دبلوماسيون.. ايران استأنفت بعض انشطة تخصيب اليورانيوم

> فيينا «الأيام» رويترز :

>
فني إيراني يقوم بعملية تخصيب اليورانيوم
فني إيراني يقوم بعملية تخصيب اليورانيوم
قالت مصادر دبلوماسية امس الاثنين ان إيران استأنفت بعض انشطة تخصيب اليورانيوم في منشأة نطنز النووية في خطوة أولى في عملية يمكن ان تؤدي الى إنتاج الوقود للمفاعلات النووية او انتاج اسلحة نووية.

وكان متحدث باسم الحكومة الإيرانية قال في وقت سابق إن طهران ستستأنف انشطة التخصيب المعلقة منذ عامين بسبب ضغوط غربية بحلول أوائل مارس آذار لكنه لم يورد تاريخا محددا.

ويشك الغرب في ان ايران تحاول سرا امتلاك اسلحة نووية وتنفي ايران ذلك وتقول انها تسعى فقط لتوليد الكهرباء.

وقال دبلوماسي في فيينا مقر مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي ابلغ يوم الرابع من فبراير شباط الجاري مجلس الأمن الدولي بمخاوفه من طموحات إيران النووية "سمعنا من مصادر يعتد بها ان أعمال التخصيب استؤنفت."

وردت إيران على قرار مجلس محافظي الوكالة بوقف عمليات التفتيش المفاجئة التي تقوم بها الوكالة والتي تعد عنصرا مهما في تقييم ما إذا كان برنامج إيران النووي سلميا تماما أم لا وتوعدت طهران باستئناف تخصيب اليورانيوم.

وتشمل العملية ضخ غاز سادس فلوريد اليورانيوم في أجهزة الطرد المركزي التي تخصبه عن طريق الدوران بسرعة تفوق سرعة الصوت. وإذا وصلت تنقية اليورانيوم إلى مستويات تقترب من خمسة بالمئة يمكن استخدامه كوقود لمحطات كهرباء تعمل بالطاقة النووية.

وإذا خصب بنسبة تقترب من 90 بالمئة وهي عملية تستغرق وقتا أطول يمكن استخدامه لإحداث التفاعل المطلوب لانتاج القنبلة الذرية.

وقال وليام بيدين المحلل النووي بجماعة السلام الأخضر (جرين بيس) إن الجهود الإيرانية لتنقية اليورانيوم عند هذه المرحلة ستشمل فقط اختبار عدد قليل من أجهزة الطرد المركزي وهي خطوة امامها طريق طويل لانتاج الوقود المطلوب لرؤوس حربية ذرية.

وقدر دبلوماسيون وخبراء نوويون أن إيران ستحتاج لما بين عامين وعشرة أعوام لانتاج قنبلة ذرية إذا كانت تعتزم ذلك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى