الاتحاد الاوروبي يوافق على خطط فرنسية وهولندية لتطعيم الدواجن

> بروكسل «الأيام» رويترز :

>
جانب من تطعيم الدواجن
جانب من تطعيم الدواجن
قالت المفوضية الأوروبية إن خبراء في مجال صحة الحيوان بالاتحاد الأوروبي وافقوا امس الأربعاء على خطط طرحتها فرنسا وهولندا لتطعيم ملايين الطيور ضد انفلونزا الطيور كإجراء وقائي في مكافحة المرض.

وهذه البرامج هي أول إجراءات للتطعيم الوقائي يتخذها الاتحاد الأوروبي ضد سلالة (اتش5.إن1) القاتلة من الفيروس المسبب لانفلونزا الطيور,وفرنسا وهولندا اكبر منتجين للطيور الداجنة في الاتحاد الاوروبي.

وقالت المفوضية "جرت الموافقة على برامج التطعيم لطيور محددة في مناطق محددة وستخضع لمراقبة دقيقة."

وأضافت المفوضية في بيان "كما لابد من التمييز بين الطيور الداجنة التي جرى تطعيمها والطيور المصابة بفيروس انفلونزا الطيور,وستفرض قيود أيضا على نقل الطيور.

وانقسمت دول التكتل الاوروبي بشأن مزايا التطعيم الوقائي لاسيما وأن هذا الإجراء قد يضر بالصادرات إذا حظر المستوردون استيراد منتجات أي من دول الاتحاد الاوروبي من الدواجن.

وقالت وزارة الزراعة البريطانية في بيان امس إن الأمصال المضادة لانفلونزا الطيور تعمل على إخفاء أعراض الإصابة بسلالة (إتش5.إن1) ولا تقدم حلا لانتشار المرض.

وحصلت هولندا على موافقة الاتحاد الأوروبي لتطعيم الطيور الأليفة والدجاج الذي يربى خارج الحظائر وهي الأكثر عرضة لخطر الاختلاط بالطيور البرية. وستكون عملية التطعيم طوعية وهي بديل لتربية هذه الطيور داخل الحظائر.

وستطعم فرنسا الأوز والبط في ثلاث مناطق هي لاند ولوار اتلانتيك وفيندي التي هي من المناطق الأكثر عرضة لخطر تفشي المرض. وأعلنت فرنسا في مطلع الأسبوع أنها اكتشفت سلالة (اتش5.إن1) في بطة برية في شرق البلاد.

وستبدأ عملية التطعيم على الفور وستستمر حتى الأول من ابريل نيسان,ويتوقع أن يجري تطعيم 900 ألف طائر خلال هذه الفترة.

وقال ماركوس كبريانو مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الصحة وحماية المستهلك في بيان "مع اقتراب موسم الهجرة في الربيع أدعو الدول الأعضاء إلى البقاء في حالة تأهب قصوى بشأن أي مؤشرات على ظهور انفلونزا الطيور والاستمرار في تطبيق جميع الإجراءات الوقائية التي وضعناها خلال الأشهر الماضية."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى