رجال في ذاكرة التاريخ

> «الأيام» نجيب محمد يابلي:

>
الواقفين من اليمين : عوض عباد وعثمان ادهل ومحمد حسن خليفة والقاعدين من اليمين عبدالله غالب عنتر وصالح علي لقمان وعمر عبيد
الواقفين من اليمين : عوض عباد وعثمان ادهل ومحمد حسن خليفة والقاعدين من اليمين عبدالله غالب عنتر وصالح علي لقمان وعمر عبيد
1- الحاج عبدالحميد غانم: دخل التاريخ من أوسع أبوابه ودخل قاتلوه مزبلة التاريخ .. الولادة والنشأة .. أسرة محمد غانم من الأسر المعروفة في عدن والتي استوطنت مدينة التواهي في مطلع القرن العشرين. انجب محمد غانم أربعة اولاد، الذكور منهم ثلاثة هم: حسن وحسين وعبدالحميد.

عبدالحميد محمد غانم من مواليد مدينة التواهي في 22 نوفمبر 1914م وتلقى دراسته في مدرسة اخوان ماري MARIST BROTHERS SCHOOL بالتواهي وكانت البعثة التبشيرية للروم الكاثوليك تدير المدرسة، وانتقل بعد ذلك الى المدارس الحكومية واكتفى بشهادة كامبردج الصغرى JUNIOR CAMBRIDGE CERTIFICATE عام 1934م ولم يتمكن من اكمال المستوى الاعلى من الشهادة المعروفة (SENIOR CABR. CERT) نظراً لقدوم الطفل الاول وخروجه الى ميدان العمل. (جريدة شركة المصافي البريطانية «JOTTINGS» العدد 161 - 26 نوفمبر 1969م).

عبدالحميد غانم يشد الرحال الى جيبوتي
التحق عبدالحميد غانم بشركة انتوني بس المحدودة (عدن) وعمل في القسم التجاري بفرع الشركة في جيبوتي واتقن هناك اللغة الفرنسية الى حد ما، ومكث هناك بضع سنوات وعاد بعد ذلك الى عدن حيث عمل لدى امانة ميناء عدن ADEN PORT TRUST وبعد فترة وجيزة تلقى عرضاً افضل بالتحاقه بشرطة عدن المدنية .ADEN CIVIL POLICE.

غادر عبدالحميد غانم بعد ذلك الى حضرموت حيث طرق باب الخدمة العسكرية عندما التحق بجيش البادية الحضرمي.

عبدالحميد غانم يطرق باب العمل الخاص في السعودية
في وقت مبكر من العام 1945م غادر عبدالحميد غانم عدن في طريقه إلى المملكة العربية السعودية لممارسة اعمال خاصة، وانتهز الفرصة خلال فترة اقامته وأدى مناسك الحج وعاد الى عدن بعد عامين 1947م منهياً اعماله الخاصة هناك.

التحق الحاج عبدالحميد غانم بمكتب العلاقات العامة والاعلام الكائن بالقرب من فندق الهلال بمدينة التواهي، وأشرف وأدار اثناء عمله هناك إصدار نشرة «الأخبار العدنية» وبعد ما تقلصت نشاطات المكتب، التحق بشركة ميتشل كوتس محاسباً ومديراً لاحد فروعها، وتوسع عمل الشركة وامتد من المكتب الرئيسي بعدن الى الحديدة وجيبوتي والاقليم الشمالي من الصومال.

عبدالحميد غانم يختتم مشوار الوظيفة في شركة مصافي عدن
في العام 1955م التحق الحاج عبدالحميد غانم بشركة مصافي الزيت البريطانية (B.P.) واستمرت خدماته مع الشركة حتى تقاعده في يوم السبت الموافق 22 نوفمبر 1969م في احتفال خاص اقامته له ادارة الشركة البريطانية، حيث تم تكريمه في حفل عشاء وتبودلت الكلمات الرقيقة (نشرت التفاصيل في جريدة الشركة JOTTINGS العدد 161 -26 نوفمبر 1969م).

محمد مرشد ناجي مدين للحاج عبدالحميد غانم
تفرغ الحاج عبدالحميد غانم لبضع سنوات اثناء فترة خدمته في شركة مصافي الزيت البريطانية لاداء مهام رسمية، حيث تحمل حقيبتي العمل والشؤون الاجتماعية والمالية في حكومتي المغفور لهما حسين علي بيومي وزين عبده باهارون، وكان رحمه الله ضمن الوفد الرسمي الذي مثل حكومة ولاية عدن في الوفد الاتحادي في المفاوضات الدستورية التي اجريت في العاصمة البريطانية لندن عام 1964م.

سجل الفنان الكبير محمد مرشد ناجي امتنانه وتقديره للحاج عبدالحميد غانم وسجل شهادته للتاريخ في كتابه (أغنيات وحكايات) ص 142-143 . وجاء في فحوى الشهادة انه (اي المرشد) تلقى دعوة من الحكومة الكويتية في يونيو 1963م وكانت اول دعوة يتلقاها من خارج الوطن وكان المرشد حينئذ موظفاً في شركة شل البترولية المشهورة، وكان الرجل بين سندان الدعوة المغرية التي لا تعوض ومطرقة الوظيفة المغرية التي لا تعوض ايضاً. لم تكن الرياح مواتية، اولاً لأنه قد اخذ اجازته السنوية المستحقة، وثانياً لأن البرقية التي وصلت من الكويت حجبت لسبب ما والتي كانت ستؤهله لاخذ اجازة عارضة وبطاقة سفر المرشد مودعة لدى شركة «خطوط عدن الجوية». قضى المرشد ليلته قلقاً ارقاً، وما أن اشرقت الشمس حتى غادر المرشد بيته الى مسكن الحاج عبدالحميد غانم، وزير العمل والشؤون الاجتماعية وكان ملاذه الاخير.

شرح المرشد تفاصيل الحكاية وعقدتها. طلب الحاج عبدالحميد من المرشد اسم المسؤول الانجليزي في الشركة ورقم هاتفه وأجرى بعدها مكالمته وبدأها بتعريف شخصه ومركزه وأفاده بتسلمه برقية من الحكومة الكويتية طلبت فيها مشاركة موظفكم فلان (يقصد المرشد) في حفلات العيد الوطني.. اختتم الوزير غانم مكالمته بالقول: المرجو تعاونكم، لاننا نهتم كثيراً بهذه الدعوة كونها تمثل البلد قبل أي شيء آخر، تفضلوا بإبلاغه اذا سمحتم، وتذاكر سفره لدى شركة خطوط عدن الجوية. أقفل الوزير غانم التلفون وقال للمرشد: «قم يارجل، سيأتي بنفسه الى مكتبك». وصدق تنبؤ الوزير غانم، فقد ابلغ المسؤول الانجليزي في الشركة المرشد بمكالمة الوزير غانم ومنحه اجازة براتب لمدة اسبوعين.

الحاج عبدالحميد غانم وزيراً وحزبياً
كان الحاج عبدالحميد غانم عضواً في الحزب الوطني الاتحادي ومن قيادييه حسن علي بيومي وحسين علي بيومي وعبدالرحمن جرجرة ومحمد حسن عوبلي وزين عبده باهارون وآخرون، وكان وزيراً للعمل والشؤون الاجتماعية ثم وزيراً للمالية في حكومتي حسن علي بيومي وزين باهارون.

كان الرأي العام يتابع اجتماعات المجلس التشريعي اولاً بأول من خلال المحاضر الرسمية، التي تيسرت للقراء والمتابعين مقابل سعر زهيد للنسخة الواحدة، كما تيسر لهم معرفة كل النقاشات التي يشارك فيها الحكومة والمعارضة ويقيمون حججهم ومستوى لغتهم، وتميز الحاج عبدالحميد غانم مع آخرين بمستواه الرفيع في اللغة الانجليزية وكان رحمه الله طليقاً اذا تحدث بالانجليزية.

الحاج عبدالحميد غانم وتدخُّل السماء في حادثي تفجير
تعرض الحاج عبدالحميد غانم لحادثي تفجير، إلا أن العناية الالهية حالت دون إلحاق الضرر به، وكان الاول بواسطة تفجير قنبلة في مطعم كان يملكه في خورمكسر، وكان الثاني بواسطة تفجير سيارته الخاصة عندما كانت واقفة في موقف السيارات الخاص بشركة الزيت البريطانية (B.P) ووقعت المحاولتان الفاشلتان في العام 1966م.

تعرض الحاج عبدالحميد غانم في العام 1968م للاعتقال لمدة يوم واحد من قبل عناصر من الجبهة القومية وأُطلق سراحه بعد تدخل بعض الخيرين.

الحاج عبدالحميد غانم ناشطاً اجتماعياً وخيرياً
ورد في الخبر الذي نشرته جريدة المصافي (مرجع سابق): كان للحاج عبدالحميد غانم اهتماماً كبيراً في الحياة الاجتماعية بعدن الصغرى ولعب دوراً نشطاً في مناشط اجتماعية ورياضية عديدة منها على سبيل المثال تنظيم مباريات تنافسية في مجال كرة القدم وأعمال خيرية واجتماعية أخرى.

الحاج عبدالحميد غانم وفرق الظلام
تعرض الانسان في المحافظات الشمالية والجنوبية في فترة السبعينات من القرن الماضي لاعمال اختطاف ولم يعرف مصير المختطفين، استناداً لتقارير منظمات دولية معنية بحقوق الانسان، وكان الحاج عبدالحميد غانم احد ضحايا تلك الفترة السوداء وذلك عندما اقدمت عصابة تابعة لجبهة أمنية باختطافه يوم الجمعة الموافق 10 مارس 1972م وكانت العملية قذرة بكل المقاييس، ومما زاد الطين بلة أن اسرته لم تحصل حتى اليوم على تعويض أو سكن او قطعة ارض مقابل الضرر الجسيم الذي تعرضت له الاسرة بفقدان عميدها.

خلف الحاج عبدالحميد غانم سجلاً طيباً وولدين هما: طارق وفارس، وابنتين. رحم الله الحاج عبدالحميد غانم ولا نامت عين للجبناء.

2- الحاج عثمان حسين الأدهل: انتشاره في الوسطين الاجتماعي والتجاري مكنه من حفر اسمه في الصخر .. الولادة والنشأة .. عثمان حسين الادهل من مواليد قسم «دال» (SECTION شDص) بمدينة الشيخ عثمان احدى ضواحي TOWNSHIP عدن في 14 مارس 1916م، من اسرة تنحدر جذورها من لوائي الحديدة وإب، فوالده من قبيلة الحشابرة وجده الشيخ «دهل» من الزيدية بالحديدة ووالدته من مواليد جبل معود، قرية الوالي المؤيد ابن مسعود، بإب وتنتمي الى اسرة «بيت العبيدي».

تلقى ابجديات تعليمه في كتاتيب الشيخ عثمان على يد فقهاء منهم الفقي جازم والفقي عامر والفقي محمد عثمان، ثم تعلم التجويد على يد السيد حسن محسن الاهدل في قسم دال بجانب مسجد المعروف (جد طبيب العيون د. عبدالله مرشد الاهدل والزميل محمد مرشد الاهدل). حصل على تعليمه الابتدائي في مدرسة الحكومة (كانت كائنة على الارض التي تشغلها حالياً فرزة المنصورة بالشيخ عثمان) أمام مكتب بريد الشيخ عثمان، ولم تتوفر امكانية التعليم المتوسط والثانوي آنذاك في مدينة الشيخ عثمان وكانت مدرسة الحياة ارحب وفيها طوّر مداركه.

عدن والصومال اولى صفحات الملحمة الكفاحية
دخل عثمان حسين الادهل ميدان العمل وعوده طري وكانت بداية التجربة مع والده في مجال تجارة المواد الغذائية وبعدما شب عن الطوق، عمل متنقلاً في التجارة بين عدن وما كان يعرف بالصومال البريطاني في مجال التجارة العامة ومواد البناء.

أبلى الفتى عثمان بلاء حسناً في مجال التجارة وتصلب عوده واتسعت دائرته الاجتماعية وتراكم لديه رأسمال بسيط وشعر بأن المقومات اللازمة لاطلاق مبادرته في مجال التجارة قد نضجت ورست قناعته على اعمال خاصة به.

عثمان الادهل يعلن عن كيانه التجاري
طوى عثمان حسين الادهل صفحات الفصل الخاص من رواية كفاحه التجاري مع والده لينتقل إلى فصل آخر شمل التفرغ لاعماله الخاصة، حيث طرق مجال بيع قطع غيار السيارات في محلاته المعروفة في منطقة الميدان أمام فندق قصر الجزيرة بكريتر عدن، بالاضافة الى تجارة استيراد مكائن الخياطة ومضخات المياه والعمل في قطاع المقاولات، وكان أحد رواد رجال الاعمال حتى نهاية الستينات من القرن الماضي.

عثمان حسين الادهل في دائرة الضوء
انجب حسين سليمان الادهل (7) أولاد، الذكور منهم اثنان، هما: عثمان وعبده، وكان الراحل الكبير علي محمد لقمان يطلق على عثمان لقب «الوجيه» وعلى عبده حسين الادهل لقب «المحسن الكبير» ومن الاعمال المحسوبة لعثمان حسين الادهل مطالبته لحكومة عبدالقوي مكاوي ببناء (200) مسكن في منطقة حاشد بلوك 4 و5 و6 بالمنصورة، وقام بتوزيعها للمستحقين من ذوي الدخل المحدود، باعتبار الحاج من الشخصيات الاجتماعية المعروفة.

كما ساهم عثمان الادهل في استكمال بناء مسجد الرحمن في المنصورة مع أخيه عبده، وكان رجل البر والاحسان المحامي انصاري، رحمه الله قد قام بتأسيس المسجد.

اطلقت السلطات المحلية المنتخبة آنذاك تسمية شارع الادهل بالمنصورة تقديراً لدور الشقيقين عثمان وعبده حسين الادهل في العديد من المشاريع الانسانية والخيرية، وكانا من الشخصيات المرموقة الى جانب شخصيات أخرى أُطلقت اسماؤها على شوارع أخرى في المنصورة.

الشيخ محمود محمد فضل في ضيافة الوجيه عثمان الادهل
في صفحة اخبار المجتمع بشطريها «لا تقرأ هذا!» و«اقرأ هذا!» نشرت صحيفة «القلم العدني» في عددها 365 الصادر يوم الاربعاء الموافق 23 نوفمبر 1960 (ص11) الخبر التالي:

«اكد الشيخ محمود محمد فضل، شيخ العقارب بأن العدني غير اجنبي في بئر احمد، اثناء مأدبة غداء اقامها الوجيه عثمان حسين الادهل لتكريمه في منزل المجاهد محمد حسن خليفة في فقم».

تدور الأيام ليصبح الشيخ محمود والوجيه عثمان غريبين في ارضهما، وظاهرة الاغتراب النفسي من اسوأ المظاهر والظواهر في حياة الانسان.

عثمان الأدهل وشهادة الاستاذ عبده حسين احمد
قال لي الاستاذ عبده حسين احمد، التربوي والكاتب الكبير: «كنت لا ترى عثمان حسين الادهل إلا ومعه صالح علي لقمان وعوض عباد عطيه ومحمد حسن خليفة، وكانوا لا يفترقون ابداً».

عثمان الادهل عميد الاسرة
تزوج عثمان حسين الادهل في العام 1934م من ابنة الشيخ منصور، عميد البيت العريق في قسم «أ» بمدينة الشيخ عثمان وأنجب منها 13 ولداً، الذكور منهم ثمانية هم: 1- عبدالله عثمان، 2- صالح عثمان (يعملان في قطع غيار السيارات)، 3- خالد عثمان (متوفى)، 4- رياض عثمان (متوفى)، 5- حسين عثمان (متوفى)، 6- محمد عثمان (قبطان بحري)، 7- ابوبكر (درس الشرطة العسكرية في العراق وخريج معهد الطيران والارصاد بعدن ويعمل حالياً بمكتب محافظة عدن)، 8- علي عثمان (خريج الولايات المتحدة الامريكية ويعمل حالياًُ مهندساً نفطياً في دولة الامارات العربية المتحدة - امارة ابوظبي).

كلمة للرجل وهو في التسعين من عمره
أكمل الوالد عثمان حسين الادهل عامه التسعين ليقدم هذا البلاغ، وفحواه أن له مساكن لاتزال مؤممة في مدينتي الشيخ عثمان وكريتر ولم يتم تعويضه حتى الآن. وأن له أراضي زراعية في منطقة بئر أحمد، لكنها مستولى عليها ولم يتم إعادتها حتى الآن، فإذا كان هذا هو حال الرجل وهو في أرذل العمر فمتى يتم تعويضه؟

وفي الختام اشكر الزميل محمد مرشد الادهل الذي يسر لي البيانات والصور عن الوالد عثمان حسين الادهل، ولا يفوتني أن اشكر الزميل منصور نور الذي قدم البيانات والصور عن شخصية العقيد محمد سعيد يافعي، التي نشرت في الحلقة السابقة.

من أخطائنا
ورد في الحلقة الماضية ان علي قاسم محمد من مواليد عام 1945م والصواب أنه من مواليد عام 1935م.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى