باكستان تستعد لشراء طائرات حربية أمريكية وصينية

> اسلام اباد «الأيام» رويترز :

> قال مسؤولون دفاعيون امس الاول الخميس إن مجلس الوزراء في باكستان أعطى سلاح الجو الضوء الأخضر لبدء مفاوضات لشراء 36 طائرة مقاتلة من طراز جيان-10 من الصين و62 من طراز إف-16 من الولايات المتحدة.

وأكد المسؤولون تقريرا نشرته صحيفة (بيزينيس ريكوردر) الذي أورد تصنيفا لقائمة مشتريات سلاح الجو.

وشملت القائمة 36 طائرة معدلة من طراز جيان-10 الصينية إلى جانب 26 من طراز إف-16 الأمريكية من النوعين إيه وبي و18 من طراز إف-16 من الأنواع الاعتراضية الأحدث 50/52 سي و50/52 دي مع إمكانية إضافة 18 أخرى منها.

ونقلت الصحيفة عن وثيقة رسمية انه بالاضافة إلى الموافقة على شراء الطائرات وافقت الحكومة أيضا على شراء 300 صاروخ مداها أبعد من مدى الرؤية البصرية من نوع إس دي-10 فضلا عن 500 صاروخ اخر من الولايات المتحدة إضافة إلى 18 نظام توجيه و500 وحدة ذخيرة هجوم مشترك مباشر.

وفي أعقاب الزلزال الذي ضرب باكستان في الثامن من أكتوبر تشرين الاول قال الرئيس برويز مشرف إنه سيرجيء شراء الطائرات إف-16 التي تقوم بصناعتها شركة لوكهيد مارتن فيما كانت الحكومة تجري تقييمات حول كيفية توفير تكلفة اعادة اعمار وتأهيل المناطق المدمرة في الجزء الخاضع للسيطرة الباكستانية من كشمير والاقليم الحدودي الشمالي الغرب.

وقدم المجتمع الدولي منذ وقوع الزلازال أكثر من ستة مليارات دولار في صورة مساعدات وقروض ميسرة لمساعدة باكستان على التعافي من الكارثة.

ورغم عدم الاعلان عن أرقام رسمية إلا أن من المتوقع أن تبلغ تكلفة الطائرات إف-16 وحدها نحو 2.5 مليار دولار حيث تبلغ تكلفة الواحدة نحو 40 مليون دولار.

كما تقدر تكلفة الطائرات جيان-10 والصواريخ التي مداها أبعد من مدى الرؤية بمليارات الدولارات.

ويصف خبراء الطيران الطائرة جيان-10 بأنها مقاتلة متعددة المهام من الجيل الرابع طورتها مؤسسة شينجدو لصناعة الطائرات الصينية والتي تقوم أيضا بتطوير الطائرة جي إف-17 ثاندر بالتعاون مع مجمع كامرا الجوي في باكستان.

وقال مسؤولون إن من المتوقع أن يزور قائد أركان القوات الجوية الباكستانية الصين في مايو ايار غير أن أي إعلان بخصوص صفقة الطائرة جيان-10 قد يتم إرجاؤه حتى زيارة محتملة للرئيس مشرف.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى