القمة الـ 96 بين الاهلي والزمالك اليوم السبت في بطولة الدوري المصري

> القاهرة «الأيام الرياضي» أ.ف.ب:

>
غياب المدافع وائل جمعة عن الأهلي قد يؤثر كثيرا
غياب المدافع وائل جمعة عن الأهلي قد يؤثر كثيرا
يلتقي الاهلي مع الزمالك اليوم السبت في الدربي الـ 96 لقطبي الكرة المصرية منذ انطلاقة الدوري المصري عام 1948 وذلك في مباراة مؤجلة من المرحلة الحادية عشرة.

وتميل الكفة لصالح الاهلي بـ 32 فوزا مقابل 24 للزمالك فيما تعادلا 39 مرة. وسجل الاهلي 116 هدفا في مرمى الزمالك في تاريخ مباريات الفريقين مقابل 90 هدفا للزمالك.

ويدخل الاهلي حامل اللقب المباراة وفي جعبته 34 نقطة يحتل بها المركز الثاني بعد ان بقي متصدرا للمسابقة طيلة 16 اسبوعا، لكنه تنازل عن القمة لمنافسه التقليدي الزمالك الذي رفع رصيده الى 35 نقطة بعد فوزه على المقاولون العرب وتعادل الاهلي مع غزل المحلة في المرحلة السادسة عشرة، غير ان الاهلي يملك 3 مباريات مؤجلة غير مباراة اليوم، وهو يراهن على الفوز على الزمالك اليوم ليستعيد قمته ويوسع فارق النقاط بينه وبين منافسه.

ويسعى الزمالك من جانبه الى تحقيق الفوز ليربك حسابات الاهلي ويعرقل مسيرته لعل وعسى ينجح في العودة الى المنافسة بقوة على اللقب.

والدربي هو الاول لمدرب الزمالك البرتغالي مانويل كاجودا الذي تولى المهمة قبل شهر ونصف ويسعى الى تأكيد أحقيته في تدريب الفريق الابيض والتفوق على مواطنه مدرب الاهلي مانويل جوزيه الذي فاز اكثر من مرة على الزمالك وما يزال يحتفظ في ذاكرته بالفوز الكبير 6-1 عام 2002.

والمواجهة لن تكون الاولى بين جوزيه وكاجودا اذ سبق لهما تدريب فرق منافسة في الدوري البرتغالي وكان التفوق في مصلحة جوزيه كما ان عدد مرات فوز الاهلي في شهر مارس اكثر من الزمالك (4-3) وآخر مرة التقى فيها الفريقان في مارس كانت عام 2001 وفاز الزمالك 3-1 وأحرز له حسام حسن هدفين ومدحت عبد الهادي هدفا فيما سجل للاهلي علاء ابراهيم.

وتحفل الاجواء بالاثارة قبل المباراة وكما هي العادة قبل كل لقاء يجمع الفريقين، فلا صوت يعلو فوق صوت القمة، وكل من الفريقين اعد العدة لها كما استعدت جماهيرهما للتشجيع وكل منهما يمني نفسه بالفرحة بعد المباراة.

ورغم ان المباراة لها اهميتها مثل اي مباراة اخرى يخوضها اي من الفريقين ونقاط الفائز بها ستزيد 3 نقاط فقط الا ان الامر يصل الى حد اعتبارها بطولة قائمة بحد ذاتها.

وكان الزمالك بدأ في استعادة توازنه الفني بعد تولي كاجودا مهام ادارته الفنية وكذلك توازنه الاداري في ظل مجلسه المعين برئاسة الصحافي مرسي عطا الله ولاعبوه جاهزون بعد عودة المصابين، فيما يعاني الاهلي من اصابات عدد من لاعبيه ابرزهم الانغولي جلبرتو ويبذل الجهاز الطبي جهودا من اجل تأهيل محمد شوقي ومحمد بركات ووائل جمعة للمشاركة في المباراة.

وكان جوزيه استدعى اربعة لاعبين من فريق الشباب ومنحهم الفرصة امام غزل المحلة ليكونوا جاهزين في حال احتاج الى خدمات أحدهم.

قائمة ممنوعات للاعبي الزمالك
وكان الجهاز الفني لفريق الكرة بنادي الزمالك بقيادة البرتغالي مانويل كاجودا قد قرر أداء المران الاخير أمس في الثانية عشرة ظهراً بملعب نادي المقاولون العرب استعداداً للقاء القمة المرتقب اليوم أمام الأهلي .. ووضع كاجودا قائمة ممنوعات وطالب اللاعبين بتنفيذها في المعسكر المغلق الذي يخوضه الفريق حاليا وأطلق عليها مجموعة "اللاءات" وهي : لا للسهر ولا للحديث في التليفونات ولا للحماس الزائد أثناء التدريب حتى لا يتعرض اي لاعب فيهم للاصابة خاصة ان المران الاساسي في استاد القاهرة شهد التحامات عنيفة بين اللاعبين رغبة منهم في إثبات وجودهم للمشاركة في مباراة القمة خاصة الصاعد هاني العجيزي الذي فرض نفسه على الجهاز الفني ليغير كاجودا فكره وقرر ضم 19 لاعبا للمعسكر بدلا من 18 فقط لاسيما أنه أدى التدريبات بجدية وأكد احمد رمزي المدرب العام انه تقرر ضم هاني العجيزي في اللحظات الاخيرة بعد أن ظهر بمستوى جيد ومنافساً قوياً للمهاجمين الاساسيين وليست لديه أي رهبة.

ابراهيم سعيد (الزمالك) ولقاء ثأري مع فريقه القديم (الأهلي
ابراهيم سعيد (الزمالك) ولقاء ثأري مع فريقه القديم (الأهلي
تأكد غياب بركات وشوقي وجمعة عن القمة 96 للإصابة
أكد حسام البدري المدرب العام للنادي الأهلي والقائم بأعمال مدير الكرة غياب كل من محمد بركات ومحمد شوقي نجما الفريق عن مباراة القمة المصرية رقم 96 أمام الزمالك بسبب الإصابة.وقال البدري: "ثبت بالدليل القاطع بعد إجراء الأشعة على قدم بركات عدم قدرته على لعب مباراة الزمالك ، ونصح الجهاز الطبي للفريق بقيادة الدكتور إيهاب علي بعدم المخاطرة بالدفع به في المباراة". وأضاف البدري : "كما تأكد غياب شوقي ووائل جمعة نظرا لاستمرار معاناتهما من الإصابة أيضا". ومن ناحية اخرى علم أن الجهات الأمنية رفضت طلب الأهلي بعدم الفصل بين جماهير الناديين الكبيرين خلال المباراة. وكان النادي الأهلي قد طلب من الجهات الأمنية إقامة مباراة القمة بدون وضع فاصل بين جماهير الناديين في مدرجات استاد القاهرة ، وذلك بعد الشكل الحضاري الذي ظهرت عليه الجماهير المصرية في بطولة الأمم الأفريقية الأخيرة وما بعدها.

التقى الفريقان في مسابقة الدوري العام منذ اقامته عام 1948 في 95 لقاء كانت نتائجها علي النحو التالي :

فاز الأهلي في 32 مباراة، آخر فوز في الدور الثاني الموسم الماضي 3/صفر، أحرز الأهداف عماد متعب هدفا ومحمد أبو تريكة هدفين.. وفاز الزمالك في 24 مباراة، آخر فوز في الدور الثاني للموسم قبل الماضي 2/1، أحرز هدفي الزمالك بشير التابعي وعبدالحليم علي، وأحرز هدف الأهلي محمد أبو تريكة.

وتعادل الفريقان في 39 مباراة، آخر تعادل في الدور الأول للموسم 2002/2003 وكانت النتيجة 2/2 جاءت الأهداف الأربعة في الشوط الأول، أحرز هدفي الزمالك مدحت عبدالهادي ومحمد عبدالواحد، وأحرز هدفي الأهلي محمد جودة من ركلة جزاء وسيد عبدالحفيظ.. ترى هل ينجح أحدهما اليوم في اضافة فوز آخر إلى رصيده، أم يتعادل الفريقان للمرة الأربعين ؟.

موقف الفريقين
> الأهلي : لعب الفريق هذا الموسم قبل لقاء الليلة 12 مباراة، فاز في 11 مباراة، أكبر فوز 6/صفر علي الاتحاد و4/صفر علي أسمنت السويس و3/صفر علي كل من الجيش والكروم و3/1 علي المحلة والمقاولون و2/صفر علي الكروم والمصري و1/صفر علي كل من أسمنت أسيوط وانبي والألومنيوم.

وتعادل في مباراة واحدة 2/2 مع المحلة، وحصل على 34 نقطة وله ثلاث مباريات مؤجلة، ظل متصدرا القائمة بلا هزيمة حتي خسر أول نقطتين بتعادله الأخير مع المحلة ليتراجع للمركز الثاني.. سجل الفريق 31 هدفا ليؤكد أنه يضم أخطر هجوم، أبرز الهدافين محمد أبو تريكة وأحرز تسعة أهداف ليشارك عمرو زكي في لقب هداف الدوري، يليه محمد بركات وله سبعة أهداف وعماد النحاس خمسة أهداف ويضم اقوى خط دفاع وائل جمعة وعماد النحاس وأحمد السيد ويحرس مرماه عصام الحضري الحارس الأول ووحش افريقيا الجديد لم يدخل مرماه سوى أربعة أهداف (أقل عدد).

> الزمالك.. لعب الفريق 15 مباراة، فاز في 11 مباراة، أكبر فوز 4/1 علي أسمنت السويس و3/صفر علي كل من الكروم والاتحاد و3/1 علي أسمنت السويس والمقاولون 2/صفر علي الألومنيوم وأسمنت أسيوط و2/1 علي الاسماعيلي و1/صفر علي كل من المحلة وانبي والمقاولون، وتعادل في مباراتين 1/1 مع كل من الاتحاد وطلائع الجيش، وخسر مباراتين صفر/5 أمام حرس الحدود و1/3 أمام المصري، وحصل الفريق علي 35 نقطة وصعد إلى القمة لأول مرة هذا الموسم بفارق نقطة عن الأهلي الذي تراجع للمركز الثاني وله ثلاث مباريات مؤجلة.. سجل الفريق 28 هدفا ويحتل هجومه المركز الثاني بعد الأهلي، أبرز الهدافين عبدالحليم علي وأحرز ستة أهداف ويحتل المركز الرابع في قائمة الهدافين يليه مصطفى جعفر وله خمسة أهداف ومعتز اينو أربعة أهداف وكل من حازم امام وجونيور وإبراهيم سعيد هدفين.

يحتل دفاع الفريق المركز الرابع ودخل مرماه 14 هـدفـا ويـتـقـدم عليه دفاع انبي وعليه 10 أهداف والحدود وعليه 11 هدفا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى