الحكم على والد احد معتقلي غوانتانامو بدفع اكثر من مئة مليون دولار

> واشنطن «الأيام» ا.ف.ب :

>
معتقل غوانتانامو
معتقل غوانتانامو
حكم على والد عمر خضر المعتقل في قاعدة غوانتانامو الاميركية في كوبا بدفع 6،102 مليون دولار لارملة جندي قتل في هجوم في افغانستان وآخر جرح في الهجوم نفسه,وافادت وثائق نشرتها المحكمة ان القاضي بول كاسيل في المحكمة الفدرالية لاوتا حكم على احمد سعيد خضر بدفع 5،94 مليون دولار لاسرة كريستوفر سبير الذي قتل في تموز/يوليو 2002 في افغانستان.

كما حكم القاضي غبى احمد سعيد خضر بدفع 1،8 ملايين دولار للين موريس الذي فقد النظر في احدى عينيه.

وكان عمر خضر الذي ولد في تورونتو (كندا) وعاش في باكستان يبلغ من العمر 15 عاما عندما شن الهجوم بقنبلة يدوية الذي ادى الى جرح موريس ومقتل سبير. وقد اوقف وهو معتقل حاليا في غوانتانامو.

ويتهم القضاء الاميركي والده احمد سعيد خضر بتشجيع ابنه على الانضمام لشبكة القاعدة التي كان على علاقة بها. وقد قتلت السلطات الباكستانية احمد سعيد خضر في تشرين الاول/اكتوبر 2003 .

ورأى القاضي انها الشكوى الاولى التي يقدمها جنود اميركيون بموجب قانون مكافحة الارهاب (باتريوت آكت) للحصول على تعويضات.

ومثل عمر خضر الذي يبلغ من العمر 19 عاما امس للمرة الاولى في كانون الثاني/يناير امام محكمة استثنائية في غوانتانامو,وكان اتهم في تشرين الثاني/نوفمبر بالقتل ومحاولة القتل.

كما اتهمت محكمة فدرالية في ماساشوسيتس احد اخوته عبد الله خضر (24 عاما) المسجون حاليا في كندا، في بداية الشهر الجاري بشراء اسلحة بهدف استخدامها ضد القوات الاميركية في افغانستان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى