أفلام من 45دولة في مهرجان القاهرة السادس عشر لسينما الأطفال

> القاهرة «الأيام» رويترز:

> يشارك 215 فيلما من 45 دولة في مهرجان القاهرة الدولي السادس عشر لسينما الأطفال الذي سيفتتح الخميس القادم,أعلن ذلك رئيس المهرجان فوزي فهمي في مؤتمر صحفي أمس الأول السبت مضيفا أن المهرجان الذي يستمر حتى التاسع من مارس سيعرض في الافتتاح الفيلم الأمريكي (مغامرات الولد القرش وفتاة البركان) الذي ينتمي إلى أفلام المغامرات العلمية ومدة عرضه 93 دقيقة.

وأضاف أن الدول العربية المشاركة هي لبنان والسعودية وفلسطين والأردن وتونس والعراق وسوريا والمغرب والكويت واليمن إضافة إلى مصر.

وقال إن المهرجان سيكرم الكاتبتين اللبنانية ديزيريه فرح والأمريكية ماري آن دودكو ومن مصر الممثلين يونس شلبي وهالة فاخر والكاتبة سميرة شفيق قزمان واسم الكاتب الإذاعي الراحل حسن شمس.

وأشار إلى أن المهرجان يضم قسما للأفلام الروائية الطويلة والقصيرة وآخر لأفلام الرسوم المتحركة والبرامج التلفزيونية.

وقال إن لجنة التحكيم للأفلام الروائية الطويلة والقصيرة يرأسها المخرج البريطاني ديف أنوين. وتضم في عضويتها الكندية هنا فيشر والمخرجة الفرنسية كاساندر هورنيز والكاتبة اليونانية إليني كريستوبولو والمخرج الهندي جلبهار سين والمصريين التشكيلي جورج البهجوري والكاتبة عفاف عبدالباري والمنتجين السعودي العباس بن العباس والسريلانكي دهارمسينا باثيراجا.

أما لجنة تحكيم أفلام الرسوم المتحركة والبرامج التلفزيونية فترأسها الأمريكية ماري آن دودكو وتضم في عضويتها المخرجين المصريين عمرو قورة ومحمد رجائي والمخرج الهندي فينود جاناترا والمخرجة المجرية كاتي ماسكاسي والمخرج البريطاني روبين إرفينج والكاتبة السورية هالة الأتاسي والمخرجة السريلانكية أنوما راجاكارونا والناقدة البرازيلية بياتريز روزنبرج.

كما تشكلت لجنتا تحكيم في المسابقتين من أطفال عرب وأجانب من سوريا وفلسطين والمغرب ولبنان والأردن واليونان وبريطانيا وأمريكا وبولندا وروسيا ورومانيا وإندونيسيا والصين إضافة إلى مصر.

وتبلغ قيمة جوائز المهرجان 50 ألف جنيه مصري (8726 دولارا).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى