وزير الدفاع البريطاني يحذر من عودة نظام طالبان الى افغانستان

> كوبنهاغن «الأيام» ا.ف.ب :

>
وزير الدفاع البريطاني جون ريد
وزير الدفاع البريطاني جون ريد
حذر وزير الدفاع البريطاني جون ريد امس الجمعة خلال زيارة للدنمارك من عودة نظام طالبان والارهابيين الى افغانستان,وقال ريد خلال مؤتمر صحافي اثر محادثات مع نظيره الدنماركي سورين غاد في كوبنهاغن ان "الخطر الاكبر يكمن في السماح بوقوع افغانستان في ايدي طالبان والارهابيين".

واعتبر "اننا نشهد مرحلة دقيقة في افغانستان"..وتزامن هذا التصريح مع سيطرة عناصر طالبان على ثلاث قرى في ولاية غير مستقرة بجنوب افغانستان، وذلك اثر معارك مع القوات الافغانية اسفرت عن مقتل ستة متمردين،وفق السلطات المحلية.

وتزايدت الهجمات ضد السلطات المحلية والقوات الافغانية والدولية خلال الاشهر الاخيرة في جنوب افغانستان وشرقها اللذين يشكلان معقلا لحركة التمرد المناهضة للحكومة، وفي مقدمها حركة طالبان التي اطيح بنظامها على يد قوات التحالف نهاية عام 2001.

وقال ريد ان عودة طالبان الى السلطة "ستكون بمثابة تهديد مباشر لبريطانيا والشعب الدنماركي"، في اشارة الى الهجمات الارهابية في الولايات المتحدة التي اعدها تنظيم القاعدة في افغانستان.

واوضح انه لهذا السبب "نوسع انتشارنا في جنوب افغانستان اس مم المتحدة"، مشيرا الى نشر ثلاثة الاف وثلاثمئة جندي بريطاني في البلد المذكور اعتبارا من ايار/مايو المقبل.

وتابع الوزير البريطاني "لا نتوجه الى هناك لتدمير الارهابيين او شن حرب، انها مهمة قوات التحالف التي يقودها الاميركيون في اطار مهمة +الحرية الدائمة+".

واكد "اننا نذهب لمساعدة الشعب الافغاني نفسه والحكومة في بناء ديموقراطيتهما واقتصادهما وقوات امنهما"، ملاحظا ان القوات البريطانية "يسرها" العمل الى جانب الجنود الدنماركيين.لكنه اضاف "اذا تعرضنا لهجوم فسنرد".

وسيكون 290 عسكريا دنماركيا تحت قيادة بريطانية في ولايتي هلمند وقندهار,وسينتشر معظم الجنود البريطانيين في الجنوب بولاية هلمند.

وستتولى بريطانيا اعتبارا من ايار/مايو قيادة القوة الدولية للمساعدة في حفظ الامن (ايساف) في افغانستان التابعة لحلف شمال الاطلسي، والتي تضم نحو عشرة الاف جندي من 37 بلدا منتشرين في كابول والشمال والغرب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى