البنتاجون.. عملية عراقية امريكية مشتركة لم تتضمن اقتحام مسجد

> واشنطن «الأيام» رويترز :

>
عملية عراقية امريكية مشتركة في العراق
عملية عراقية امريكية مشتركة في العراق
أعلنت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) امس الاثنين انه لم يتم اقتحام اي مساجد او الحاق اي اضرار بها خلال عملية مشتركة للقوات العراقية والامريكية قالت مصادر انها اسفرت عن مقتل العشرات مما دفع الائتلاف الشيعي الحاكم في العراق الى حث القوات الامريكية على اعادة مهمة السيطرة على الامن الى العراقيين.

وفي رده على سؤال بشأن العملية التي وقعت امس الاول الاحد كرر برايان ويتمان وهو متحدث بارز باسم البنتاجون رواية الاحداث التي سردتها القيادة العسكرية الامريكية في العراق.

وقال ويتمان "ما أعرفه هو انه لم يتم اقتحام أي مساجد او الاضرار بها في اطار هذه العملية." واضاف "كانت هناك قوات امريكية خاصة للمعاونة في العملية." الا انه امتنع عن توضيح الدور الذي لعبته القوات الامريكية.

ووصفت وسائل الاعلام العراقية الحكومية العملية بانها غارة امريكية على مصلين عزل في مكان مقدس,وقال عبد الكريم العنزي وزير الامن الوطني العراقي ان 37 شخصا قتلوا في الهجوم.

وقال ويتمان "قامت قوة عمليات خاصة عراقية بغارة على احد الاحياء في شمال شرق بغداد للقضاء على خلية ارهابية كانت مسؤولة عن ليس مجرد شن الهجمات على قوات الامن العراقية وقوات التحالف بل ايضا خطف المدنيين العراقيين في المنطقة المحلية."

واضاف ويتمان "تعرضت قوة العمليات العراقية الخاصة هذه لاطلاق نار اثناء القيام بهذه العملية وقتلت قوات العمليات العراقية الخاصة اثناء ذلك 16 متمردا. وفي اطار تحقيق اغراضها هناك ايضا اعتقلت عددا من الافراد الاخرين وهم 15 على وجه التقريب كما سمعت."

وقال ويتمان انه في اطار الغارة تم اكتشاف كمية من الاسلحة ومواد صنع القنابل التي تزرع على جانب الطريق والذخائر.

ولم يكن المبنى مسجدا تقليديا ولكنه مجمع سابق لحزب البعث يستخدمه الشيعة للصلاة والمناسبات الدينية ويعرف محليا باسم مسجد المصطفى.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية الامريكية طلب عدم نشر اسمه لانه ليس مفوضا بالحديث في هذه المسألة حتى تعد الادارة ردها الرسمي على الاتهامات "انها عملية

خططها وقادها العراقيون وكانت القوات الامريكية ذات صفة استشارية فقط."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى