حقول..مبادئ الريجيم الناجح

> «الأيام» د.صلاح بامحرز:

> مفهوم الريجيم لدى معظم الناس يتلخص في الإنقاص من عدد الوجبات التي يتناولونها مقابل التخلص من الوزن الزائد بالجسم,وصحيح أن من يتبعون هذه الطريقة يتمكنون من خفض أوزانهم في فترة قياسية بسيطة الا أن الملاحظ على هؤلاء عودتهم إلى أوزانهم السابقة عند توقفهم عن الريجيم ناهيك عن المشاكل التي يتعرضون لها نتيجة الكميات الضئيلة من الاكل التي يمدون بها أجسادهم.

هذا الشيء جعل مدام (ديبرا) تؤلف كتاباً قيماً في الريجيم أسمته. (out smarting the fat cell) احتوى على خمسة مبادئ للريجيم الناجح أولها كما ترى مدام ديبرا ان الشخص الذي يريد خفض وزنه يجب أن لا يمتنع عن الطعام أبدا بل إنها تنصحه أن يتناول ست إلى سبع وجبات يومية على ان تكون تلك الوجبات بكميات قليلة ومتنوعة وفي أوقات متفرقة، وهذا المبدأ مبنى على نظرية علمية شهيرة مفادها (أن الانسان عندما يصوم عن الاكل يحفز الخلايا الدهنية بجسمه على الإنقسام وإعطاء خلايا جديدة في محاولة لخزن أكبر عدد من الدهون) وفي البدء تكون الخلايا الجديدة فارغة ولكن مع عودتنا للاكل تمتلئ هذه الخلايا بالدهون فيصبح بأجسامنا عدد أكبر من الخلايا الدهنية مما يودي إلى ارتفاع أوزاننا من جديد وغالباً أكثر مما كنا عليه قبل الريجيم.

لذا فإن تناولنا لوجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية (الفطور- الغداء- العشاء) يمنع الخلايا الدهنية من التكاثر ويمدنا بالطاقة اللازمة كما أنه يمنعنا من الافراط عند تناول الوجبات الرئيسية.

أما المبدأ الثاني فإنه ينصح بزيادة التمارين المقوية للعضلات فزيادة العضلات يعني حرق أكبر للدهون المشبعة، والابتعاد عن الكميات الزائدة في الاكل، ومحاولة تجنب الوجبات المسائية الثقيلة ففي ذلك الوقت تكون أجسامنا أقل قدرة على الحرق وأكثر استعدادا لخزن ما نتناوله.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى