محكمة..بريطاني قتله جندي اسرائيلي "بطريقة غير مشروعة"

> لندن «الأيام» رويترز :

>
والدا البريطاني القتيل
والدا البريطاني القتيل
قضت هيئة من المحلفين امس الاثنين ان ناشط سلام بريطانيا اصيب برصاصة في رأسه اطلقها جندي اسرائيلي في قطاع غزة في عام 2003 وهو يصحب اطفالا فلسطينيين الى مكان آمن خلال معركة مسلحة قتل عمدا.

وكان تيسير هايب وهو من الجنود البدو العرب في اسرائيل قد ادين العام الماضي بالقتل الخطأ لقتله توم هرندال (22 عاما) الذي كان يساعد مجموعة من الاطفال على عبور احد الشوارع لتجنب طلقات النيران في رفح بقطاع غزة المحتل.

ورفعت هيئة المحلفين في لندن قرارا بالقتل غير المشروع مع نية القتل,وفي الاسبوع الماضي قضت هيئة محلفين اخرى بلندن بان المصور البريطاني جيمس ميلر (34 عاما) قتل على ايدي الجيش الاسرائيلي بعد اصابته برصاصة قاتلة في الرقبة في رفح بعد اسابيع قليلة من مقتل هرندال.

وكان هرندال يرتدي سترة برتقالية فاتحة اللون ليميز نفسه عن المقاتلين وقال والداه ان كبار المسؤولين الاسرائيليين يجب ان يكونوا المسؤولين عن مقتله مؤكدين ان هايب كان كبش فداء لتنفيذه سياسة الجيش الاسرائيلي.

وقالا ان الحكومة البريطانية ملزمة بمتابعة القضية مع السلطات الاسرائيلية بوجب اتفاقيات جنيف.

وقال انتوني هرندال للصحفيين "الامر الآن على عاتق الحكومة البريطانية التي ينبغي ان تتخذ اجراء... لا المواطنون البريطانيون في اسرائيل في أمان ولا المدنيون المحليون في امان."

وصدر الحكم ضد هايب بالسجن 8 سنوات بعد اعترافه بانه اطلق النار على هرندل لتخويفه وليس لقتله,وكان هايب في البداية قد ابلغ محققين اسرائيليين انه كان يطلق النار فقط على مسلحين فلسطينيين.

وقرر الجيش الاسرائيلي في البداية عدم المضي في توجيه الاتهام لهايب لعدم وجود ادلة قوية لكنه غير رأيه بعد سفر والدي هرندال الى اسرائيل للضغط على مسؤولين هناك.

وتوصل قضاة اسرائيليون الى ان هايب كان قناصا مدربا مزودا بمنظار تلسكوبي في بندقيته وكان امامه خط رؤية واضح لإطلاق النار تجاه هرندال.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى