ادانة نجل الجنرال شارل ديغول بتهمة ذم الحركيين

> باريس «الأيام» ا.ف.ب :

> دانت محكمة الاستئناف في مونبيلييه في جنوب فرنسا الاميرال فيليب ديغول، نجل الرئيس الفرنسي السابق شارل ديغول، بتهمة الادلاء بكلام مسيء الى الحركيين (الجزائريون الذين حاربوا مواطنيهم الى جانب الجيش الفرنسي ابان استعمار الجزائر).

وافاد محامو الاميرال ديغول الجمعة ان فيليب ديغول وصحيفة "ميدي ليبر" المناطقية التي نقلت كلامه اعتبرا مذنبين الخميس بتهمة "ذم عناصر في السلطة العامة"، وحكم عليهما بدفع يورو واحد رمزي كتعويض بالاضافة الى 1500 يورو تكاليف المحاكمة الى كل من الحركيين الثلاثة الذين ادعوا عليهما,واعلن المحامون انهم سيرفعون القضية الى محكمة التمييز.

وكانت محاكمة اولى برأت الاميرال ديغول والصحيفة,وعبر محامي الادعاء بيار كوربي عن "الارتياح" للحكم، لان "الاميرال ديغول ادلى بكلام خطير جدا، ملمحا الى ان الحركيين ساهموا في القضاء على انفسهم".

وادلى الاميرال بهذه التصريحات بعيد صدور كتابه "ديغول، والدي". وادعى على الاثر ثلاثة حركيين عليه مشيرين الى انهم اصيبوا ب"الصدمة".

وراى محامي "ميدي ليبر" لوران ساليل ان المحكمة لم تشرح موقفها من "حرية التعبير في اطار الجدل التاريخي" حول دور الحركيين خلال حرب الجزائر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى