دراسة تستخدم جزيئات متناهية الصغر لقتل خلايا السرطان

> واشنطن «الأيام» جوان موريسون :

> ذكرت دراسة ان باحثين اكتشفوا اسلوبا لاستهداف خلايا السرطان عن طريق حقن جزيئات متناهية الصغر تهاجم الخلايا المريضة وتترك الخلايا السليمة,وقام فريق من الباحثين في (ام.اي.تي) ومستشفى بريجهام للنساء في بوسطن بوضع جرعات قاتلة من العلاج الكيماوي على الجسيمات متناهية الصغر وعندما تم حقنها استهدفت خلايا السرطان وحدها.

وقالت الدراسة ان الفريق أجرى تجارب على خلايا تنمو في مختبرات ثم على فئران زرعت فيها خلايا لسرطان البروستاتا الذي يصيب الانسان,ونشرت الدراسة في موقع الاكاديمية الوطنية للعلوم على الانترنت,وفي الفئران تقلصت الاورام بشكل كبير ونجت جميع الفئران التي خضعت للحقن.

وقال اوميد فاروق زاد الاستاذ المساعد في مستشفى بريجهام والنساء وكلية طب هافارد "حقن جرعة واحدة من الجزيئات المتناهية الصغر قضت تماما على الاورام السرطانية في خمسة من الفئران السبعة التي خضعت للعلاج وفي الفأرين الاخرين حدث تقلص ملحوظ لحجم الاورام."

وعلى الرغم من ان جميع اجزاء هذا النظام الجديد من المعروف انها امنة إلا انه يتعين ان يثبت انها امنة للاستخدام مع الانسان. وقال العلماء ان هناك حاجة للمزيد من التجارب على نطاق أوسع في الحيوانات ثم في الانسان.

وذكرت تقارير ان الجزيئات المتناهية الصغر قد تسبب تلفا للخلايا وتضر الصحة بسبب حجمها الصغير جدا ويطالب بعض الخبراء باجراء المزيد من الابحاث قبل السماح باستخدامها على نطاق واسع.

وذكرت الدراسة ان العلماء صمموا جزيئات صغيرة تشبه الاسفنج عليها عقار دوسيتاكسيل. وهذه الجزيئات مصممة للتحلل في السوائل الداخلية للخلايا وتطلق العقار المضاد للسرطان اما بسرعة او ببطء حسب الحاجة.

وللتأكد من ان الجزيئات ستستهدف الخلايا المصابة فقط تم "تزيين" الجزيئات المتناهية الصغر من الخارج بقطعة صغيرة من مادة جينية.

ومثل القذائف الموجهة تتعرف قطع المادة الجينية على جزيئات تتواجد على سطح خلايا سرطانية بينما تتفادى فيه الخلايا السليمة.

واختار الفريق الجزيئات كمركبات لنقل العقار لانها صغيرة جدا لدرجة تسمح للخلايا الحية بابتلاعها عندما تصل الى سطح الخلايا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى