فنتـ ..ـازيا

> «الأيام» محمد فضل مرشد:

>
محمد فضل مرشد
محمد فضل مرشد
«البلد دلوقتي مش محتاجة مهندسين محتاجة صيع».. ربما نختلف مع هذا الرأي أو نتفق معه، لكنها حقيقة وواقع كثير من مجتمعاتنا العربية اليوم وفي المقدمة دون منافس يأتي يمننا السعيد، الذي بات كل ما فيه قائم على الفهلوة التي لا تحتاج إلى كفاءات علمية ولا مواهب ولا حتى أخلاق بل (صيع) تماما كما جاء في العبارة الافتتاحية التي قالها النجم عادل إمام في العمل السينمائي الضخم (عمارة يعقوبيان).

(. . . .)
> أحسست أن الفيلم يتحدث عنا بالتحديد إلى حد يدفعنا إلى الإحساس بألم في داخلنا، خاصة عندما يقف بطل الفيلم في قلب مدينته التي يعشقها وتعرض كل شيء فيها ابتداء من القيم والاخلاق وحتى المباني والشوارع إلى التشويه ويصرخ بحسرة «الشوارع دي كانت نظيفة زي الفل والناس كانوا مؤدبين يبصوا على البلد دلوقتي بقت مزابل من فوق ومن تحت مسخ».

(. . . .)
> تعرفون، أي مشكلة ممكن معالجة آثارها المستقبلية عدا الـ (صياعة) إذا سادت في مجتمع ما وأصبحت ثقافته الحياتية فلن يجد للعافية سبيلاً.. ومن يشكك في خطورة هذه الثقافة أدعوه الى الجلوس مع أي شاب من جيل اليوم والتحدث معه وسيكتشف أننا على موعد مع جيل غالبيته العظمى باتت، بفضل هذا الوضع من الإخفاق الرسمي وتردي المجتمع وإهمال الأسرة، تؤمن أن المرحلة «مش محتاجة مهندسين محتاجة صيع»!

(. . . .)
> السؤال: هل سنضع حداً لثقافة الـ (صياعة) أم سنضطر بدورنا لتعلمها؟!

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى