حزب الله: "لا ممنوعات في الحوار لكن لا املاءات"

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

> اكد نائب الامين العام لحزب الله اللبناني الشيعي الشيخ نعيم قاسم في تصريحات نشرتها الصحف اللبنانية امس الاربعاء ان "لا ممنوعات لكن لا املاءات" في الحوار الذي يفترض ان يبدأ اليوم الخميس بين الاطراف اللبنانيين.

وقال نعيم قاسم لصحيفة "الديار" قبل 24 ساعة على انطلاق الحوار الداخلي في لبنان حول المسائل الخلافية "لا يستطيع اي طرف ان يدخل الحوار بشكل يفهم منه انه يفرض شروطه خصوصا لجهة الكلام عن ضرورة ان يكون بند اسقاط رئيس الجمهورية اولوية".

واضاف ان "الحزب يعتبر ان لا ممنوعات في الحوار لكنه ايضا لن يقبل الاملاءات وهو يتصرف على قاعدة استكمال الرئيس لحود لمهامه حتى النهاية".

ورأى ان فريق 14 اذار/مارس الذي تمثله الاكثرية النيابية المناهضة لدمشق والمتمسك باولوية اسقاط لحود "له الحق في طرح ما يشاء وفي الوقت نفسه ليست لديه القدرة على فرض ما يشاء".

ويبدأ هذا الحوار الاول بين اللبنانيين بدون رعاية سورية او عربية او دولية منذ اندلاع الحرب الاهلية (1975-1990)، اليوم الخميس بدعوة من رئيس مجلس النواب نبيه بري.

وسيتناول الحوار ثلاث قضايا هي القرار رقم 1559 الصادر عن مجلس الامن الدولي (ينص على انتخاب رئيس للبلاد من دون تدخل خارجي وعلى نزع سلاح حزب الله والفصائل الفلسطينية في لبنان) والعلاقات بين لبنان وسوريا والتحقيق في اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري.

وفي حديث الى صحيفة "النهار"، رأى قاسم ان الاكثرية النيابية "اضاعت الكثير من الفرص لادارة البلاد بطريقة صحيحة".

وقال "حاولوا ان يحكموا بطريقة الغالب الذي يريد تصفية حساباته مع الاخرين (...) اتبعوا اداء فريدا في الحكم فادوا دور المعارضة والموالاة في وقت واحد وذلك للتهرب من المسؤوليات الملقاة على عاتقهم".

وتصر قوى 14 اذار/مارس على ان تحتل قضية تنحية رئيس الجمهورية اميل لحود حليف سوريا، الاولوية فيما تؤكد قوى في مقدمها ابرز تنظيمين للطائفة الشيعية مواليين لسوريا (حزب الله وحركة امل) والتيار الوطني الحر بقيادة النائب ميشال عون ان الحوار يجب ان يكون غير مشروط وتتحفظ على المطالبة بتنحية الرئيس.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى