رجال في ذاكرة التاريخ

> «الأيام» نجيب محمد يابلي:

>
الاخوة الثلاثة في جلسة عائلية من اليمين: عبدالمجيد وعبده وأحمد علي أحمد
الاخوة الثلاثة في جلسة عائلية من اليمين: عبدالمجيد وعبده وأحمد علي أحمد
والد الفرسان الثلاثة..كان علي أحمد عبدالصمد من اسرة متوسطة الدخل سكنت حارة (حافة) القطيع، إحدى حارات مدينة كريتر العريقة وعمل مفنداً للجلود حق وفاته في اربعينات القرن الماضي.

انجب علي أحمد عبدالصمد الفرسان الثلاثة: 1- عبده علي أحمد، 2- أحمد علي أحمد، 3- عبدالمجيد علي أحمد، الذين دخلوا التاريخ من أوسع أبوابه، لأن الدارس لتراجم الفرسان الثلاثة سيخلص إلى أن عدن كانت من أعظم مدن الجزيرة العربية، لأنها كانت الرائدة في التجارة والادارة والمال والاعمال والنظام والقانون ومؤسسات المجتمع المدني.

1- عبده علي أحمد:

الولادة والنشأة

عبده علي أحمد من مواليد حي (حارة او حافة) القطيع بمدينة كريتر (عدن) في 8 يناير 1920م، وتلقى مرحلتي دراسته الابتدائية والثانوية في مدرسة الاقامة RESIDENCY SCHOOL (مدرسة السيلة الابتدائية لاحقاً والمتحف الحربي حالياً) في مدينة كريتر، وبرزت في مرحلة الدراسة مواهبه وقدراته الرياضية وتفوق على اقرانه في ألعاب القوى وكرة القدم والكريكيت.

تمهيداً لدخوله سوق العمل بقدرات افضل التحق بالصفوف المسائية للمعهد التجاري العدني للتاهيل في مجال الضرب على الآلة الكاتبهTYPEWRITING والاختزال SHORTHAND.

عبده علي أحمد شاهد على طلب الامام من شامبيون

بدأ عبده علي أحمد مشواره مع الوظيفة العامة في بداية الاربعينات من القرن الماضي موظفاً في الخزانة العامة TREASURY وكان موقعها في الموقع الحالي لادارة البريد بكريتر.

انتقل في نهاية الاربعينات الى ادارة الزراعة التي كانت تشرف على تطوير الزراعة في المحميات (السلطنات والمشيخات والامارات الواقعة الى الشرق وإلى الغرب من عدن والتي ربطتها ببريطانيا معاهدات) وكانت الادارة تمارس مهامها من خلال المجمع الحكومي الذي كان معروفاً باسم السكرتارية، الكائنة بجوار رصيف السياح (رصيف امير ويلز سابقاً) بالتواهي.

روى الوالد عبده علي أحمد لاولاده واقعة حدثت في بداية الخمسينات مفادها ان السيد محمد علي الجبلي، وكيل الامام أحمد في عدن آنذاك نقل طلبا للامام أحمد بأن توفد ادارة الزراعة مهندسين ومزارعين الى زبيد لزراعة القطن. استجاب والي عدن آنئذ السير ريجنالد شامبيون وكلف مدير ادارة الزراعة الميجر كولدن بإرسال فريق من المزارعين المهرة برئاسة مهندس زراعي من ابين (من خريجي السودان).

عبده علي أحمد يرتقي سلم العمل الاداري

انتقل الوالد عبده علي أحمد الى مدينة جعار للعمل في سكرتارية لجنة ابين ABYAN BOARD وساهم في تنظيم وازدهار زراعة القطن الذي كان يحصد عائداً طيباً من العملة الصعبة، وانتهز فرصة وجوده هناك، فساهم في تاسيس نادي خنفر الرياضي لكرة القدم في جعار.

عمل الوالد عبده علي أحمد خلال الفترة 60/1967م في المناصب التالية: 1- سكرتير وزير الصحة، 2- سكرتير وزير الطيران والارصاد، 3- سكرتير دائم PERMENANT SECRETARY في وزارة الدولة للمجلس الاعلى الاتحادي.

الحاجة لخبرته فرضت عودته الى العمل

شهدت البلاد بعد استقلالها في 30 نوفمبر 1967م موجة تسريحات للعاملين في السلك الحكومي مدنياً وعسكرياً شملت الوالد عبده علي أحمد، إلا أن الحاجة الماسة للخبرات الادارية فرضت قرار عودة الوالد عبده علي أحمد وغيره من الكوادر المجربة وعمل مديراً لادارة المشاريع بوزارة الصناعة حيث قام بتنفيذ عدد من المشاريع الصناعية: مصنع الشباشب المطاطية ومصنع الالبان والمخبز الآلي وصوامع الغلال في منطقة كالتكس.

عبده علي أحمد الرياضي، لاعباً

بدأ عبده علي أحمد ممارسة لعبة كرة القدم مع نادي نجوم الليل عام 1933م وبرزت فنياته في مركزي الجناح الايمن والهجوم وتوقف عن اللعب عام 1936م وانضم الى نادي الحيدري للهوكي وأصبح رئيساً للنادي عام 1948م بعد عامين من حصوله على شهادة حكم من الدرجة الاولى في كرة القدم.

قامت طائرة خاصة بنقل عبده علي أحمد من بيحان ليشارك فريق الجيش البريطاني في الهوكي ضد فريق اسطول بحري باكستاني في العام 1950م وكان لمشاركته الاثر الكبير في انتصار فريق الجيش البريطاني.

عبده علي أحمد في موقع المسؤولية الرياضية

عند تشكيل اول مجلس للجمعية الرياضية العدنية عام 1945م وكان محمد سعيد عقربي، سكرتيرها وأمين مالها، والاعضاء الاداريون: عبده علي أحمد وسالم إبراهيم والمستر ترنر.

إثر تعريب الدواوين والمراسلات عقد الاجتماع السنوي العام للجمعية الرياضية العدنية في 5 فبراير 1962م وتم تعيين التالية اسماؤهم في قيادة الجمعية: 1- ابراهيم روبلة - رئيساً، 2- عبده علي أحمد - سكرتيراً، 3- عبدالقادر جرجرة - امين مال.

الجديد عند عبده علي أحمد

طبق عبده علي أحمد نظام التأمين على اللاعبين في الملاعب خلال عامي 63-1964م ، أما في مجال المشاركات الخارجية واستقدام الفرق العربية فقد ترأس عبده علي أحمد أول بعثة رياضية الى الصومال عام 1948م لإجراء عدد من مباريات كرة القدم والهوكي واستقدام فريق الموردة السوداني في نهاية يناير 1963م، وفريق الاسماعيلي المصري في سبتمبر 1963م، والمشاركة في الدورة العربية الرياضية الخامسة عام 1965م، وفي البطولة العربية المدرسية عام 1966م في سوريا.

كللت جهود عبده علي أحمد بالنجاح واصبحت عدن عضو الفيفا عام 1966م.

رحل الرجل .. فماذا نحن فاعلون؟

انتقل الفارس الكبير عبده علي أحمد الى جوار ربه في 19 فبراير 2006م عن عمر ناهز السادسة والثمانين عاماً مخلفاً وراءه سجلاً حافلاً ومتميزاً، فكما كانت هناك لفتات كريمة منها على سبيل المثال تكريم اللاعب الكبير علي محسن مريسي رحمه الله بإطلاق اسمه على ملعب كرة القدم بمدينة الثورة الرياضية في العاصمة، فلماذا لا نطلق اسم عبده علي أحمد على ملعب كرة القدم في مدينة 22 مايو الرياضية؟

تحمل الفارس الكبير عبده علي أحمد رئاسة جمعية عدن الخيرية الاجتماعية عند تأسيسها عام 1992م ومارس مهام مسؤولياته رئيساً لها حتى عام 1995م. للفقيد الكبير 11 ولداً و21 حفيداً، الذكور من اولاده 7 هم: 1- محمد، نائب المدير العام السابق للجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة. 2- الكابتن عبدالله عبده علي. 3- م. عبداللطيف. 4- فيصل ، استاذ جامعي. 5- م.طارق. 6- دكتور وليد. 7- م. عصام مدير عام مكتب التعليم الفني لحج. 8- سميرة، جامعية. 9- امل ، جامعية . 10- ايمان ، دكتورة صيدلانية. 11- ابنة متزوجة من الشخصية العامة والاجتماعية البارزة محمود عبدالله عراسي.

2- أحمد علي ا حمد:

الولادة والنشأة

أحمد علي أحمد عبدالصمد، اكبر الفرسان الثلاثة سناً من مواليد حي القطيع بمدينة كريتر (عدن) في 3 سبتمبر 1917م. تلقى كل مراحل دراسته في عدن والتحق بخدمة الحكومة في 17 اغسطس 1942م حيث عمل مدرساً في المدرسة الثانوية ومن طلابه رشيد علي حريري، الشخصية الوطنية والاجتماعية البارزة، واستمر عطاؤه في حقل التعليم عقداً واحداً. وحمل عصا الترحال الى السلك الاداري في 5 مارس 1951م ليبدأ رحلة الالف ميل في عالم الادارة عندما عين مساعد مشرف مكتب بالنيابة، ثم صدر قرار آخر في 17 يوليو 1952م بتعيينه مشرف مكتب في سكرتارية الحكومة (الجهاز التنفيذي للدولة حينئذ).

قدر لأحمد علي أحمد التنويع في مجالات عمله الاداري حيث لم يمض على تعيينه عام واحد حتى صدر قرار في 11 نوفمبر 1953م بتعيينه مساعد ضابط ضرائب.

«القلم العدني» وحاكم جزيرة كمران بالنيابة

نشرت صحيفة «القلم العدني» الاسبوعية لصاحبها علي محمد لقمان في احد اعداد مايو 1954م: «تعين الفاضل أحمد علي أحمد حاكماً لجزيرة كمران بالنيابة اثناء غياب الحاكم الانجليزي للجزيرة وهذا هو اول تعيين من نوعه حيث يتولى حكم تلك الجزيرة احد شباب هذه البلد.

الفاضل أحمد علي أحمد من أكفأ شباب هذا البلد فبعد ان احرز شهادة كمبردج SENIOR CAMBRIDGE CERTIFICATE تعين معلماً في مدرسة الحكومة الثانوية وفي هذه الفترة درس الاختزال والطباعة على الآلة الكاتبة وبرز فيهما».

وواصلت الصحيفة في عرض مقتضب سيرة ومسيرة الفاضل أحمد علي عبده وتمنت في خاتمة التقرير الخبري السداد له في مهمته الجديدة.

للتاهيل الخارجي جولات مع أحمد علي أحمد

استناداً لـ «القلم العدني» (مصدر سابق) سبق لأحمد علي أحمد أن غادر الى بريطانيا عام 1949م في دورة تدريبية في علم وفن الادارة وأتيحت له فرصة أخرى في اغسطس 1955م لتلقي دورة في المعهد المجاز للسكرتيرين. CHARTERED INSTITUTE OF SECRETARIES وعاد إلى ارض الوطن ليعمل مساعداً ادارياً في السكرتارية وتحمل مهام الضابط الاداري في الجهاز التنفيذي لعدن في الفاتح من ديسمبر 1956م.

أحمد علي أحمد يعرّج على تجربة الحكم المحلي

ارتقى أحمد علي أحمد سلم العمل الاداري في 23 فبراير 1957م بتعيينه مساعد سكرتير في السكرتارية، كما تحمل مهام الضابط التنفيذي لسلطة ضواحي عدن الصغرى (تجربة النظام البلدي العامل بالمشاركة الشعبية من خلال انتخاب المندوبين الى المجالس البلدية أو سلطة الضواحي).

أحمد علي أحمد يواصل مشوار التنويع الاداري

في الرابع من نوفمبر 1959م منحت الثقة لأحمد علي أحمد عندما صدر قرار بتعيينه مسجلاُ عاماً REGISTRAR GENERAL بالادارة القانونية، وفي 7 ابريل 1960م اصبح أحمد علي أحمد سكرتيراً مساعداً للخدمة المدنية للمتقدمين .SENIOR CIVIL SERVICE

أحمد علي أحمد في معمعة العمل البرلماني

صدر قرار في 19 نوفمبر 1960م بتعيين أحمد علي أحمد كاتب (مقرر) المجلس التشريعي الذي تأسس عام 1947م وابتعث الى بريطانيا خلال الفترة من يناير حتى مارس 1961م لينضم الى ادارة كتبة مجلس العموم البريطاني (البرلمان) وشارك خلال الفترة ابريل/مايو، 1961م في دورة الكومنولث العاشرة المتعلقة بالاجراء والممارسة البرلمانية في مبنى البرلمان في وست منيستر.

صدر قرار في عام 1962م بتعيين أحمد علي أحمد نائباً لرئيس DEPUTY SPEAKER المجلس التشريعي وأعيد تعيينه في 11 نوفمبر 1964م لتحمل مهام مقرر ونائب رئيس المجلس التشريعي حتى سبتمبر 1965م.

أحمد علي أحمد ونصيب في الحركة الرياضية

تشير وثائق الحركة الرياضية في عدن إلى ممارسة أحمد علي أحمد لعبة الهوكي مع فريق الحيدري في ثلاثينات واربعينات القرن الماضي ومارس السباحة في مياه صيرة مع زميليه يوسف حسن السعيدي وعبدالله علي جابر.

اما في مجال لعبة التنس الارضي، فقد كان أحمد علي أحمد نائب رئيس نادي صيرة للتنس وزامله في النادي شخصيات عدنية بارزة امثال محمد عبده غانم وعلي غانم كليب ومحمود علي لقمان وصالح عبدالله زوقري وعبدالحميد مكاوي والزبير علي عيد وابوبكر عقبة وإبراهيم ميسري، وحاز أحمد علي أحمد علي بطولة التنس الارضي للزوجي مع عبدالحميد مكاوي. مارس أحمد علي أحمد هوايته في لعبة التنس حتى سبعينات القرن الماضي.

أحمد علي أحمد في موضع التكريم والتقدير

تم تكريم أحمد علي أحمد عندما انعم عليه بوسام عضو الامبراطورية البريطانية MEMBER OF BRITISH EMPIRE في 8 يونيو 1963م وهو الوسام الذي منح لعدد محدود من الشخصيات التي قدمت خدمات جليلة للدولة والمجتمع كما انعم بوسام (ضابط النظام في الجنوب العربي) في 24 فبراير 1965م. كما حظي أحمد علي أحمد بالتقدير عندما اشرف على اجراءات حلف اليمين الدستوري التي أداها قحطان محمد الشعبي اول رئيس لجمهورية اليمن الجنوبية الشعبية.

الرحيل النبيل

انتقل أحمد علي أحمد الى جوار ربه في 10 اكتوبر 1999م تاركاً خلفه سجلاً ناصعاً، وللفقيد 8 اولاد الذكور منهم خمسة هم: 1- م. غازي أحمد علي، مدير مكتب صندوق التنمية الاجتماعية، 2- كابتن علي أحمد علي، ضابط ميناء عدن سابقا، 3- د. انيس أحمد علي، استاذ جامعي، 4- د. محمد أحمد علي، جراح قلب وقسطرة، 5- خالد، مدرب رياضي، وله 3 من الاناث منهن د. عائدة، من اوائل المبعوثات لدراسة الطب في بريطانيا تخصص امراض نساء وولادة.

3- عبدالمجيد علي أحمد

الولادة والنشأة

عبدالمجيد علي أحمد من مواليد حي القطيع بكريتر عدن عام 1930م، وهو أصغر الفرسان الثلاثة، تلقى دراسته الابتدائية والمتوسطة في مدرسة الإقامة (السيلة لاحقاً والمتحف الحربي حالياً)، وتلقى دراسته الثانوية في (المدرسة السعيدية الثانوية) العريقة في القاهرة التي كانت آنذاك عاصمة مملكة مصر والسودان، وكان من زملائه في الدراسة الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات والاساتذة الاجلاء عبدالله فاضل فارع وصالح زوقري وصالح جابر.

عبدالمجيد يلتقي عرفات مرة اخرى

حقق عبدالمجيد علي أحمد تفوقاً في المواد العلمية التي أهّلته لدخول كلية الهندسة، والتقى هناك ثانية مع ياسر عرفات الذي تخصص في الهندسة المدنية، فيما تخصص عبدالمجيد في هندسة الكهرباء وحصل على درجة البكالوريوس من جامعة القاهرة (وكان اسمها قبل قيام الثورة «جامعة الملك فؤاد»).

عبدالمجيد يستكمل مشواره العلمي في باكستان وبريطانيا

واصل عبدالمجيد علي أحمد دراساته العليا في مجال هندسة الكهرباء فغادر الى باكستان حيث التحق بجامعة كراتشي، ثم غادر بعد ذلك الى بريطانيا ليستقر به المقام في اسكتلندا حيث التحق بجامعة جلاسجو ونجح في الدفاع عن اطروحته لنيل درجة الماجستير(M.sc.). خلد عبدالمجيد علي أحمد اسمه في سجل الإعلام الباكستاني عندما عمل اثناء فترة اقامته في باكستان مذيعاً في القسم العربي بمحطة الاذاعة الباكستانية.

عبدالمجيد بين مصافي عدن وشركة كالتكس

التحق عبدالمحيد علي أحمد بشركة مصافي عدن (وكان اسمها آنذاك شركة الزيت البريطانية B.P. ) بعد تخرجه من جامعة القاهرة، حيث عمل مهندساً في محطة الكهرباء التابعة للشركة.

التحق عبدالمجيد بشركة كالتكس الامريكية بعد نيله درجة الماجستير من جامعة جلاسجو باسكتلندا، وتدرج في سلم الوظيفة حتى أصبح مديرا عاما لفرع الشركة بعدن، وبفضل تراكم خبرته أصبح أحد خبراء النفط .

تجلت مكانة عبدالمجيد في شركة كالتكس من خلال المسكن الفخم الذي اقام فيه في منطقة كالتكس اثناء تحمله مهام ادارة الشركة.

بعد انتهاء خدمات عبدالمجيد مع شركة كالتكس عمل في الشركة العربية للاستثمار حتى وفاته في 7 يونيو 1994م.

عبدالمجيد وبصمات في لعبة الهوكي

برع عبدالمجيد علي أحمد في لعبة الهوكي وكان من ابرز اللاعبين في فريق المدرسة السعيدية وفريق جامعة القاهرة وفريق مصافي عدن.

رزق الله عبدالمجيد علي أحمد بزوجة صالحة ولم يرزقه بالبنين.

من أخطائنا

وردت شهادة الاخ عبدالرحمن عوض الباني في الحلقة السابقة من رجال في ذاكرة التاريخ ضمنت انطباعاته حول استاذه عبدالرحمن الملاحي في جوانب ابداعية منها الاشغال اليدوية والخط، فنبهني الاستاذ عبدالرحمن الملاحي أن المبدع الذي يقصده الاخ الباني هو الاستاذ الراحل أحمد عبدالقادر الملاحي، وهو عم الاستاذين عبدالله وعبدالرحمن الملاحي، وسنتطرق في حلقة قادمة للعلمين البارزين عبدالكريم عبدالقادر الملاحي (مفتي الشحر الاسبق، ووالد الاستاذين عبدالله وعبدالرحمن) وأحمد عبدالقادر الملاحي (الفنان المبدع الذي اطرت عليه مجلة «العربي» الكويتية). لذا وجب التنويه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى