموا ببعض الطلبات التي تم مناقشتها بحضور المختصين وقيادة الوزارة والمؤسسة العامة والوحدة المركزية بعدن.

الاهتمام بتشغيل المنشآت السمكية (فقم ورأس عمران)
تتميز مراكز إنزال الاسماك بمحافظة عدن عن غيرها من المراكز، حيث تنتشر على امتداد الشريط الساحلي للمحافظة 11 مركزاً وموقعاً للانزال السمكي منها 5 مراكز رئيسية و6 فرعية على طول 181 كيلومترا، وحدودها منطقة العلم شرقاً وقرية قعوة في الغرب، وخلال الزيارة وجه الاخ الوزير بإعادة تأهيل مصانع الثلج في منطقتي فقم وعمران، وتكليف الوحدة المركزية بإعداد الدراسات اللازمة مع التكاليف التقديرية لإعادة التأهيل، والبداية لمصانع الثلج وعددها مصنعان سعة 5 طن في فقم ومصنعان سعة 25 طنا في رأس عمران بتمويل من صندوق تشجيع الانتاج الزراعي والسمكي.

(قعوة) .. مطالب عديدة لإنتاج متميز
تمثل منطقة قعوة مركزاً هاماً للاصطياد والانزال السمكي اضافة إلى موقعها السياحي الجميل، وقد وجه معالي الوزير بالاهتمام بهذه القرية وإعطائها اولوية خاصة، حيث وجه بسرعة بناء ساحة للحراج ومصنع للثلج سعة 25 طنا، وتزويد المنشأة بمولد كهربائي حيث يصل عدد الصيادين في قعوة حوالي 300 صياد يملكون 50 قارباً، وتقدر الطاقة الانتاجية بنحو 5 طن يومياً. وأكد الوزير أن هناك نسبة اضافية ستخصص للمنطقة في مشروع الـ (1000) قارب التي من المقرر توزيعها على صيادي الجمهورية بتمويل من صندوق تشجيع الانتاج الزراعي والسمكي للجمعيات التعاونية السمكية.

لحج شريط ساحلي .. الاهمية والاهتمام
تعتبر محافظة لحج من اهم المحافظات الساحلية لتنوع مياهها البحرية، حيث يتوسط موقعها بين البحر الاحمر وخليج عدن وتتوفر فيها الكميات الكبيرة من الاسماك السطحية والقاعية ذات المردود التجاري، ولهذه الاهمية وغيرها يأتي الاهتمام الكبير من قيادة الوزارة والجهات السمكية المختصة.

حيث وجه معالي الوزير ببناء ساحة الحراج في منطقة خور العميرة الذي يصل عدد صياديها الى 400 صياد يملكون نحو 100 قارب اصطياد، وتصل انتاجية المنطقة إلى حوالي 7 طن يومياً، ويوجد في هذا الشريط (لحج) 5 مراكز انزال سمكي على طول الساحل، الذي يمتد من حدود منطقة قعوة بعدن الى باب المندب بتعز، ويوجد في منطقة رأس العارة المركز الرئيسي لانزال المصيد في المحافظة وتتوفر فيه بعض المنشآت السمكية لانتاج الثلج وخزن الاسماك وساحة إنزال وإمدادات المياه والكهرباء التي أعيد تأهيلها مؤخراً عام 2004م بقرض من صندوق تشجيع الانتاج الزراعي والسمكي، وخلال الزيارة تفقد الاخ الوزير الطرق الفرعية التي تربط فروع الشريط الساحلي والقرى الساحلية، حيث تمثل هذه الطرق عاملاً من عوامل التنمية لتوفير احتياجات الصيادين وتسهيل تنقلاتهم.

وقد وجه الوزير ببناء ساحة حراج في منطقة رأس العارة وتخصيص نسبة من القوارب التي سيتم توزيعها لاحقاً لابناء المنطقة.

كما وجه ببناء ساحة حراج لمنطقة السقية، وتأهيل المنشآت الموجودة في المنطقة وسرعة رفع الدراسات الخاصة بذلك.

ويزور مصنعا للثلج في راس عمران مع مدير عام الري
ويزور مصنعا للثلج في راس عمران مع مدير عام الري
نتائج مثمرة
توجيهات معالي الوزير بإعادة تأهيل المنشآت السمكية وبناء بعض ساحات الحراج ومصانع الثلج في مناطق الشريط الساحلي كانت أهم النتائج التي خرجت بها الزيارة، كما وجه بإعادة تأهيل ساحة الحراج التابعة للمؤسسة العامة للخدمات فرع عدن، وأكد الوزير على أن تعتمد دراسة إعداد الساحات وفقاً للمواصفات الاوروبية وتكليف الوحدة المركزية بإعداد الدراسات خلال فترة لا تزيد عن اسبوعين من تاريخ الزيارة.

كما وجه بالاهتمام بالمنشآت القائمة وإعداد دراسة لإنشاء كاسر في منطقة (فقم) وتوزيع وترتيب اماكن الانزال بموجب القانون السمكي حرصاً على مصلحة الصيادين وبما يكفل الحفاظ على الثروة السمكية للبلد.

خواطر من الزيارة
- ركز الاخ الوزير خلال زيارته على نقطة تأهيل المنشآت القائمة وكذا التركيز على دعم الجمعيات التعاونية والأسر الفقيرة.

- أهمية إنشاء الطرق واهتمام الوزير بذلك أكدته تعطل إحدى السيارات المرافقة وعدم تمكنها من الخروج من الرمال، مما أدى الى إعاقة وتوقف برنامج الزيارة لبعض الوقت، وكان ذلك بمثابة تدعيم لموقف الوزير وتوجيهاته بإنشاء الطرق والروابط وتأهيل المنفّذ منها سابقاً.

- رافق الاخ الوزير خلال الزيارة الاخوة م. عصام صالح لقمان، مدير عام صندوق تشجيع الانتاج الزراعي والسمكي و م. مطهر زيد مطهر، مدير عام الري والمنشآت بوزارة الزراعة والري وغازي احمد، مدير مكتب الوزارة بعدن وحيدر محمد سالم، نائب المدير واحمد علي ناصر، مدير الوحدة المركزية وعدد من المختصين وأعضاء مجلس ادارة الجمعيات التعاونية السمكية.

- حضور وتواجد المهندس مطهر زيد، مدير عام الري والمنشآت بوزارة الزراعة والري ومعه المهندس محمد الوصابي، مدير ادارة الاشراف كانت موفقة، وقد يكون هناك تنسيق مستقبلي في هذا المجال لتوافق الاعمال الانشائية السمكية مع الاعمال في مجال الزراعة والري.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى