الذين هدموا محل بيع الكباب بتعز أُحيلوا للتحقيق

> تعز «الأيام» عبد الهادي ناجي علي:

>
صاحب الصندقة لبيع الكباب يجلس فوق ركام المحل بعد هدمه امس بتعز
صاحب الصندقة لبيع الكباب يجلس فوق ركام المحل بعد هدمه امس بتعز
أكد الأخ عبد القادر حاتم، وكيل محافظة تعز للشئون الفنية والبيئية أنه قد أحال الذين قاموا بهدم مكان بيع الكباب الواقع أمام الاتصالات إلى التحقيق «لأنه سبق وأن وجهنا الأخوة في التفتيش والأخ مدير الأشغال في القاهرة والمسئولين بعدم إزالة الكشك إلا بعد أن نبحث له عن موقع بديل حتى لا تتضرر أسرته، وللأسف الشديد يبدو إن الأخوة المعنيين أزالوا موقع صاحب الكباب لأنه أسهل وأبسط باعتباره حق غلبان ومسكين لا يستطيع أن يدافع أو يقاوم، وبرغم أنه مخالف لكن كنا نتمنى أن يؤجلوه حسب التوجيهات» .. مشيراً إلى أنه كلف الأخ أمين الصندوق بإعداد مبلغ سيغطي إن شاء الله احتياجاتهم لمدة شهر حتى نبحث له عن مكان واحتمال أيضا أن نلغي موضوع صرف المبلغ هذا لأنني وجدت لهم موقعا جديدا، حيث سيتم تسليمهم الموقع الجديد والذي هو جوار الموقع السابق في اقرب وقت ممكن .. وقال: «نحن قمنا بزيارة ميدانية للمنطقة التي سنقوم برصفها ببلاط جديد من نوع اسمه انتر لوك وهذا الرصف الجديد تجربة طبعاً وجهنا الأخ المحافظ بأن نبدأ بها في محافظة تعز، لأننا نستطيع رفع هذه البلاطات وتمرير أي خدمات ونعيدها كما كانت ولا تكلف الدولة كثيراً في المستقبل عند عمل أي مشاريع خدمية. والحقيقة عندما زرنا الموقع وجدنا أن هناك كثيرا من الأماكن المخالفة والتي شكلت تشوهاً وبناءً عشوائياً في وسط الشارع .. وأقد أزلنا (جاراج) سيارة كان موجودا في وسط الشارع، وهذا الشارع من الشوارع التي بدأنا العمل فيها، وأيضا ازالة سور يقع أمام الضرائب لتوسعة هذه المنطقة هذه وعمل موقف للسيارات فيها، المهم انك بالتأكيد عندما تعمل في الميدان ستواجه صعوبات، ومن الصعوبات أحيانا أن الناس يمنعونك من تنفيذ النظام والقانون وأحيانا المواطن يشعر بأنك ضده وأنت تعمل من أجله .. ما هي الاستفادة التي سأجنيها من إزالة جاراج سيارة في وسط الشارع؟ الفائدة هي للمواطن والجيران وأحيانا تجد أناسا يتعاونون معك ويقولون شكراً لأن هذا الموقع فعلاً كان موقعا مزعجا وأحيانا تلاقي مواطن يقول لك يا أخي خليه.. ونحن نتمنى ان يكون هناك وعي لأننا كلنا نعمل من اجل ايجاد الخدمات للناس كالماء والكهرباء وتحسين الشارع وتنظيفه ورفع المخلفات والقمامة في خطوات طبعاً قيادة المحافظة تسير باتجاه إظهارها وانجازها، وكما يقال لا تُرمى إلا الشجرة المثمرة».

وكانت عمليات إزالة قد نفذت في مديريتي القاهرة والمظفر وذلك ضمن الحملة التي تنفذها الجهات المعنية بتعز ضد البناء العشوائي وعدم التصريح لهم بذلك البناء، وتحت مبرر جعل مدينة تعز مدينة جميلة، فقد كانت عملية الإزالة في سوق الصميل بمديرية القاهرة لبعض الاحواش التي اعتبرت عشوائية ومنها سور حوش المواطن جبران حمود عبدالجبار الذي قال لـ «الأيام»: «أصحاب الأشغال جاءوا وهدموا حوش بيتي بدون إشعار مسبق ونحن نائمون ولم نشعر إلا والشيول يهدم السور مثيراً الرعب والفزع في نفوس الأسرة، فقلت لهم ما لكم حق تهدوه».

وقال : «أنا أريد حوشي ولا أريد تعويضا ، والشارع لو يحتاج إلى متنفس نعطيهم من عيوننا لكن الشارع كبير وهناك مناطق فيها بناء عشوائي غير هذا .. وكما تشاهد الشارع (مشيراً إلى أحد المكاتب الموجودة في الشارع أنه خارج عن المحدد له ومع ذلك لم يتعرض له أحد)» .

< أما الموقف الذي كان أكثر ألماً أن ترى رجلا في السبعين من عمره يتخذ من حائط جدار أمام المجمع الحكومي سابقاً (مكتب المالية حالياً) والى جواره مكتب الاتصالات والضرائب يبيع في ذلك الجدار الذي تغطية قطعة صفيح (كباب بلدي) لموظفي المكاتب المجاورة وله من أيام الإمام منذ أن كان المجمع دارا للضيافة للإمام بتعز.. هذا المواطن اسمه عبده محمد عوض، قال: «في عهد الإمام جاءت البلدية من خلال السيد شرف يريدون أن يرفعوني من هذا المكان والإمام كان موجود هنا في دار الضيافة صحت بأعلى صوتي يا أمير المؤمنين جاءت البلدية يحطموني، قام الإمام وهو بدار الضيافة وظهر من الطاقة وصاح يا سيد شرف ما هذا ؟ يا سيد شرف ما هذا؟ تحطم المسكين و جعله يتبول إلى سرواله».. وأضاف:

السيارة التي تضررت من عملية الازالة في سوق الصميل
السيارة التي تضررت من عملية الازالة في سوق الصميل
«الاعتداء الذي حصل علي صباح اليوم لا أعرف من أي جهة هل هو من البلدية أم المحافظ ولا أعرف منهم الغرماء الذين حطموني» .. وحسب شهود عيان أن مسئولا بالأشغال اخرج من كان في الصندقة وكانوا يتناولون الفطور، وأشار للغرافة وقامت بهدم المكان وبدون إنذار مسبق فأتلفت لحم الكباب وكل ما في المكان .. ويقول: «أنا مستأجر هذا الجدار من أيام الإمام ومعي أسرة مكونة من 18 نفسا بينهم بنات وأطفال وليس معي أي مصدر آخر». وانفجر بالبكاء ، وهو يردد: «أين امة الإسلام أين المسلمون؟ أين الإسلام أين المسلمون يا جماعة؟ اتقوا الله خافوا الله كلنا نموت ونبعث ومحاسبون أين الخوف من الله؟ أين الرحمة؟

< المواطن هشام محمد الصنعاني يعمل في كشك والده لإصلاح الأجهزة الإلكترونية قال: «كسروا الكشك والأجهزة التي كانت معي تعرضت للتلف. وكيل المحافظة حاتم كان قد ترك لنا مهلة ولكن لم يصلنا أي إشعار .. المكان مستأجر من الأشغال ومعنا رخصة ومعنا كل ما يؤكد قانونية تواجدنا في المكان».

< المواطن محمد عبده محمد، صاحب سيارة تعرضت للضرر من إزالة البناء بسوق الصميل، قال: «لست اعرف ما الذي حصل ولكن عرفت أنهم هدموا الحوش فوق سيارتي وبدون أي إشعار أو السؤال عن صاحب السيارة .. إن ما يهمنا ليس الضرر والذي يهمنا النظام والقانون وليس فرض قانون الغاب، كان معنا إمام يحكمنا والآن معنا مليون إمام، أنا اعرف إن الأشغال لها حق في أشياء ولكن عليها تحذير المواطن وليس هكذا تأخذه على غرة» .

وأضاف: «إن العدد الموجود من العساكر والأشغال كانوا أكثر من ثلاثين فردا والعملية هذه فيها عدم ضبط وتسير بلا تنظيم».

< المواطن منصور عبد الله عوض قال: «لدي حوش من قبل 48 سنة، وأفاجأ اليوم بحضور طقم وشيول يريد هدمه والأولاد في الحوش ومعي غرفة بالحوش من قبل 48 سنة، والمشكلة أنهم اخذوا ابني شفيق بالطقم وكانوا يريدون هدم الحوش»..

< وفي منطقة وادي حطاب الأعلى بمديرية المظفر تعرض سور منزل حليمة مرشد للهدم من قبل مكتب الأشغال بتعز، وقالت المواطنة: «أصحاب الأشغال جاءوا طرقوا الباب وأغلقوه في نفس الوقت .. وقاموا بالهدم والأطفال في البيت والباب مغلق، فخرجت من الباب الخلفي للحوش مع ابني حيث عملنا على وقف الهدم وأخذوا زوجي معهم بالطقم ورموا بالبنت الصغيرة التي كانت تجري بعد الأب، حدث هذا ونحن نملك رخصة بناء، والآن لا نعرف من غريمنا ومن المعتدي على الأرض، كما أنهم قاموا بحجز ولدي واسمه بدر سعيد أحمد عمره 25 سنة ..

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى