صربيا ترصد اصابة بانفلونزا الطيور وفحص امرأة عراقية متوفاة

> لندن «الأيام» بيتر ميلرشيب :

> أبلغ كل من العراق وصربيا وألمانيا عن ظهور أحدث حالات الاصابة بانفلونزا الطيور امس الاول الخميس فيما استعد مسؤولون وباحثون صحيون في أنحاء العالم لمواجهة انتشار وبائي محتمل للفيروس القاتل بين البشر.

وقال العراق ان هناك اشتباها في وفاة امرأة بسبب سلالة (إتش5إن1) من فيروس انفلونزا الطيور فيما أعلنت صربيا أنها اكتشفت أول حالة اصابة لديها بانفلونزا الطيور في بجعة نافقة يجرى فحصها حاليا للتأكد مما اذا كانت تحمل السلالة القاتلة.

واصبحت قطة في ألمانيا أول حيوان ثديي في اوروبا تثبت اصابته بسلالة (اتش5ان1) الأسيوية مما اثار بعض القلق لدى البلدان التي يهوى مواطنوها تربية الحيوانات الأليفة رغم قول منظمة الصحة العالمية إن ذلك لا يزيد مخاطر الاصابة بالنسبة للبشر.

وقال وزير الزراعة الألماني هورست زيهوفر "الاكتشاف ليس مدعاة للذعر أو الفزع ولكنه موقف جديد."

وجاء الاعلان عن أحدث حالات الإصابة في اوروبا والشرق الأوسط بعد ساعات من قول وزير الصحة والخدمات الانسانية الامريكي مايكل ليفيت ان اصابة الطيور البرية وربما اسراب الطيور الداجنة في امريكا بسلالة (اتش5ان1) "ما هي الا مسألة وقت."

وقال مسؤولون بالولايات المتحدة انهم اشتروا أكثر من 14 مليون جرعة من العلاجات المضادة للفيروسات من شركتي (جلاكسوسميثكلاين) و(روش هولدينج إيه جي) استعدادا لانتشار وبائي محتمل لفيروس انفلونزا الطيور بين البشر.

وفي طوكيو قال باحثون يابانيون انهم طوروا وسيلة جديدة لانتاج عقار تاميفلو المضاد للانفلونزا لا تعتمد على مكونات طبيعية وربما تساعد في تأمين امدادات أكثر استقرارا من العقار,ويعد العقار احد أفضل الوسائل الدفاعية ضد الانفلونزا لدى البشر.

وحصدت سلالة (اتش5ان1) من فيروس انفلونزا الطيور أرواح 94 شخصا في سبع دول هي تركيا والعراق واندونيسيا وتايلاند وفيتنام والصين وكمبوديا. واصاب المرض 174 شخصا مما يجعل نسبة الوفيات بين المصابين به تفوق 50 في المئة غير أن الخبراء غير متأكدين مما اذا كان بعض الناس اصيبوا بعدوى أقل خطورة مرت دون أن يتم اكتشافها. واكتشفت سلالة (اتش5ان1) من أنفلونزا الطيور في أكثر من 30 دولة منذ عام 2003.

ويخشى خبراء من احتمال تحور الفيروس الى سلالة تسمح له بالانتقال بسهولة بين البشر,وفي حالة حدوث ذلك فانه قد يسبب وباء هائلا قد يقتل عشرات الملايين من الأشخاص بسبب افتقار البشر الى مناعة ضد الفيروس.

وقال العراق ان المرأة التي يشتبه في وفاتها بسبب الاصابة بسلالة (اتش5ان1) كانت تعيش في بلدة الناصرية بجنوب البلاد,وتجرى مزيد من الفحوص في كل من بغداد والقاهرة.

وتأكدت من قبل حالتا وفاة بسبب انفلونزا الطيور لفتاة وعمها الشهر الماضي في محافظة السليمانية بشمال العراق قرب الحدود مع تركيا. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى