اعدام موسوي سيجعل منه "بطلا"

> الكسندريا «الأيام» ا.ف.ب :

>
والدة زكريا موسوي المتهم الوحيد في الولايات المتحدة تخرج من مبنى المحكمة
والدة زكريا موسوي المتهم الوحيد في الولايات المتحدة تخرج من مبنى المحكمة
اشارت هيئة الدفاع عن الفرنسي زكريا موسوي المتهم الوحيد في الولايات المتحدة في اطار اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 والذي بدات محاكمته امس الاول الاثنين، الى ان اعدام المتهم سيجعل منه بطلا وسيحث الشباب المسلم على الوقوع في التطرف.

ويفترض ان تحدد المحاكمة الحكم على موسوي الذي اقر بذنبه بالتآمر ويواجه عقوبة الاعدام او السجن مدى الحياة.

وكان اعترف في نيسان/ابريل 2005 بانه "كان على علم بخطة القاعدة -- ضرب مبان مهمة في الولايات المتحدة بطائرات -- ووافق على السفر الى الولايات المتحدة للمشاركة في هذه العملية".

وبدات هيئة الاتهام باعتبار موسوي (37 عاما) يستحق عقوبة الاعدام لانه كان على علم باعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001 وانه لو لم يكذب لنجا قرابة ثلاثة الاف شخص من الموت في نيويورك وواشنطن.

وطلب موسوي خلال جلسة محاكمته اليوم الاثنين امام محكمة الكسندريا الفدرالية في فيرجينيا قرب واشنطن في اطار اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر بان يتولى الدفاع عن نفسه، الا ان المحكمة رفضت ذلك.

ومنذ توجيه الاتهام اليه في كانون الاول/ديسمبر 2001، رفض موسوي المحامين الذين عينتهم المحكمة، متهما اياهم بانهم يتآمرون من اجل ارساله الى الموت,وغالبا ما
وجه اليهم الشتائم.

وطلب احد محاميه ادوارد ماكماهون من المحلفين ان لا يوافقوا على عقوبة الاعدام لكي لا يخلد موسوي صورة "الوجه المبتسم في بوستر يدعو الى التجنيد في صفوف تنظيم اسامة بن لادن".

وقال "ارجوكم، لا تجعلوا منه بطلا، فهو لا يستحق ذلك".

واعتبر ان على المحلفين ان لا يستخدموا موسوي "للثأر" بعد هجمات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001 الارهابية او لتغطية "النزاعات البيروقراطية الداخلية والعثرات الحقيقية" التي ارتكبتها على حد رايه السلطات الاميركية قبل الاعتداءات.

ورفض فكرة ان يكون موسوي جزءا من المؤامرة، واصفا اياه بانه "مسلم وحيد غريب فشل فشلا ذريعا" في محاولاته للتعلم على الطيران,واضاف المحامي "لا يمكنه ان يطير. ان كل مشروع يشير الى موسوي على انه طيار محكوم بالفشل".

واعتبر ان الحكومة لا تملك اي عنصر لتثبت ان صمت موسوي امام المحققين تسبب بمقتل شخص واحد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى