موضوع للنقاش بعنوان (الوقت كنز ورأسمال يجب استغلاله)

> «الأيام» علي محمود الضالعي/ عدن

> الوقت .. ذلك الكنز المهدور...ورد في الأثر عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: «نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ». وقال الشاعر: «دقات قلب المرء قائلة له: إن الحياة دقائق وثواني».

انطلاقاً مما سبق يتبين لنا مدى أهمية الوقت واهتمام الإسلام به والحث على استغلاله فيما ينفع ويعود بالخير على البشرية، وعدم إضاعته في أمور لا تنفع. لا يختلف اثنان على أن الوقت هو الحياة، فالوقت أغلى من الذهب وأثمن ما يملكه الإنسان في حياته، كيف لا وهو العمر الذي يقضيه الإنسان في هذه الدنيا، فكلما مر يوم، مر جزء من عمرك، ولا شك أنك ستندم يوماً على دقيقة مرت دون أن تستغلها، فما تفوق علينا الغرب واليابانيون إلا لأنهم استغلوا أوقاتهم ونحن ضيعناها.

فعليك أخي أن تخصص وقتاً للعبادة والتقرب إلى الله، ووقتاً للعمل وكسب الرزق وتحسين الحياة المادية، ووقتاً للقراءة والمطالعة ووقتا للراحة .. ولله در القائل:

ولقد نصحتك إن قبلت نصيحتي

فالنصح أغلى ما يباع ويوهب

وأخيراً انتبه فالعمر يمضي ولن يعود ثانية.

خالد علي البذيجي /عدن

الوقت رأسمال الإنسان

الوقت هو العمر والحياة، وقد يكون أغلى شيء نمتلكه لنحقق اهدافنا وغاياتنا فلا يعرف قيمة الوقت الا أصحابه، وهم أصحاب العقول السليمة، والوقت قد يضر او ينفع، فأضراره عن طريق اساءة استخدامه في اشياء لا فائدة او جدوى منها ومنفعته تكمن في الاستفادة المثلى منه.

فنحن الشباب اضعنا الكثير من الاوقات النافعة في حياتنا وما علينا إلا أن نتعلم ممن استفاد من الوقت ونتنور بآراء الآخرين، لانه بالفعل الوقت يمثل رأس المال للإنسان وعلينا ان نعمل جاهدين لاستغلاله وخصوصاً وقت الفراغ. فاستثمار اوقاتنا بالدارسة المفيدة له قيمته، ونشعر بأننا سننجح في هذا المجال او ذاك وهناك قدرات ومواهب بداخلنا قد نتجاهلها او نجهلها او حتى لا نعرف استخدامها.

في الاخير كل واحد منا مسئول عن وقته بماذا استغله فالوقت كالسيف نحاول بقدر الامكان التغلب عليه، فيا اعزائي اينما كان مكانكم ومكانتكم علينا استثمار الوقت بدلاً من ضياعه في اشياء تافهة.

رشدي نبيل قاسم / عدن

استغلالنا للوقت مهم

الوقت كلمة تبدو بسيطة في ظاهرها نتساهل معها ونحاول قتلها بشتى الوسائل ولكن في الحقيقة الوقت المصطلح الذي لا يدرك معناه إلا ذوو الألباب وأصحاب الهمم العالية والطموح الرفيع. فالوقت هو الحياة بل هو أغلى ما في الوجود فكل شيء يمكن أن نتداركه ونستعيده ولو بغالي الثمن إلا الوقت فإنه إذا ذهب لا يعود أبداً.

فيا ليت شعري كيف بنا ننظر إلى الأيام والسنين تمر بنا على حين غفلة ونحن لا ندري إلى أي منقلب سنصير، صرنا كالسفينة بدون ربان تشق عباب البحر تتلاطم بها الأمواج وتلعب بها الرياح وهي لا تدري إلى أي مرفأ سيكون مآبها. فلا حياة لنا إذاً إلا متى ما استغللناه ولكي نستغله الاستغلال الأمثل فإن علينا تحديد أهدافنا وشغل أكبر قدر ممكن من أوقاتنا في سبيل دراستنا نحن معشر الشباب، فما أحوجنا إلى استغلال كل دقيقة وثانية في القراءة والإطلاع وتعلم خبرات جديدة في مجالات العلم والثقافة والتكنولوجيا الجديدة فبذلك نبني أنفسنا ونعزز خطواتنا نحو المستقبل .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى