عباس.. موقف حماس من اتفاقيات السلام غامض للغاية

> رام الله «الأيام» وفاء عمرو :

>
الرئيس الفلسطيني محمود عباس
الرئيس الفلسطيني محمود عباس
قال مسؤولون فلسطينيون امس السبت إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبلغ حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بأن ردها على دعوته بأن تواصل حكومة تشكلها حماس برنامجه للسلام جاء غامضا للغاية.

وأمهل عباس الذي حث حماس على تبني رؤيته بخصوص مفاوضات السلام مع إسرائيل الحركة أسبوعين لتوضيح موقفها قبل أن تقدم حكومة للبرلمان للتصويت بالثقته.

وقال مسؤولون فلسطينيون إن اسماعيل هنية رئيس الوزراء الفلسطيني المكلف قدم لعباس أمس الاول الجمعة ردا مكتوبا على خطاب تكليف رسمي اعطاه عباس لهنية الشهر الماضي طلب فيه تشكيل حكومة تلتزم باتفاقات السلام المرحلية مع إسرائيل.

وقال مسؤول فلسطيني كبير لرويترز "تضمن رد هنية المكتوب في صفحة واحدة صياغة غامضة لموقفهم من الاتفاقات الموقعة مع إسرائيل."

وقال مسؤول آخر إن رد هنية تكرار لموقف حماس بأنها ستبني على أي اتفاق يخدم مصالح الشعب الفلسطيني وتعيد النظر أي اتفاقات تتعارض مع هذه المصالح.

وقال المسؤول لرويترز "ألمح خطاب الرد أيضا إلى عزم الحكومة إعادة النظر في تلك الاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل."

وتابع قائلا "وعليه أبلغ الرئيس عباس هنية بأن موقفهم غامض وغير كاف,ووافق (عباس) على مواصلة الاجتماع مع حماس إلى أن يغيروا البرنامج السياسي للحكومة التي يسعون لتشكيلها,وأضاف المسؤول أن عباس "قال إن أمامهم أسبوعين لعمل ذلك."

وقال مسؤولون فلسطينيون إن عباس وحماس يحاولان التوصل إلى أرضية مشتركة وتجنب التوترات التي قد تؤدي إلى شلل سياسي أو عنف لكنهم قالوا إن الصدام حتمي.

وحققت حماس التي يدعو ميثاقها إلى القضاء على الدولة اليهودية فوزا كاسحا على حركة فتح التي يتزعمها عباس في الانتخابات التشريعية التي جرت يوم 25 يناير كانون الثاني الماضي على أساس برنامج تعهدت فيه الحركة بالقضاء على الفساد في السلطة الفلسطينية والسعى لإقامة دولة من خلال الكفاح المسلح.

اسماعيل هنية رئيس الوزراء الفلسطيني
اسماعيل هنية رئيس الوزراء الفلسطيني
وقال هنية إن مفاوضات تشكيل حكومة ائتلافية مع فتح دخلت مرحلتها الأخيرة.

وأعرب هنية في تصريحات أدلى بها في غزة عن أمله في ان تكون النتائج مشجعة لحماس وللشعب الفلسطيني.

وقال هنية في مقابلة مع صحيفة الشرق الأوسط إن برنامج حكومة حماس لن يكون نسخة طبق الاصل من برنامجها الانتخابي وأن معظم اعضاء الحكومة سيكونوا من الفنيين والمستقلين والخبراء من خارج البرلمان.

وعن البرنامج السياسي للحكومة التي تشكلها حماس ببرنامجها الانتخابي قال هنية "سيكون منطلقا منه لكننا نبحث عن أكبر قاسم مشترك مع اخواننا في الفصائل ولن نعدم وسيلة بسبب سعة لغتنا العربية التي بالامكان توظيف صيغها في تجاوز الخلافات."

وقال أسعد فرحات المسؤول بحركة حماس لرويترز إن عباس لم يفرض أي شروط على حماس.

واضاف إن عباس طلب فقط بعض الايضاحات بشأن البرنامج السياسي للحكومة وهو قيد البحث مع فصائل أخرى ترغب في الانضمام للحكومة.

لكن المسؤولين الفلسطينيين قالوا إن عباس طلب من هنية أن يحدد موقفه بشكل قاطع من مسألة قبول او رفض اتفاقات السلام المرحلية التي وقعت من قبل مع إسرائيل وأبلغه بأنه لا يمكن لحماس أن تتخلى عن هذه الاتفاقات لانها تتعارض مع البرنامج السياسي للحركة.

وترفض إسرائيل التفاوض مع حماس قائلة إنها لا يمكن أن تفكر في التعامل مع الحركة إلا بعد أن تنبذ العنف وتعترف بوجود إسرائيل وبالاتفاقات الفلسطينية الإسرائيلية السابقة.

ونفذت حماس نحو 60 هجوما انتحاريا ضد الدولة اليهودية منذ اندلاع الانتفاضة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي عام 2000 لكنها التزمت بدرجة كبيرة بهدنة توسط عباس في التوصل إليها قبل عام,وقالت حماس إن المحادثات مع إسرائيل مضيعة للوقت.

(شارك في التغطية نضال المغربي في غزة) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى