لجنة توصي بزيادة الاهتمام بدراسة مشاكل النوم في امريكا

> واشنطن «الأيام» ماجي فوكس :

> قال مجموعة من الخبراء يوم امس الاول الثلاثاء انه على الرغم من ان أكثر من 50 مليون امريكي يعانون من اضطرابات نوم مزمنة الا ان القليل من العلماء يدرسون المشكلة والقليل من المهنيين العاملين بالرعاية الصحية تلقوا تدريبا على تشخيصها وعلاجها.

وقالت دراسة نشرت في دورية معهد الطب ان مشاكل النوم لا تجعل حياة الناس بائسة فحسب بل انها تكلف الامة مئات المليارات سنويا في صورة نفقات علاج وانتاجية ضائعة وحوادث ونفقات اخرى.

وقال هارفي كولتن الذي رأس اللجنة التي وضعت الدراسة "على الرغم من زيادة الابحاث على النوم ورعاية الاشخاص الذين يعانون من اضطرابات نوم على مدار الاعوام الماضية الا اننا حاليا لسنا قادرين على القيام بفعالية بتشخيص وعلاج جميع المصابين بهذه المشاكل."

واضاف كولتن وهو نائب سابق لرئيس المركز الطبي لجامعة كولومبيا في نيويورك "هناك الكثير لا نفهمه حتى الان بشأن الاسباب والعمليات التي تشكل اساس اضطرابات النوم وهذا هو سبب حاجتنا لمزيد من الابحاث."

ومعهد الطب هو احد الاكاديميات الوطنية المستقلة للعلوم التي تقدم النصح والمشورة للحكومة الاتحادية بشأن امور علمية وصحية. واكتشفت الدراسة ادلة على ان معظم الناس الذين يعانون من مشكلة في النوم لا يتم تشخيصها وبالتالي لا يتم علاجها.

وعلى سبيل المثال فانه لا يتم تشخيص 75 في المئة من ستة ملايين شخص تشير تقديرات الى اصابتهم بتوقف التنفس اثناء النوم وهي مشكلة اكتشف علاقتها بحالات للموت المفاجئ.

واضافت الدراسة "حوالي 20 في المئة من جميع الاصابات الجسيمة في حوادث تصادم للسيارات بشكل عام لها علاقة بنوم السائق بشكل لا علاقة له بالخمور."

ويوصي التقرير باجراء المزيد من الدراسات ولكنه ايضا يدعو لاتخاذ بعض الاجراءات الفورية.

وجاء في الدراسة "اولا هناك حاجة لحملة من اجل زيادة الوعي بين الناس... وثانيا هناك احتياج لاستراتيجيات تعليمية وتدريبية محددة لزيادة الوعي لدى المهنيين العاملين بالرعاية الصحية ومنها تحسين محتوى المناهج الدراسية ومتطلبات الحصول على شهادات."

ودعت الدراسة ايضا الى وسائل مراقبة افضل لمعرفة مدى شيوع اضطرابات النوم وسط الناس.

وقالت اللجنة ان تقديرات في التسعينات اشارت الى ان تكلفة الرعاية الصحية لاضطرابات النوم بلغت 15.9 مليار دولار وربما كان هذا رقما يتسم بالتحفظ.

وقالت ان الطلاب الذين يدرسون الطب عادة ما يدرسون اربع ساعات فقط من طب النوم على الرغم من ان اي ممارس عام له الحرية في ان يصف لمريض علاجا لمشكلة من تلك المشاكل. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى