كوريا الشمالية تقول انها لن تعود للمحادثات تحت الضغط

> سول «الأيام» رويترز :

>
كوريا الشمالية تقول انها لن تعود للمحادثات تحت الضغط
كوريا الشمالية تقول انها لن تعود للمحادثات تحت الضغط
نقلت وكالة انباء يونهاب عن مسؤول كوري شمالي كبير قوله ان كوريا الشمالية لا يمكنها العودة الى المحادثات السداسية الاطراف بشأن برنامجها النووي ما لم تكف الولايات المتحدة عن حملتها المالية على موجودات بيونجيانج.

وجاءت التصريحات التي صدرت من راي جون نائب كبير المفاوضين الكوريين الشماليين في المفاوضات لتكرر وليس لتشدد موقف كوريا الشمالية وان كانت جاءت في توقيت تزداد فيه الضغوط على بيونجيانج لتعود الى مائدة المفاوضات.

وقالت كوريا الشمالية في السابق انه سيكون من غير المتصور ان تعود الى المباحثات في حين ان الولايات المتحدة تحاول الاطاحة بزعمائها من خلال اجراءات مالية.

ونقلت وكالة يونهاب عن راي قوله في نيويورك يوم امس الاول الثلاثاء "طالما استمرت الضغوط فان موقفنا سيبقى دون تغيير وهو اننا لا يمكننا العودة الى المحادثات السداسية."

وقلل مسؤول كوري جنوبي في سول من شأن التصريحات التي جاءت بعد ان التقى راي مع مسؤولين في وزارة الخزانة الامريكية.

وقال مسؤول حكومي بالتليفون "لم نعتقد ان راي سيذهب على الاطلاق الى هناك."

وانتهج مستشار كبير سابق للرئيس جورج بوش في شؤون اسيا خطا مماثلا في تقييم أحدث تطور,وتراقب الاسواق المالية التطورات في كوريا الشمالية لكن لم يصدر عنها رد فعل ازاء تصريحات راي.

وقال مايكل جرين المستشار الكبير حاليا في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية "اذا قال الكوريون الشماليون انهم لن يعودوا فانني اصبح متشككا."

وجاء اجتماع نيويورك بينما بدأت تتشكل قوة دافعة استنادا الى افتراض محتمل لبدء محادثات بين الكوريتين والصين التي تستضيف المحادثات واليابان وروسيا والولايات المتحدة.

واثارت زيارة راي الامال بين بعض الكوريين الجنوبيين ومحللين بأن الشمال ربما يتجه الى العودة الى المحادثات السداسية التي تهدف الى انهاء البرامج النووية لدى بيونجيانج,وهم لا يتوقعون تحقيق انفراج في نيويورك وانما يعتقدون ان الاجتماع يمكن ان يمهد الطريق للفتة لانقاذ ماء الوجه تسارع من استئناف المحادثات النووية,وعقدت آخر جلسة محادثات في نوفمبر تشرين الثاني عام 2005 .

وكانت واشنطن شنت حملة على شركات يشتبه بمساعدتها بيونجيانج في عمليات تزوير وغسل أموال تقول انها قد تساعد في تمويل البرامج النووية لكوريا الشمالية.

وكانت واشنطن وسول واخرون قالوا ان الحملة المالية منفصلة عن المباحثات النووية وحثوا بيونجيانج على العودة سريعا الى المحادثات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى