النزيف وارتفاع ضغط الدم أهم اسباب الوفاة اثناء الحمل والولادة

> لندن «الأيام» رويترز :

> ذكرت دراسة نشرت امس الاول الثلاثاء ان النزيف وارتفاع ضغط الدم هما أهم اسباب وفاة الامهات اثناء الحمل والولادة في الدول الفقيرة في اسيا وافريقيا وامريكا اللاتينية.

وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية الى أن حوالي ثمانية ملايين امرأة يعانين سنويا مضاعفات مرتبطة بالحمل وأن أكثر من نصف مليون منهم يتوفين لكن الكثير من الوفيات يمكن منعها.

وقال ايه. متين غلامزوجلو من إدارة صحة التكاثر والابحاث بمنظمة الصحة "أوضح تحليلنا للاسباب المشتركة للوفاة ان النزيف هو السبب الرئيسي لوفيات الامهات في افريقيا واسيا."

واضاف في تقرير نشرته مجلة لانسيت الطبية في موقعها على الانترنت "يمثل ارتفاع ضغط الدم أعلى سبب للوفاة في امريكا اللاتينية والكاريبي."

وكان فيروس (اتش.اي.في.) المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب (الايدز) سببا في ستة في المئة من وفيات الحوامل في افريقيا بينما تسبب فقر الدم ومشاكل الولادة في 10 في المئة من الوفيات في اسيا,وكانت الوفيات لاسباب تتعلق بالاجهاض هي الاعلى في امريكا اللاتينية والكاريبي.

وقال غلامزوجلو "يمكن ان تتجاوز الوفيات لاسباب تتعلق بالاجهاض نسبة 30 في المئة في اجزاء من امريكا اللاتينية وشرق اوروبا.

"التباين الاقليمي في الوفيات المتعلقة بالاجهاض هو دعوة للاهتمام بشكل اكبر لتوفير الخدمات للنساء اللائي لا يريدن الانجاب."

وأهم اسباب وفيات النساء اثناء الولادة في البلدان المتقدمة هي مضاعفات تتعلق بالجراحة القيصرية والتخدير.

وقال غلامزوجلو انه وفريقه درسوا بيانات اكثر من 35 الف حالات وفاة لامهات,والهدف من الدراسة تحديد اسباب وفاة الامهات اثناء الحمل والولادة والاجراءات اللازمة للوقاية.

واكتشفوا انه في افريقيا واسيا تحدث 30 في المئة من الوفيات بسبب النزيف وهو ما يمكن الوقاية منه اذا تم التشخيص بشكل سليم.

وقال الباحثون انه يجب ان تتاح كبريتات الماغنسيوم في جميع انحاء العالم خاصة في امريكا اللاتينية والكاريبي للنساء اللاتي يعانين ارتفاع ضغط الدم والتشنجات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى