تسيبي ليفني تنتقد دعوة بوتين لحماس

> القدس «الأيام» ا.ف.ب :

>
وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني
وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني
انتقدت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني امس الاحد الدعوة التي وجهها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى حركة المقاومة الاسلامية (حماس) الفائزة في الانتخابات التشريعية الفلسطينية لزيارة موسكو.

وقالت ليفني لاذاعة الجيش الاسرائيلي ان "الدعوة الروسية غير لائقة وغير ضرورية وستحدث ضررا".

واضافت "منذ البداية كنا نخشى ان يحاول الاوروبيون اولا والروس ثانيا التفهم واتخاذ هذا النوع من المبادرات" باتجاه حماس.

وقالت الوزيرة الاسرائيلية ان "مشاركة حماس في الانتخابات لا يبرئها لانها منظمة ارهابية".

واوضحت ان "بين مختلف الخيارات المطروحة يبدو لنا ان اكثرها اشكالا هي ان ترفض حماس الشروط التي يفرضها المجتمع الدولي وان تكتسب شرعية من قبله".

وكانت اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط (الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة) اشترطت على حماس ان تعترف بدولة اسرائيل والاتفاقات المبرمة معها ووقف "الارهاب".

واضافت ليفني ان "ما يميز المجتمع الدولي والاتحاد الاوروبي خصوصا هو نزعته للسعي الى فتح نقاش ثم محاولة التفهم قبل تقديم الاموال واضفاء الشرعية".

وقالت "صحيح ان الرباعية لم تحظر التحدث الى حماس لكن من وجهة نظرنا التحاور مع حماس يفتح عملية يجب وقفها".

واكد الرئيس الروسي الذي لا ترى بلاده في حماس حركة "ارهابية" الاسبوع الماضي ان هذه الحركة وصلت الى سدة الحكم "عن طريق انتخابات ديموقراطية وشرعية" ودعا الى "احترام خيار الشعب الفلسطيني".

كذلك انتقد وزير الدفاع شاوول موفاز الذي اجرى محادثات الاسبوع الماضي في صقلية مع نظيره الروسي سيرغي ايفانوف على هامش لقاء في اطار حلف شمال الاطلسي،موسكو في هذا الصدد.

واعرب عن استعداده للتوجه الى موسكو لشرح مواقف اسرائيل مطالبا روسيا بالتراجع عن دعوتها الى حماس.

من جانب آخر افادت الاذاعة العامة ان روسيا قررت خلال هذا اللقاء "تجميد" عملية تزويد السلطة الفلسطينية بخمسين آلية مدرعة.

اما فرنسا فقد اعتبرت ان مبادرة الرئيس بوتين قد تساهم في الدفع بموقف اللجنة الرباعية داعية روسيا في الوقت نفسه الى احترام المبادئ التي حددها المجتمع الدولي,وفي هذا الصدد امتنعت ليفني عن انتقاد فرنسا.

وصرحت الوزيرة الاسرائيلية للاذاعة العامة ان "فرنسا لم تندفع باتجاه الفجوة التي فتحتها موسكو بل تدل المواقف التي اتخذتها مؤخرا بشان ايران وملفات اخرى على انها ضد الارهاب,ويعتبر الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة حماس "منظمة ارهابية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى