دراسة.. خلايا جذعية من المخ ساعدت فئران على المشي

> واشنطن «الأيام» ليزا ريتشوين :

> قال علماء كنديون ان خلايا جذعية تم الحصول عليها من أمخاخ فئران يمكن ان تعيد بعض القدرة على المشي لفئران تجارب مصابة بتلف في الحبل الشوكي.

وهذا الاكتشاف هو احدث نجاح في اختبارات على القوارض بهدف تحسين الحركة عن طريق نوع من الخلايا الجذعية وهي خلية غير ناضجة يمكن ان تتحول الى انواع مختلفة من الخلايا والانسجة. ويأمل الباحثون ان ينجحوا يوما ما في استخدامها في علاج المصابين بالشلل ومساعدة على استعادة قدرتهم على المشي.

وفي الدراسة الجديدة حصل علماء من أدمغة فئران على نوع من الخلايا الجذعية بدأ في التحول الى خلية في الجهاز العصبي المركزي.

وحقن الباحثون الخلايا في فئران لم تعد قادرة على المشي بعد سحق احبالها الشوكية واعطوها عقاقير مثبطة للمناعة حتى لا تلفظ اجسامها الخلايا.

وتوجهت الخلايا الى الحبل الشوكي والتحمت بالنسيج المصاب وكونت خلايا يمكنها انتاج الميلين وهي الطبقة العازلة حول الانسجة العصبية التي تنقل الاشارات إلى المخ,وكثير من المصابين بتلف في الحبل الشوكي لديهم انسجة عصبية سليمة في موضع الاصابة لكن بدون الميلين مما يسبب الشلل.

وقال مايكل فيلنجز جراح الاعصاب في معهد تورونتو ويسترن ريسيرش انه على الرغم من ان الفئران لم تعد إلى حالتها الطبيعية إلا انها "استعادت بشكل ملحوظ قدرتها على المشي. اصبح لديها تناسق افضل في مفاصلها وقدرة أكبر على تحمل اوزانها".

وشارك في تمويل البحث المعهد الكندي لابحاث الصحة ونشر في دورية علم الاعصاب.

وقال فيلنجز انه يأمل ان تبدأ دراسات مماثلة على الانسان خلال خمس الى عشر سنوات بعد اجراء المزيد من الدراسات على الحيوانات. وما زال يتعين التوصل الى اجابة لسؤال لماذا يصبح حقن خلايا المنشأ بعد اسابيع من الاصابة أقل فعالية.

وقال فيلنجز "مثل هذه الاستراتيجية يمكن ان تناسب حوالي 50 في المئة من الاشخاص المصابين في الحبل الشوكي الذين لديهم اعصاب كافية في مكان الاصابة ولكنهم فقدوا الميلين."

ويمكن الحصول على خلايا جذعية من مصادر كثيرة مثل نخاع العظام والانسجة الجنينية والاجنة. وهناك جدال بشأن استخدام الخلايا الجذعية المأخوذة من الاجنة البشرية لان البعض يعتبر القضاء على جنين من اجل الحصول على الخلايا تصرفا غير اخلاقي.

وأوضحت دراسات اخرى ان انواعا مختلفا من الخلايا يمكن ان تعالج اصابات الحبل الشوكي في القوارض,وفي العام الماضي أفاد علماء بحدوث تحسن بين الفئران باستخدام خلايا جذعية من اجنة بشرية تم إجهاضها وخلايا جذعية معدلة وراثيا من الفئران. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى