اول اصابة بشرية بانفلونزا الطيور في الاردن

> عمان «الأيام» ا.ف.ب :

>
وزير الصحة الاردني سعيد دروزة
وزير الصحة الاردني سعيد دروزة
اعلن وزير الصحة الاردني سعيد دروزة امس الاول الجمعة عن اول اصابة بشرية بانفلونزا الطيور في المملكة، بعد العثور على فيروس اتش5 ان1 لدى مريض مصري يعمل في الاردن ووصل من مصر قبل بضعة ايام.

وقال الوزير الاردني في مؤتمر صحافي ان المواطن المصري وصل الى الاردن يوم 28 اذار/مارس الى ميناء العقبة الاردني قادما من الفيوم، جنوب القاهرة.

واشار الوزير في التصريحات التي نقلتها وكالة الانباء الاردنية (بترا)، الى ان المريض "كان يعاني من المرض قبل وصوله اثناء وجوده على الباخرة".

وذكرت الوكالة الاردنية ان المريض عبد الفتاح احمد (31 عاما) يعمل في قطاع البناء في الاردن منذ نحو اربع سنوات. واعلن بعد وصوله انه يشكو من الام في الرأس وارتفاع في الحرارة فنقل الى مستشفى الكرك الحكومي جنوب عمان حيث بينت الفحوصات اصابته بفيروس "اتش5 ان1". وقال الوزير انه تم ارسال عينة من الفحص المخبري الى منظمة الصحة العالمية,وقال دروزة ان حالة المريض مستقرة.

ويرجح ان المريض كان على احتكاك مباشر بطيور داجنة في مصر,ووضع ستة اشخاص يعيشون في المسكن نفسه مع المريض في الكرك تحت المراقبة بصورة احترازية، كما افاد مسؤول في وزارة الصحة.

وكان مسؤول اخر في الوزارة اكد لوكالة فرانس برس ان الفيروس قد اكتشف في العامل المصري بعد وصوله الى الاردن وانه ادخل المستشفى.

واضاف هذا المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته ان "الاصابة البشرية الاولى بأنفلونزا الطيور قد اكتشفت في عامل مصري وصل الى الاردن في 27 اذار/مارس. وهو في المستشفى والارجح انه اصيب بالعدوى في مصر".

ويأتي هذا الاعلان بعد اسبوع من اعلان الاردن عن اكتشاف الفيروس في ثلاثة طيور نافقة في مزرعة شمال البلاد. ثم عمد الاردن الى قتل عشرات الاف الطيور حول المزرعة ولقح مئات اخرى.

واعلنت مصر الاثنين الماضي عن ثاني وفاة بانفلونزا الطيور الذي انتشر في مزارع للدواجن في 19 من اصل 26 من محافظاتها. كما انتشر الفيروس في مزارع للدواجن في اسرائيل والاراضي الفلسطينية,وتوفي عراقيان بالمرض الذي تسبب بوفاة نحو مائة شخص في العالم منذ 2003.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى