مقتل 26 شخصا بينهم 15 من زوار العتبات الشيعية وسبعة من رجال الامن في العراق

> بغداد «الأيام» ا.ف.ب :

>
جندي عراقي يغطي جسم احد القتلى
جندي عراقي يغطي جسم احد القتلى
قتل 26 شخصا، بينهم 15 من زوار العتبات الشيعية وسبعة من عناصر الامن في اعمال عنف متفرقة في العراق امس الاربعاء كما تعرض موكب وزير الكهرباء لاطلاق نار,واعلن مصدر امني عراقي العثور مساء امس في غرب بغداد على 13 جثة تابعة لزاور العتبات الشيعية قتل اصحابها بالرصاص.
واضاف المصدر رافضا الكشف عن هويته ان "قوة من الجيش العراقي عثرت عند الساعة 18:30 (30،15 تغ) مساء امس قرب منطقة العامرية على 13 جثة قتل اصحابها باطلاق النار عليهم في الرأس والصدر".

وتابع "يبدو من الملابس السوداء والبيارق ان الجثث تعود الى زوار العتبات الشيعية في كربلاء الذين تمت تصفيتهم في طريق عودتهم الى بغداد بعد احياء ذكرى اربعين الحسين".

يشار الى ان زوار العتبات الشيعية يرتدون في غالبيتهم ملابس سوداء اللون خلال الذكرى ويتجه بعضهم سيرا على الاقدام ضمن مواكب حسينية مع رفع البيارق.

وكانت الشرطة اعلنت مقتل اثنين من زوار العتبات الشيعية واصابة 46 بجروح في اطلاق نار استهدف حافلة ركاب وشاحنة تقلانهم في طريق العودة من كربلاء في المنطقة ذاتها تقريبا.

وكان القيادي في التيار الصدري رجل الدين حازم الاعرجي اكد لوكالة فرانس برس ان "مجموعة ارهابية قامت بضرب مواكب عزاء الزوار العائدين من كربلاء الى بغداد ما ادى الى مقتل 13 لا تزال جثثهم على الارض في منطقة العامرية".

وقد تدخلت قوات الامن العراقية اثر الحادث فقتل شرطيان واصيب ستة اخرون قبل وصول قوات اميركية لمحاصرة المكان.

وفي بغداد ايضا، قتل شخص واصيب اربعة بجروح بانفجار عبوة وضعت في سيارة في منطقة البياع الواقعة في غرب المدينة مساء امس.

واضاف "قتل مدني واصيب ثلاثة اخرون بجروح في حصيلة اولية" للحادث الذي وقع قرابة الساعة 19:00 (16:00 تغ)، اي قبل ساعة من سريان فرض حظر التجول.

وفي غرب بغداد، قتل شرطي واصيب اثنان اخران بجروح بانفجار عبوة ناسفة في دوريتهم في حي الحمراء، وفقا لمصدر في الشرطة.

كذلك اصيب "اربعة اشخاص بجروح، بينهم تركي علوان مدير مكتب وزير الكهرباء في اطلاق نار على موكب الوزير محسن شلاش قرب مسبح العامرية (غرب) بعد ظهر امس".

الا ان الوزير لم يكن في عداد الموكب. واشار المصدر الى ان الجرحى الثلاثة هم من الحراس الشخصيين.

وفي البصرة (550 كم جنوب)، قتل مدني واصيب جنديان بريطانيان في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية راجلة للجيش البريطاني في شمال المدينة.

من جهته، اوضح مصدر في الشرطة العراقية ان "المدني القتيل هو مترجم يعمل لدى القوات البريطانية اسمه احمد كمال".

وفي المدائن، قتل اربعة من "قوات حفظ النظام بينهم العقيد احمد سلام آمر لواء +السلام+ في القوات التابعة لوزارة الداخلية بسقوط 14 قذيفة هاون على مبنى يتخذونه مقرا لهم في البلدة (20 كلم جنوب)".

وقال مصدر امني "قام عدد كبير من المسلحين بمهاجمة مركز الناحية حيث تقع المباني المستهدفة ودارت اشتباكات بينهم وبين قوات الامن حتى بزوغ الفجر بحيث تحول الليل الى نهار بفعل القصف والمعارك".

ووصلت قوات من الجيش الاميركي ومغاوير الشرطة "لتفرض حصارا حول مركز القضاء واعتقلت 76 شخصا مشتبها به بينهم سوري للتحقيق معهم"، وفق المصدر.

من جهة اخرى، اكد بيان للجيش العراقي والقوة المتعددة الجنسيات مقتل "ارهابي" وتوقيف احد عشر مشتبها به ردا على هجوم شنه مسلحون في اللطيفية واضاف ان ثلاثة مسلحين اوقفوا في حين اصيب رابع بجروح في الاسكندرية.

وتقع اللطيفية والاسكندرية داخل "مثلث الموت" جنوب بغداد حيث تكثر عمليات الخطف والقتل.

وفي بعقوبة (60 كلم شمال-شرق)، اعلن مصدر عسكري "اعتقال 17 شخصا، بينهم 12 مسلحا وخمسة من المشتبه بهم، خلال عمليات دهم شنها الجيش العراقي على منطقة عرب جبار الواقعة جنوب خان بني سعد ( 25 كلم جنوب بعقوبة)".

من جهة اخرى، قال مصدر في شرطة بعقوبة ان مسلحين اطلقوا النار على سائقي شاحنتين تقلان موادا تستخدم في البناء فاردوهما قتيلين في خان بني سعد.

وتابع ان شرطيا اصيب بجروح في انفجار عبوة ناسفة في دوريته في المنطقة ذاتها صباح امس.

الى ذلك، اكد بيان حكومي "العثور على 11 جثة في مناطق متفرقة في بغداد".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى