اكتشاف اولى حالات اصابة بانفلونزا الطيور في مصر

> القاهرة «الأيام» ا.ف.ب :

> اعلن متحدث باسم الحكومة المصرية امس الجمعة رصد اولى حالات اصابة دواجن بانفلونزا الطيور التي يسببها فيروس "اتش5 ان1" في مصر,واوضح المتحدث مجدي راضي في بيان قرأه عبر التلفزيون المصري انه تم رصد ست حالات في منطقة القاهرة الكبرى وحالة واحدة في المنيا التي تبعد 350 كلم عن القاهرة جنوبا.

واوضح راضي ان النتائج الايجابية الاولى لفحوص قامت بها مختبرات لسبع حالات وصلت امس في الساعة 3:00 بالتوقيت المحلي (1:0 ت غ).

وشدد في المقابل على عدم وجود اي حالة اصابة بين المواطنين,واوضح ان السلطات قررت ذبح جميع الطيور القريبة من المناطق التي اخذت منها العينات الايجابية.

وجاء هذا الاعلان بعد اجتماع طارئ للحكومة المصرية برئاسة رئيس الوزراء احمد نظيف.

وفي وقت سابق اوضح رسميون مصريون ان عينات اخذت من دجاجات عثر عليها نافقة في ثلاث مزارع منزلية بقرية في محافظة المنيا. كما اشاروا الى نقل شخصين من ابناء هذه القرية الى المستشفى بعد اصابتهما بارتفاع في الحرارة.

وبدا مسؤولون في محافظة المنيا امس الاول الخميس باجراء فحوص لدجاجات نافقة لتحديد ما اذا كانت تحمل فيروس انفلونزا الطيور.

وكان نفوق 130 دجاجة في ظروف غريبة دفع سكان قرية في هذه المحافظة الى اخطار السلطات المحلية,ولم تعلن بعد نتائج هذه الفحوص.

ومصر هي ثاني دولة في افريقيا يتم فيها رصد فيروس اتش5ان1 بعد نيجيريا.

وكان باحثون اميركيون في القاهرة توقعوا في نهاية 2005 انتشارا لا مفر منه لانفلونزا الطيور في منطقة الشرق الاوسط، خصوصا انها منطقة عبور للطيور المهاجرة.

وكانت الحكومة المصرية حظرت في نهاية تشرين الاول/اكتوبر استيراد الدواجن الحية، ومنعت ايضا صيد الطيور المهاجرة التي تحط في مصر وخصوصا في منطقة بحيرة المنزلة شمالا.

كما انهت السلطات المصرية موسم صيد الطيور البرية ومنعت استيراد الطيور ولحوم الدواجن، وعززت اجراءات الحجر الصحي واقامت مراكز مراقبة على طول الحدود البرية والبحرية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى