البتول .. قبيلة يمنية عريقة

> «الأيام» عدنان محمد البتول/عدن

> البتول اسم مشتق من التبتل، وهو من العبادة والتصوف لله سبحانه وتعالى، وقد سميت مريم بنت عمران عليها السلام بمريم البتول، وقد حكى القرآن الكريم عنها أنها انزوت إلى المحراب لعبادة الله سبحانه وتعالى فسميت كذلك (مريم البتول)، وخاطب الله سبحانه وتعالى نبيه محمد - عليه أفضل الصلاة والسلام بقوله:

{واذكر اسم ربك وتبتّل إليه تبتيلاً} المزمل/8. أي بمعنى أن يتذكر اسم الله سبحانه وتعالى ويتضرع إليه بالعبادة والخضوع له سبحانه.

والبتول: اسم لقبيلة يمنية عريقة الأصل والنسب، تمتد جذورها من ناحية إب الخضراء نحو تريم وتصل جذورها إلى محافظتي الضالع وعدن .. وقد اشتهر قديماً كثير من رجال هذه القبيلة بالتصوف والتفرغ للعبادة، وتسلحهم بالعلم والكتابة أيضاً، فقد كان يفوض إليهم كتابة وتدوين سجول (وثائق) الأراضي، وكانوا محل ثقة عند جميع القبائل وكذلك محل احترام.

وأثناء حوار بسيط دام حوالي نصف ساعة مع والدي العزيز (محمد علي عبيد البتول) أطال الله في عمره دار النقاش بيني وبينه، وشرح لي كيف كانت حياة والده رحمه وكذلك حياة الاجداد وكيف عاشوا. وسألته عن تسمية القبيلة بهذا الاسم وسبب توافد الناس إليه لتدوين (سجول) أراضيهم فأجابني أن سبب التسمية هو انفراد كثير من رجال القبيلة بالتصوف والرهبنة لعبادة الله سبحانه وتعالى.

وبعد ذلك كانوا محل ثقة الناس فأسندوا اليهم هذه المهمة، وهي تكليف يا بني لأنها أمانة في أعناقنا ونحن مسؤولون أمام الله وأمام الناس جميعاً عن كل ما نكتب وندون، ولكن نسأل الله سبحانه أن يوفقنا ويسدد خطانا على طريق الخير.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى