دراسة..مشاهدة المسلسلات قد تؤثر على القدرات العقلية عند المسنين

> نيويورك «الأيام» امي نورتون :

> قال باحثون ان المسنات اللاتي يفضلن مشاهدة البرامج الحوارية والمسلسلات التليفزيونية المطولة يحصلن على نتائج اقل في اختبارات الذاكرة والانتباه والقدرات الادراكية الاخرى.

وقال الباحثون ان ذلك لا يعني بالضرورة ان مشاهدة التليفزيون في النهار يسبب استنزافا للقدرات العقلية طالما انه لم يثبت بعد وجود علاقة مباشرة بين الاثنين.

ويقول جوشوا فوجيل من كلية بروكلين بجامعة سيتي في نيويورك وكبير الباحثين ان النتائج تشير الى وجود علاقة ما بين الاختيارات الخاصة بمشاهدة التليفزيون والقدرات العقلية،وانه من الممكن ان يكون ذلك مفيدا في تقييم تدهور القدرات العقلية عند كبار السن.

وتوصلت دراسة شملت 289 امرأة تتراوح اعمارهن بين 70 و79 عاما وغير مصابات باختلال في العقل الى ان من فضلن البرامج الحوارية والمسلسلات التليفزيونية كان اداؤهن في اختبارات الذاكرة والانتباه وسرعة البديهة اضعف من اللائي فضلن انواعا اخرى من العروض التليفزيونية.

وفضلا عن ذلك فإن هذه الفئة الاخيرة كانت عرضة لخطر متزايد لاصابة الجسم بعدم القدرة على القيام بوظائفه الاكلينيكية,فعلى سبيل المثال وبالمقارنة بنساء فضلن مشاهدة برامج الأخبار فان من فضلن مشاهدة المسلسلات المطولة كانت احتمالات ظهور اعراض ضعف النشاط العام تزيد بمقدار سبع مرات في احد الاختبارات بينما كانت احتمالات ظهور تلك الاعراض اكثر 13 مرة عند من فضلن البرامج الحوارية,وقال فوجيل لرويترز "هذه النتائج تعتبر قوية الى حد ما."

وأضاف انه من غير الممكن معرفة ما اذا كانت البرامج هي التي تسهم بطريقة ما في ضعف الادراك أم ان النساء في المراحل المبكرة من ضعف الادراك ينجذبن الى تلك البرامج.

ومن الممكن ان يكون تفضيل البرامج وقت النهار مؤشرا على اسلوب حياة يتسم بالبلادة وبالميل للبقاء في المنزل. وتفترض الدراسة ان المحافظة على النشاط الاجتماعي والبدني من الممكن ان تساعد على منع تدهور القدرات العقلية.

وقال فوجيل انه بغض النظر عن الاسباب فان تفضيل البرامج الحوارية والمسلسلات المطولة يعتبر "مؤشرا على امر مثير للقلق."

ويرى ان الاطباء بامكانهم سؤال المرضى كبار السن عما يفضلون مشاهدته من برامج تليفزيونية حتى يعطيهم ذلك مؤشرا على من يحتاجون لاجراء فحص لتبين ما اذا كانوا مصابين بضعف القدرات العقلية,ونشرت الدراسة في دورية الطب الجنوبي. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى