الفرقة اليمنية قدمت «المرزحة» والدمندم» و«الهبيش» لمحبي التراث

> «الأيام» عن «الوطن» القطرية:

>
الفرقة اليمنية
الفرقة اليمنية
من أصالة الحضارة اليمنية.. ومن ثقافتها العريقة الموغلة في القدم.. قدمت الفرقة اليمنية ألواناً إنسانية واجتماعية من جميع المحافظات الشمالية والجنوبية والوسطى بالجمهورية اليمنية، والتي استقطبت جمهور المهرجان من مختلف الجاليات وشرائح المجتمع.

الوطن التقت بالفرقة اليمنية التي قامت بإعداد تدريبات مكثفة لأعضائها وعضواتها قبيل الصعود على خشبة مسرح حديقة الرميلة وتحدث السيد حسين محمد ناصر، رئيس الوفد اليمني في الفعاليات الثقافية عن نوعية الفقرات التراثية فقال: إن الفرقة اليمنية تضم نخبة من فناني محافظة «أبين»، وعدد من فناني وزارة الثقافة باليمن، وتضم 21 فرداً من بينهم ثلاث نساء، بالإضافة إلى مطربين من أشهر فناني الجمهورية اليمنية هما عوض دحان ومحمد يسر، اللذان قدما فنون التراث اليمني على مدى سنوات طوال، حيث حرصت الفرقة على مشاركتها في المهرجان من أجل تفعيل الأداء على مستوى جماهيري ووطني.

وأضاف أن الرقصات الشعبية عبارة عن الحركات المشهورة والمنتشرة في اليمن والتي تؤدى في مواسم الحصاد والزراعة والأفراح والزواج والتراث الصنعاني القديم وجميعها تعكس البيئة اليمنية في أجوائها القديمة. وأشار إلى أن الأغاني المصاحبة للرقصات هي «الرزحة» و «الهبيش» و«السمرة» و«الدمندم» و «البرع».. إضافة إلى الرقصة الحرازية والتهامية والعسكرية والشرح اللحجي والمياحة، وجميعها مسميات معروفة على مستوى الوطن العربي خاصة في قطر، حيث تجد إقبالاً لافتاً لطريقة عرضها وأدائها.

وذكر أن الفنانين عوض دحان ومحمد يسر هما خليفتا فنانين عملاقين فيصل علوي ومحمد سعد عبدالله، حيث أخذا منهما حلاوة الصوت وجمال الأداء والإبداع، وسيقدمان أغنيات «عادو صغير يربونه» و«من بلي بالهوى» و «كيفكم يا حبايب»، و«وسط صنعاء» و«رحمة المولى قريبة» وهي تعكس مناطق اليمن بكل ماضيها من إبداع وحضارة تعود إلى القدم.

وأوضح السيد حسين رئيس الوفد اليمني أن الفرقة الشعبية اليمنية ترتدي الملابس التقليدية والتي تعبر عن مختلف المحافظات وهم يتحزمون بمجالد السلاح، و«الجنابي» وهي الخناجر الصغيرة حيث تشتهر اليمن بها وهناك العصي الخشبية، بالإضافة إلى مرافقة الآلات الموسيقية مثل العود والأورغ والكمنجة والطبول ذات الإيقاعات.

وتوجه رئيس الوفد اليمني بالشكر والتقدير إلى إدارة المهرجان التي حرصت على إشراك الفرق المتنوعة في جميع الفعاليات وكانوا حريصين على أن يشارك الوفد اليمني بنوعية متميزة من العروض اليمنية والأغنيات الشعبية، خاصة أن الفنانين اكتسبوا شهرة واسعة في قطر أمثال أبوبكر سالم وأحمد فتحي وفيصل علوي.

الجدير بالذكر أن الوفد اليمني يضم ثلاث نساء هن: رجاء سالم، ويسرى قاسم، وزهرة يسلم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى