بوش يدافع عن اتفاق نووي ابرمه مع الهند

> نيودلهي «الأيام» ستيف هولاند :

>
الرئيس الامريكي جورج بوش
الرئيس الامريكي جورج بوش
دافع الرئيس الامريكي جورج بوش امس الجمعة عن اتفاق نووي مثير للجدل ابرمه مع الهند وانتقده الديمقراطيون في الكونجرس الامريكي قائلين ان الاتفاق يكافيء الهند على سلوكها السيء,ويقول بعض اعضاء الكونجرس ان الاتفاق يزيد من مخاطر الانتشار النووي لكن الرئيس الامريكي يختلف معهم في الرأي.

وخلال لقاء مع رجال اعمال في مدينة حيدر اباد بجنوب الهند قال بوش ان نيودلهي "كانت شريكا ممتازا فيما يخص حظر الانتشار النووي طوال العقد الماضي."

واضاف "لذلك يمكنني ان اقول للشعب الامريكي ان هذا اتفاق هام يساعد على التعامل مع قضية الانتشار النووي."

واعلنت الهند والولايات المتحدة امس الاول الخميس انهما ابرمتا اتفاقا تاريخيا للتعاون النووي المدني كان محور اول زيارة يقوم بها الرئيس الامريكي للبلاد.

ويمثل الاتفاق انفراجة كبيرة بالنسبة لنيودلهي التي عانت من عزلة على الصعيد الدولي بسبب نشاطها النووي ويسمح لها بالحصول على تكنولوجيا نووية امريكية ووقود لتلبية احتياجاتها المتزايدة من الكهرباء بشرط ان يوافق الكونجرس الامريكي على هذا الاتفاق.

كما يتوقع ان يفتح الاتفاق مجالا للتجارة النووية بين الهند والقوى النووية الاخرى اذا انتهجت مجموعة الموردين النوويين وهي مجموعة غير رسمية من الدول التي تسيطر على الصفقات النووية العالمية السبيل ذاته ورفعت الحظر عن الهند.

وقال بوش في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ امس الاول "توصلنا لاتفاق تاريخي اليوم بشأن الطاقة النووية."

واضاف "انني أتطلع الى العمل مع كونجرس الولايات المتحدة لتغيير قانون عمره عقود سيمكننا من المضي قدما في هذه المبادرة المهمة."

وتابع "ما يعنيه هذا الاتفاق هو ان الاشياء تتغير والازمنة تتغير ... هذا الاتفاق في مصلحتنا ولذلك انا واثق في أن بامكاننا اقناع الكونجرس به."

وقال سينغ انه سعد بوجه خاص لان البلدين تمكنا من التوصل الى اتفاق,وأضاف "مناقشاتنا اليوم تجعلني واثقا من انه لا توجد حدود للشراكة الهندية الامريكية."

وتوقع وكيل وزارة الخارجية الامريكية نيكولاس بيرنز "تأييدا دوليا واسع النطاق" للاتفاق.

وعارض بعض اعضاء الكونجرس الامريكي هذا الاتفاق لان الهند لم توقع على معاهدة حظر الانتشار النووي.

ويجب ان يوافق الكونجرس الامريكي على الاتفاق وسيطلب منه بوش ذلك خلال عام اجراء انتخابات التجديد النصفي والذي تتركز فيه الاضواء على الامن القومي.

وكان الديمقراطيون رغم انهم اقلية الاعلى صوتا في تشككهم في الاتفاق مع الهند.

وقال النائب الديمقراطي ادوارد ماركي في بيان صحفي بواشنطن امس الاول "هذا الاتفاق كارثة لنظام حظر الانتشار النووي في كوكب الارض."

وطوال 30 عاما قادت الولايات المتحدة جهود عزل التكنولوجيا النووية الهندية وعدم الاعتراف بها لانها اجرت تجارب نووية وطورت اسلحة نووية في انتهاك للاعراف الدولية.

ورفضت الهند وجارتها النووية باكستان توقيع معاهدة حظر الانتشار النووي,لكن بوش ينظر الان الى الهند على انها قوة سياسية واقتصادية صاعدة على حدود الصين ويعتبرها حليفا متطورا للولايات المتحدة,وقال بوش في حيدر اباد "بالامس وضعنا الحرب الباردة وراءنا لنتحرك قدما كشركاء استراتيجيين."

وحذرت تحليلات نشرت في واشنطن الشهر الماضي من ان هذا الاتفاق سيسمح ببقاء المنشآت العسكرية الهندية بعيدا عن اي مراقبة وسيسمح للهند بتوسيع سريع لترسانتها النووية,وقال خبراء امريكيون في حظر الانتشار النووي ان الهند تملك الان ما يقدر بنحو 50 سلاحا نوويا وتستهدف زيادتها خلال عقد الى ما يتراوح بين 300 و400 . رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى