خليل زاد يتهم إيران بتدريب ميليشيات عراقية

> بغداد «الأيام» رويترز :

>
السفير الأمريكي لدى العراق زالماي خليل زاد
السفير الأمريكي لدى العراق زالماي خليل زاد
اتهم السفير الأمريكي لدى العراق زالماي خليل زاد إيران امس الإثنين بتدريب ميليشيات تعمل في العراق على القتال وتزويدها بالسلاح,وقال خليل زاد في تصريحات صريحة ومباشرة عن ايران للصحفيين عقب مؤتمر صحفي "إيران تتبع سياسة أخرى كذلك هي العمل مع الميليشيات وتوفير التدريب والسلاح للجماعات المتطرفة سواء بشكل مباشر أو غير مباشر."

واتهم طهران بالقيام "بدور سلبي" في العراق وصرح بان مطالبة وزير الخارجية الايراني منوشهر متقي بريطانيا بسحب قواتها من مدينة البصرة في جنوب العراق كانت بمثابة "تدخل غير مطلوب."

واضاف "البصرة هي أرض عراقية حسب علمي من آخر خريطة شهدتها,اعتقد ان هذا تدخل غير ضروري من ايران."

ووسط حالة الفوضى التي اعقبت اسقاط القوات الامريكية لنظام الرئيس السابق صدام حسين ازدهرت في العراق الميليشيات التابعة لاحزاب سياسية والجماعات العرقية والطائفية مما صعد التوترات.

ولبعض زعماء الغالبية الشيعية التي تهيمن على السلطة الان في العراق صلات وثيقة مع ايران التي تقطنها غالبية شيعية وكانت تقدم لهم الملاذ خلال حكم صدام كما ساعدت المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق على تأسيس ميليشيا قوية.

واتهم مسؤولون امريكيون في السابق ايران بتشجيع التشدد بين الشيعة العراقيين والسماح بدخول اسلحة خطيرة الى العراق وهي اتهامات ينفيها الايرانيون.

وقال خليل زاد ان ايران تحاول تحويل الاهتمام بعيدا عن المخاوف الدولية من برنامجها النووي,وتعتقد الدول الغربية ان ايران تحاول امتلاك اسلحة نووية تحت ستار برنامج سلمي لتوليد الطاقة النووية وتنفي طهران ذلك ايضا.

ويتهم السنة العرب في العراق وهم اقلية هيمنت على السلطة خلال حكم صدام الحكومة العراقية التي يقودها الشيعة بغض الطرف عن فرق الاغتيالات التي تعمل من داخل وزارة الداخلية ويقولون انها تتبع المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق وهو اكبر تكتل نيابي في البرلمان.

وفي تصريحاته للصحفيين لم يحدد السفير الامريكي اسم الميليشيا التي يتهم ايران بتدريبها.

وحذر خليل زاد القادة العراقيين في وقت سابق من ان واشنطن لن تقبل بالطائفية ولا بالميليشيات في الحكومة الجديدة وفي قوات الامن التابعة لها.

وقال في مؤتمر صحفي "وزراء الداخلية والدفاع والمخابرات ومستشار الامن القومي يجب ان يكونوا اناسا لا يتسمون بالطائفية ومقبولون على نطاق واسع ولا صلة لهم بالميليشيات يعملون لصالح كل العراقيين."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى