دولة أرض الصومال تحتجز 8 زوارق و65 صيادا يمنيا

> هرجيسة «الأيام» حسين علي النور:

> قالت السلطات أمس الأول الخميس إن دولة أرض الصومال احتجزت ثمانية زوارق صيد يمينة واطقمها لقيامهم بعمليات صيد غير مشروعة في محاولة من جانب الجيب الذي أعلن انفصاله عن الصومال لفرض سيادة إقليمية لا يعترف بها أحد في العالم.

واعترض خفر سواحل أرض الصومال الزوارق القادمة من اليمن في المياه الغنية بالاسماك على الجانب الآخر من خليج عدن الأربعاء والخميس في إطار حملة تستهدف منع الأجانب من دخول المياه التي تعلنها دولة أرض الصومال مياها إقليمية.

وقال عدن وقاف وزير الدولة للشؤون الداخلية في دولة أرض الصومال للصحفيين "الزوارق الثمانية و65 يمنيا على متنها في طريقهم إلى بربرة تحت حراسة زوارق سريعة حيث سيحالون للمحكمة."

وبربرة هو الميناء الرئيسي في دولة أرض الصومال وهي جيب في شمال شرق الصومال الذي ينعدم فيه القانون أعلن استقلاله لكنه لا يحظى باعتراف دولي.

ولدولة أرض الصومال رئيس وبرلمان منتخبان انتخابا ديمقراطيا وأجهزة أمن كما أنها هادئة نسبيا. وتقول إن هذه الانجازات التي حققتها دون مساعدة من الخارج دليل على ضرورة الاعتراف بها كدولة.

لكن نظرا لأن أحدا لا يعترف بها تتولى دولة ارض الصومال شؤونها بنفسها. ففي الشهر الماضي تم احتجاز تسعة زوارق من اليمن وجرى ترحيل 84 ملاحا كانوا على متنها.

والصيد غير المشروع مستمر منذ أكثر من 15 عاما في المياه التي تعتبرها ارض الصومال مياهها الاقليمية لكن الحكومة لم تحصل سوى في الاونة الاخيرة على الوسائل التي تمكنها من فرض سيطرتها عليها. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى