اسماعيل هنية رئيس الوزراء الفلسطيني الجديد من الجيل الجديد

> غزة «الأيام» صخر ابو العون :

>
اسماعيل هنية رئيس الوزراء الفلسطيني
اسماعيل هنية رئيس الوزراء الفلسطيني
منح المجلس التشريعي الفلسطيني امس الثلاثاء الثقة لحكومة القيادي في حركة حماس اسماعيل هنية، لتصبح الحكومة الفلسطينية العاشرة منذ تأسيس السلطة الفسلطينية عام 1994.

ويعتبر هنية احد القادة السياسيين الشباب في حركة حماس الذين برزوا في العمل الطلابي، وهو انتخب على قائمة التغيير والاصلاح التابعة للحركة التي اختارته لمنصب رئيس الوزراء الفلسطيني.

ويتحدر هنية (42 عاما) من اسرة فلسطينية لاجئة من قرية الجورة في مدينة عسقلان (جنوب اسرائيل).

ولد عام 1963 في مخيم الشاطئ للاجئين الفلسطينيين في غزة ولا يزال يسكن في هذا المخيم الفقير.

انهى دراسته الابتدائية والاعدادية في مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) وحصل على الثانوية العامة من معهد الازهر الديني بغزة قبل ان يلتحق بكلية التربية قسم اللغة العربية في الجامعة الاسلامية ويتخرج منها.

ونشط اسماعيل هنية في الكتلة الاسلامية الذراع الطلابية للاخوان المسلمين والتي انبثقت عنها لاحقا حركة حماس، ثم اصبح عضوا في مجلس طلبة الجامعة الاسلامية في غزة المشكل من الكتلة خلال عامي 1983 و1984.

ثم تولى منصب رئيس مجلس الطلبة خلال عامي 1985 و1986 حيث شهدت الجامعة الاسلامية خلال تلك الفترة خلافات حادة بين الكتلة الاسلامية والشبيبة الفتحاوية الذراع الطلابية لفتح التي كان يتزعمها محمد دحلان.

بعد تخرجه عمل هنية في عدة مناصب منها امين سر مجلس امناء الجامعة الاسلامية بغزة ثم مدير الشؤون الادارية في الجامعة ثم مدير الشؤون الأكاديمية في الجامعة ثم اصبح عضو مجلس امناء الجامعة الاسلامية.

واعتقل هنية اكثر من مرة في السجون الاسرائيلية خلال الانتفاضة الاولى التى اندلعت في 1987 حيث سجن ل18 يوما في عام 1987 كما اعتقل عام 1988 لمدة ستة اشهر.

اما المرة الثالثة فكانت الاطول حيث اعتقل عام 1989 وامضى ثلاث سنوات في السجون الاسرائيلية.

وابعدت اسرائيل هنية الى مرج الزهور في جنوب لبنان مع العشرات من قياديي حركتي حماس والجهاد الاسلامي وفتح بتاريخ السابع عشر من كانون الاول/ديسمبر عام 1992 حيث استمر ابعاده لمدة سنة.

ومن بين ابرز المناصب التي تولاها هنية ادارته لعدة سنوات لمكتب الشيخ احمد ياسين مؤسس حركة حماس وزعيمها الروحي الذي اغتالته اسرائيل في 22 آذار/مارس 2004.

وكان عضوا في لجنة الحوار العليا للحركة مع الفصائل والقوى الاسلامية والوطنية الفلسطينية والسلطة الفلسطينية، كما كان عضوا في لجنة المتابعة العليا للانتفاضة ممثلا عن حركة حماس.

وبعد الاغتيالات التى تعرضت لها قيادة حماس في السنوات الماضية اصبح احد اعضاء المكتب السياسي الذي يراسه خالد مشعل.

ويحظى هنية بشعبية كبيرة في اوساط حماس حيث يشتهر بهدوئه ومواقفه المعتدلة وتأكيده الدائم على الوحدة الفلسطينية كما يقيم علاقات قوية مع قيادات الفصائل الفلسطينية المختلفة.

وشارك هنية في جميع جلسات الحوار بين حركة حماس والسلطة الفلسطينية والفصائل الفلسطينية الاخرى.

ويعتبر هنية ومحمود الزهار من ابرز القيادات السياسية الحالية لحماس في قطاع غزة بعد اغتيال الشيخ ياسين وعبد العزيز الرنتيسي واسماعيل ابو شنب وابراهيم المقادمة.

وقد تعرض هنية لمحاولة اغتيال بينما كان برفقة الشيخ ياسين في السادس من ايلول/سبتمبر عام 2003 عندما القت طائرة حربية اسرائيلية قنبلة على منزله في غزة غير ان هنية والشيخ ياسين وسكان المنزل نجوا من عملية القصف.

وترأس هنية قائمة حماس التى فازت ب74 مقعدا في الانتخابات التشريعية الفلسطينية التى جرت في 25 من الشهر الماضي. وكان رشح نفسه للمشاركة في الانتخابات الاولى عام 1996 لكن الحركة عارضت ذلك فتراجع عن موقفه,وهنية الملقب بابو العبد متزوج وله 13 ولدا وبنت. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى