رايس: "الابادة" مستمرة في دارفور

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب :

>
وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس
وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس
اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس امس الاول الخميس ان عمليات "الابادة" مستمرة في دارفور (غرب السودان) لكنها رأت ان ارسال قوة دولية الى الاقليم مرتبط بطلب من الاتحاد الافريقي,وقالت رايس انها "قلقة جدا" حيال الوضع في دارفور حيث قتل حوالى 300 الف شخص خلال ثلاث سنوات من القتال بين متمردين نحليين من جهة والقوات الحكومية وميليشيا مدعومة منها من جهة ثانية.

وقالت رايس في شهادة امام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب "في ما يتعلق بدارفور، سياستنا لم تتغير. موقفنا هو ان ابادة قد ارتكبت وما زالت في الواقع مستمرة".

واستخدام عبارة "ابادة" قد يعني بدء تحرك دولي ضد السودان اذا اعتبر مسؤولا عنها.

وكان وزير الخارجية الاميركي السابق كولن باول اتهم في ايلول/سبتمبر 2004 الحكومة السودانية بممارسة "الابادة" لكن مساعده للشؤون الافريقية جينداي فريجر تراجع عن اتسخدام هذه العبارة بعد اسبوعين.

وقال فريجر لصحافيين حينذاك ان الوضع الحالي في دارفور "مختلف جدا عما كان من قبل,الممارسات ليست منهجية (...) انها سلسلة من الهجامت الصغيرة والحوادث".

وتمارس الولايات المتحدة التي تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الامن خلال الشهر الجاري، ضغوطا لتحل قوات دولية محل جنود الاتحاد الافريقي في اقليم دارفور.

لكن رايس قالت ان الاتحاد الافريقي "لم يطلب ذلك والآخرين يقاومون الفكرة او يتحفظون عليها بدون دعم الاتحاد الافريقي".

واضافت "نعمل بشكل وثيق مع الاتحاد الافريقي في محاولة لحل هذه المسألة لاننا نريد ان نستفيد من رئاستنا لمجلس الامن من اجل التركيز على قضية دارفور".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى