المانيا تطمئن اسرائيل الى انها لن تحاور حماس

> القدس «الأيام» كلوديا هاس :

>
وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير
وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير
طمان وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير امس الاثنين رئيس الوزراء الاسرائيلي بالوكالة ايهود اولمرت الى ان المانيا لن تحاور حركة المقاومة الاسلامية (حماس) ما دامت لم تتخل عن العنف.

واكد شتاينماير انه اعرب لاولمرت عن "تضامنه"، وشدد على وجوب الا تخوض اي دولة حوارا مع حماس شرط ان تتخلى عن العنف وتعترف باسرائيل وتحترم الاتفاقات الموقعة بين اسرائيل والفلسطينيين.

وقال الوزير الالماني للصحافيين اثر اللقاء "شددت بوضوح على هذه الشروط قبل اي حوار مع حماس، علما ان الاسرائيليين لم يتلقوا حتى الان اي مؤشر الى استعداد حماس لاخذها (الشروط) في الاعتبار".

واضاف "ينبغي معرفة اذا كانت حماس تعتبر انها حزب سياسي واذا كانت مستعدة للاقرار بان الديموقراطية واللجوء الى العنف لا يتوافقان".

وتبتعد المانيا بذلك عن موقف روسيا التي اغضب رئيسها فلاديمير بوتين اسرائيل عبر دعوته مسؤولين في حماس الى موسكو لاجراء محادثات.

وتستعد حماس لتشكيل الحكومة الفلسطينية المقبلة بعدما حققت فوزا كبيرا في الانتخابات التشريعية في 25 كانون الثاني/يناير على حساب حركة فتح التي ينتمي اليها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

ولم يدرج شتاينماير على جدول اعماله اي لقاء مع ممثلين لحماس خلال زيارته المقررة اليوم الثلاثاء لرام الله في الضفة الغربية، حيث سيلتقي عباس في المقر العام للسلطة الفلسطينية.

واوضح الوزير الالماني انه ناقش دعوة بوتين لحماس مع اولمرت الذي اعرب عن خيبته حيال هذه المبادرة.

وقال مسؤول في الوفد الالماني طلب عدم كشف هويته ان اولمرت رحب "بموقف المانيا من حماس وامل في ان تدافع عنه داخل الاتحاد الاوروبي".

وتطرقت المحادثات بين الجانبين ايضا الى البرنامج النووي الايراني واستغلال طهران للجدل في العالم الاسلامي من جراء نشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد لصرف الانتباه عن هذا البرنامج.

وبعد محادثاته مع اولمرت، سيلتقي شتاينماير الذي وصل مساء امس الاول الاحد الى اسرائيل نظيرته الاسرائيلية تسيبي ليفني، على ان يعقدا على الاثر مؤتمرا صحافيا.

ويتوجه الوزير الالماني بعد اسرائيل والاراضي الفلسطينية الى الاردن وتركيا.

وكان اعلن الجمعة الماضية انه يتمنى المساهمة في استيعاب التوتر الناجم عن قضية الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد التي تسببت بتظاهرات عدة في الدول الاسلامية.(أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى