دراسة.. الشبان المتأثرون بثقافة "جوث" اكثر ميلا لايذاء انفسهم

> لندن «الأيام» رويترز :

> قالت دراسة نشرت نتائجها امس الاول الجمعة ان الشبان في مقتبل العمر ممن يتبنون نمط حياة اكتئابيا وانعزاليا يتسم بالغموض والغرابة على غرار جماعات "جوث" هم اكثر ميلا لايذاء انفسهم او الاقدام على الانتحار مقارنة باقرانهم.

وقال روبرت يونج الباحث الذي قام بدراسة اجرتها جامعة جلاسجو "رغم ان عددا قليلا من الشبان يصرحون بأنهم ينتمون إلى ثقافة جوث الفرعية فإن معدلات ايذاء النفس ومحاولة الانتحار مرتفعة للغاية في نطاق تلك المجموعة."

ووصف الفريق السكوتلندي المنتمين إلى ثقافة جوث بانهم امتداد لجماعة حليقي الرؤوس (البانك) "الذين يميل ذوقهم للاشكال الفنية القاتمة المعبرة عن الشر والاعجاب بما يتنافي مع الذوق الشائع المستساغ سواء في أزيائهم المميزة أو زينتهم وذوقهم الموسيقي."

ويقال ان نجوم موسيقى الروك الصاخبة مثل مارلين مانسون يتمتعون بشعبية جارفة لدى الشبان من جماعة جوث التي كانت مثار انتقادات وتشكك من جانب وسائل الاعلام.

وقيل ان طالبين امريكيين ارتكبا مذبحة في مدرسة ثانوية في كولورادو راح ضحيتها 13 شخصا عام 1999 كانا مولعين برؤية جماعة جوث الثقافية.

وقام باحثو جلاسجو بدراسة 1258 شابا تراوحت اعمارهم بين الحادية عشرة والتاسعة عشر ووجهت اليهم اسئلة بشأن الميل لايذاء انفسهم وعلاقتهم بعدد من ثقافات الشباب.

وتتراوح نسبة الشبان في مقتبل العمر الذين يقدمون على ايذاء انفسهم في المملكة المتحدة بين 7 و14 في المئة.

ورغم ان ثقافات فرعية ارتبطت بايذاء النفس مثل جماعة حليقي الرؤوس كان الارتباط اقوى مع معتنقي منهج جماعة جوث.

وافادت الدراسة التي نشرت في الدورية الطبية البريطانية بأن 53 بالمئة من الشبان المتأثرين بثقافة جوث قاموا بايذاء انفسهم في حين حاول 47 بالمئة الاقدام على الانتحار.

واضافت انه حتى في ظل عوامل اخرى مثل تناول الكحوليات والاصابة السابقة بالاكتئاب يظل التأثر بطريقة جوث الاقوى في التنبوء بالميل للانتحار او الحاق الاذى بالنفس.

وقال يونج "دراستنا تشير إلى ان الكثيرين واجهوا ميل ايذاء الذات قبل وليس بعد انتهاجهم لنمط جوث وهذا يوضح ان الشبان الذين لديهم الاستعداد لايذاء الذات هم الذين ينجذبون إلى تلك الثقافة الفرعية."

وقال مايكل فان بينوم الطبيب النفسي المتخصص في شؤون الاطفال والمراهقين ان سبب جاذبية اسلوب جوث للشباب الذين يعانون من مشكلات الصحة العقلية هو انها تسمح لهم بالعثور على بيئة يجري في اطارها تفهم محنتهم على نحو اكثر سهولة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى