رامسفيلد سمح بالانتهاكات في معتقل جوانتانامو

> واشنطن «الأيام» رويترز:

>
معتقلي جوانتانامو
معتقلي جوانتانامو
قالت امس الاول الجمعة مجلة صالون التي تنشر على الانترنت نقلا عن وثيقة عسكرية امريكية إن وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد سمح بالاستجواب "المسيء والمهين" لمعتقل ينتمي لتنظيم القاعدة في جوانتانامو في عام 2002 .

وفي تقرير صحفي وصفه متحدث باسم وزارة الدفاع (البنتاجون) بأنه يحوي "خيالات" نقلت المجلة عن تقرير للمفتش العام للجيش صدر في ديسمبر 2005 وجاء فيه أن رامسفيلد كانت له اتصالات مباشرة مع الجنرال الذي يشرف على الاستجواب في المعتقل الواقع بقاعدة جوانتانامو البحرية في كوبا.

ويأتي التقرير الذي يحمل عنوان "ما كان رامسفيلد يعرفه" في ظل دعوات وجهها جنرالات امريكيون متقاعدون لرامسفيلد كي يتنحى ويتحمل مسؤولية الانتكاسات العسكرية الامريكية في العراق.

ونقلت المجلة عن التقرير القول إن رامسفيلد تحدث بشكل منتظم مع الميجر جنرال جيفري ميلر المسؤول بشكل أساسي عن معاملة السجناء في العراق وفي جوانتانامو خلال استجواب المعتقل محمد القحطاني الذي كان يشتبه في انه كان سيكون احد الخاطفين في هجمات 11 سبتمبر.

وقالت المجلة نقلا عن التقرير الذي يقع في 391 صفحة وحصلت المجلة عليه بموجب قانون حرية المعلومات إن القحطاني لقي معاملة "مهينة ومسيئة" على أيدي الجنود الذين كانوا يتبعون خطة استجواب حظيت بموافقة رامسفيلد.

وذكرت المجلة أنه على مدى 54 يوما خلال اواخر عام 2002 اجبر جنود القحطاني على الوقوف عاريا امام محققة واتهموه بأنه مثلي وأجبروه على ارتداء ملابس داخلية نسائية وأداء حركات "تقوم بها الكلاب" وهو مقيد.

واستشهدت المجلة ببيان صدر عن اللفتنانت جنرال راندال شميت وهو محقق عسكري جاء فيه ان شميت قال للمفتش العام "وزير الدفاع ضالع بشكل شخصي في استجواب شخص واحد." ونقل عن شميت القول تحت القسم انه خلص إلى أن رامسفيلد لم يأمر على وجه التحديد باتباع الوسائل التي استخدمت في التحقيق مع القحطاني لكن موافقته على سياسات شاملة سمحت بحدوث هذه الإساءات.

ورفض جيفري جوردون وهو متحدث باسم البنتاجون المزاعم التي اوردها التقرير بأن رامسفيلد أو الوزارة يؤيدان استخدام الإساءة.

وقال عبر الهاتف "خضنا في هذا الأمر مرات لا تحصى ولكن لا يزال البعض يختار أن ينشر خيالات مقابل الحقائق." واشار إلى أن 12 مراجعة رئيسية بينها واحدة اجرتها هيئة مستقلة اكدت أن وزارة الدفاع لا تنتهج سياسة تشجع أو تؤيد الاساءة مضيفا أن التلميح بعكس ذلك هو ببساطة غير صحيح.

ونقل عن شميت وهو طيار مقاتل في القوات الجوية القول للمفتش العام إنه يساوره القلق بشأن طول مدة وسائل الاستجواب وتكرارها مشبها إياها بالتجاوزات التي اميط اللثام عنها في وقت لاحق بسجن ابو غريب في العراق.

ونقل عن شميت القول خلال مقابلة اجريت في اغسطس 2005 "لم يكن هناك حدود".

وذكر البنتاجون أن القحطاني قدم للمحققين معلومات عن صحة اسامة بن لادن ووسائل الهروب من الاعتقال والطرق التي يستخدمها افراد القاعدة للتسلل.

وساهم ميلر الذي قاد معتقل جوانتانامو على صياغة الممارسات بحق المعتقلين في ابو غريب وفي وقت لاحق اشرف على جميع عمليات الاحتجاز في العراق. وفي مقابلة مع تلفزيون العربية بثت أمس الاول الجمعة اعترف رامسفيلد بسوء معاملة السجناء في ابو غريب وقال ان جنودا عوقبوا بشأن ذلك.

وقال "لقد كان شيئا يجب ألا يحدث وحدث ونأسف عليه بشكل كبير."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى