مصر تعلن عن اول حالة وفاة بفيروس "اتش5 ان1"

> القاهرة «الأيام» ا.ف.ب :

>
مصر تعلن عن اول حالة وفاة بفيروس انفلونزا الطيور
مصر تعلن عن اول حالة وفاة بفيروس انفلونزا الطيور
اعلنت السلطات المصرية امس السبت وفاة امرأة مصرية جراء اصابتها بفيروس "اتش5 ان1" اكثر انواع فيروسات انفلونزا الطيور فتكا، في اول حالة اصابة بشرية بهذا الفيروس في البلاد، حسب التلفزيون المصري.

واثارت وفاة المرأة مخاوف في منطقة الشرق الاوسط التي شهدت حالتي وفاة اخريين نتيجة المرض في العراق.

فقد توفي رجل كردي في الاربعين من العمر في مدينة السليمانية في شباط/فبراير بعد ثلاثة اسابيع من اصابة ابنة اخته الشابة بالفيروس.

كما ظهر المرض في بلدان اخرى من المنطقة حيث رصدت طيور مصابة بفيروس "اتش5ان1" في ايران واسرائيل والكويت. كما رصد نوع اقل خطورة من المرض في السعودية.

وادى فيروس "اتش5ان1"، الى وفاة نحو مائة شخص في مختلف انحاء العالم، طبقا لمنظمة الصحة العالمية، كما دفع الحكومات الى التخلص من ملايين الطيور ما تسببت بخسائر جسيمة للمزارعين ومربي الدواجن,ويخشى خبراء الصحة ان يتحول الفيروس بحيث ينتقل بين البشر.

واوضح التلفزيون المصري امس ان إمرأة تدعى امال محمد اسماعيل وهي من محافظة القليوبية شمال القاهرة، توفيت في مستشفى الصدر في العباسية بعد اسبوعين من دخولها المستشفى. وكانت المتوفاة تحتفظ بعدد من الدواجن داخل منزلها رغم حظر ذلك منذ ظهور مرض انفلونزا الطيور في البلاد الشهر الماضي.

وصرح وزير الصحة المصري حاتم الجبلي ان "السيدة كانت مخالطة لطيور تقوم بتربيتها فوق سطح منزلها وقد نفق عدد كبير من هذه الطيور قبل اسبوعين وقامت بذبح عدد منها".

واكد انه "تم اتخاذ الاجراءات الوقائية اللازمة وتم عمل تقصي للحالة بزيارة اسرة المصابة واخذ التاريخ المرضي لها ومناظرة جميع المخالطين لها" مشيرا الى انهم "في حالة جيدة".

واجرت السلطات المصرية فحوصات اولية للمتوفاة ثم ارسلت الفحوص الى وحدة البحث الطبي التابعة للبحرية الاميركية في القاهرة لتاكيدها.

وصرح اندرو ستيغال المتحدث باسم الوحدة لوكالة فرانس برس "لقد طلب منا تاكيد النتائج الاولية لحالة الاصابة البشرية بفيروس +اتش5ان1+ وقد فعلنا ذلك".

واضاف "قدمنا النتائج التي تؤكد النتائج الاولية وهي اصابة بشرية بفيروس +اتش5ان1+، الى وزارة الصحة" مضيفا انه لا يعلم بوجود اية اصابات بشرية اخرى بالفيروس في البلاد.

وتعتبر مصر ممرا رئيسيا للطيور المهاجرة حيث تقع على مفترق الطرق بين اسيا وافريقيا. واعتبر انتشار الفيروس القاتل من المرض الذي ظهر اول مرة في اسيا، امرا حتميا بعد العثور على طيور مصابة في شباط/فبراير في مصر.

من ناحية اخرى، تسعى السلطات في اسرائيل المجاورة الى احتواء اول حالات اصابة بالمرض في البلاد بعد ان اثبتت فحوص اجرت على طيور نافقة وجود فيروس "اتش5ان1" القاتل.

وتعتقد السلطات الاسرائيلية ان الفيروس وصل الى البلاد عن طريق الطيور المهاجرة التي تقوم بمرورها الربيعي من افريقيا الى اوروبا.

من ناحية اخرى افادت وزارة الصحة الاسرائيلية امس ان الاشخاص الاربعة الذين ادخلوا المستشفى الجمعة في اسرائيل غير مصابين بفيروس "اتش5 ان1". وسعت السلطات الى طمأنة الاسرائيليين القلقين من انتشار المرض.

ولا تزال السلطات تفرض حظرا على كافة صادرات منتجات الدواجن في الوقت الذي بدأت وزارة الزراعة ذبح مئات الاف الدواجن والديوك الرومية في اربع مزارع ظهر فيها المرض في جنوب ووسط اسرائيل.

ومنعت اسرائيل كافة واردات اللحوم من قطاع غزة في 17 شباط/فبراير عقب اكتشاف فيروس "اتش5ان1" في مصر، رغم عدم رصد اية اثار للمرض في الاراضي الفلسطينية.

وقد عبرت عشرات الالاف من طيور اللقلق اسرائيل في وقت سابق من هذا الاسبوع في بداية موسم سيشهد مرور نحو نصف مليون طير بري.

وفي اوروبا اعلن خبير دنماركي رصد تسع حالات اخرى من فيروس "اتش5"، مؤكدا انه سيتم اجراء مزيد من الفحوص للتاكد من ان الفيروس ليس "اتش5ان1" القاتل.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر، كانت الكويت اول بلد في المنطقة يرصد فيها ظهور فيروس "اتش5ان1" في بجعة.

ومنذ ذلك الحين اعلنت ايران عن ظهور الفيروس في اكثر من 100 بجعة برية وقالت السعودية ان نحو 30 صقرا اصيبت بفيروس "اتش5" الاقل فتكا.

وتوفي اربعة اشخاص في تركيا المجاورة بعد اصابتهم بالمرض في شرق البلاد,كما سجلت وفيات بالمرض في كمبوديا والصين واندونيسيا وتايلاند وفيتنام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى