سعد الحريري ينتقد لحود لاتهامه شيراك بالتدخل في الشؤون اللبنانية

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

>
سعد الحريري
سعد الحريري
انتقد سعد الحريري زعيم الاكثرية النيابية اللبنانية المناهضة لسوريا، اتهام الرئيس اللبناني اميل لحود لنظيره الفرنسي جاك شيراك بالتدخل في الشؤون اللبنانية مؤكدا ان فرنسا "وقفت على الدوام" مع لبنان.

وقال الحريري في حوار اذاعي نشرت نصه امس الاثنين الصحف اللبنانية "لسوء الحظ ان الرئيس لحود يلجأ الى استعمال موقعه للتهجم على شخصية عالمية وقفت الى جانب العرب (...) بكل قضاياهم الاساسية، وكيل الاتهامات".

واضاف الحريري، نجل رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري الذي اغتيل في شباط/فبراير عام 2005، "التعاطي مع هذا الامر بهذه الطريقة امر سيء".

واعتبر الحريري الذي ربطت والده علاقة صداقة قديمة بالرئيس الفرنسي "ان فرنسا ليست بحاجة الى الرئيس لحود لتثبت تاريخ العلاقة بين لبنان وفرنسا"وقال لقد وقفت فرنسا على الدوام (مع لبنان) واثبتت ان علاقتها مع لبنان هي علاقة استراتيجية".

وكان مصدر رسمي في القصر الجمهوري اللبناني اتهم امس الاول الاحد شيراك بالوقوف فريقا الى جانب قوى لبنانية معادية لسوريا تريد اقالة الرئيس اميل لحود.

وكانت مصادر قريبة من رئاسة الجمهورية اعربت عن اسفها "لاصرار الرئيس شيراك على التدخل شخصيا في الشؤون الداخلية اللبنانية باشرافه المباشر على فريق العمل الذي شكله للتنسيق مع +قوى 14 اذار+ في التصعيد سياسيا وامنيا بهدف احداث انقلاب على الدستور واتفاق الطائف والعمل على اسقاط رئيس الجمهورية قبل نهاية ولايته الدستورية في 24 تشرين الثاني/نوفمبر 2007".

واكدت الاكثرية النيابية (قوى 14 اذار/مارس) الخميس الماضي عزمها على ابعاد الرئيس لحود المقرب من دمشق عن منصبه بالطرق الشرعية والسلمية.

وتقاطع فرنسا عمليا الرئيس لحود منذ تمديد ولايته الذي اتى رغم صدور القرار الدولي 1559 الذي دعا الى احترام الدستور والى عدم التدخل الخارجي في الانتخابات.

في المقابل يؤكد الرئيس لحود انه سيبقى في منصبه حتى نهاية ولايته وانه انتخب بطريقة شرعية من قبل مجلس النواب مع العلم ان النواب عدلوا الدستور لهذه الغاية تحت ضغط دمشق التي كانت لا تزال تمسك بزمام الامور في لبنان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى