اضافة حمض الفوليك للطعام يقلل من وفيات الجلطة

> نيويورك «الأيام» رويترز :

> قالت دراسة ان معدل الوفيات بسبب جلطات المخ انخفض سريعا في الولايات المتحدة وكندا بعد اضافة حمض الفوليك الى منتجات الحبوب بدءا من عام 1998,وجاء في الدراسة التي نشرت في نشرة "الدورة" الصادرة عن الجمعية الامريكية لاطباء القلب ان السبب الرئيسي وراء التدعيم بحمض الفوليك هو تقليل عدد الاطفال المصابين بعيوب خلقية في الانبوب العصبي مثل الصلب المفلوح لكن النتائج أظهرت فائدة لم تكن مستهدفة.

وقال الدكتور كوانهو يانج من مركز مكافحة الامراض والوقاية منها في اتلانتا في بيان ان هناك "المزيد من الادلة المثيرة للجدل" على ان الهموسيستين وهو حمض اميني موجود في الدم هو أحد عوامل الخطر في الاصابة بالجلطات وامراض القلب.

ويقلل الفوليك من مستويات الهموسيستين مما قد يساعد على تفسير الانخفاض في عدد الوفيات نتيجة للجلطات.

وقارن يانج وفريقه بين وفيات نجمت عن الاصابة بجلطات من عام 1990 الى عام 2002 في الولايات المتحدة وكندا وبين تلك في انجلترا وويلز حيث لم يطبق نظام اضافة الفوليك.

وكشفت الدراسة ان الوفيات بفعل الجلطات انخفضت بالفعل في الولايات المتحدة وكندا في الفترة من 1990 الى 1997 الا انها في عام 1998 شهدت بدء عملية انخفاض

كبير. وفي الولايات المتحدة كان الانخفاض السنوي في الوفيات حتى عام 1997 يبلغ 0.3 في المئة لكن بدءا من عام 1998 بلغ 2.9 في المئة. وسجلت نتائج مشابهة في كندا.

وقالت الدراسة انه على النقيض من ذلك فان الوفيات الناجمة عن الجلطات لم تنخفض بشكل ملحوظ في انجلترا وويلز في الفترة بين 1990 و2002.

وخلص يانج وزملاؤه الى انه "اذا كان تدعيم الطعام بالفوليك مسؤول حتى عن جزء بسيط من التحسن السريع الذي لاحظناه فان هذه الفائدة في الصحة العامة هي مكافأة اضافية لنا بالاضافة الى تقليص عدد المواليد المصابين بالصلب المفلوح."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى