مصر تطالب متحفا أمريكيا بإعادة قناع يرجع لأكثر من 3200 عام

> القاهرة «الأيام» رويترز :

> طالبت مصر باسترداد قناع أثري يرجع إلى أكثر من 3200 عام لسيدة شابة ترتدي شعرا مستعارا من متحف أمريكي ضمه إلى مقتنياته بطريقة "غير شرعية",وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار زاهي حواس امس الثلاثاء في بيان إنه أرسل خطابا إلى مدير متحف سانت لويس للفن بالولايات المتحدة طالبه برد قناع السيدة "كا نفر نفر" من عصر الأسرة الفرعونية التاسعة عشرة (نحو 1320 - 1200 قبل الميلاد) مشيرا إلى أنه خرج من مصر بطريقة "غير شرعية."

وأضاف أنه أمهل المتحف الأمريكي أسبوعا لرد القناع قبل أن اتخاذ إجراءات قانونية لاسترداده ومنها رفع دعوى قضائية للحصول عليه بحكم محكمة أمريكية إضافة إلى إبلاغ الشرطة الجنائية الدولية (الإنتربول).

وأشار إلى أنه سيرسل أيضا خطابات إلى طلاب المدارس بالولايات المتحدة يوصيهم بعدم زيارة المتحف لوجود أثر مسروق من مصر.

وقال حواس إن القناع مسجل بسجلات منطقة سقارة منذ اكتشفه عام 1952 عالم الآثار المصري زكريا غنيم في أثناء الحفر بسقارة في المجموعة الهرمية للملك سخم خت وهو أحد ملوك الأسرة الفرعونية الأولى (حوالي 3100 - 2890 قبل الميلاد).

وتضم منطقة سقارة المحاولات الأولى لبناء أهرام في مصر القديمة,وأضاف البيان أن القناع في حالة حفظ جيدة وفيه ترتدي السيدة الشابة شعرا مستعارا تتدلى منه أربع خصلات لولبية وتوجد حول الرأس عصابة مغطاة برقائق ذهبية تتدلى من إحداها زهرة اللوتس.

وأشار إلى أن القناع وضع في صندوق ونقل إلى المتحف المصري بالقاهرة عام 1959 لتجهيزه للعرض في طوكيو "وبعدها لم يتم الإشارة إليه أو لأي من القطع المرافقة له... تعرض المخزن الذي كان يضم القناع للسرقة في الثمانينيات ومن المحتمل أن يكون القناع قد سرق بين 1959 و1990... المؤكد أن القناع آل إلى ممتلكات متحف سانت لويس بطريقة غير شرعية."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى