كلاشنيكوف لا يزال وهو في السادسة والثمانين سفيرا لقطاع السلاح الروسي الى العالم

> موسكو «الأيام» اولغا نيدباييفا :

>
ميخائيل كلاشنيكوف
ميخائيل كلاشنيكوف
ما زال ميخائيل كلاشنيكوف مبتكر الرشاش الروسي الشهير الذي بيعت منه مئة مليون نسخة في العالم باسره، سفيرا لصناعة الاسلحة الروسية في العالم رغم سنوات عمره السادسة والثمانين حيث يقوم برحلات الى الخارج ويتولى شخصيا الدفاع عن ابتكاره في وجه منافسيه.

فقد وصل الرجل الصغير الحجم المقيم في ايجيفسك في الاورال أمس السبت الى موسكو للرد على انتقادات الصحافة الاميركية لعقد ينص على بيع مئة الف بندقية كلاشنيكوف الى فنزويلا.

وقال معلقا على مقال نشرته صحيفة واشنطن تايمز في العاشر من نيسان/ابريل وذكرت فيه ان موسكو ستبيع فنزويلا بنادق قديمة ما حمل كاراكاس على ما يبدو الى تعليق العقد، "ليست هذه اول محاولة للتشكيك في نوعية الاسلحة الروسية".

واغتنم كلاشنيكوف الفرصة للاشادة ببندقيته فوصفها بانها "في غاية البساطة حيث صممت من اجل جندي لا يحمل شهادات".

وقال "خلال حرب فيتنام، كان الجنود الاميركيون يتخلون عن بنادق ام-16 وينتشلون بنادق الكلاشنيكوف من القتلى الفيتناميين. كما يستخدم الاميركيون في بغداد اسلحتي يوميا لان اسلحتهم لا تعمل بشكل جيد هناك".

وقال كلاشنيكوف الذي يتردد على معارض الاسلحة في ابو ظبي ويعمل مستشارا لدى شركة "روزوبورونكسبورت"، كبرى الشركات الروسية لتصدير الاسلحة، انه سيقصد كوبا قريبا "للمرة الاولى" في حياته ليرى كيف يعمل مصنع الرشاشات كلاشنيكوف الذي تاسس في هذا البلد ابان الحقبة السوفياتية.

وفيما يعتبر ميخائيل كلاشنيكوف من اشهر الروس في العالم واحد الذين قلدتهم بلادهم اكبر قدر من الاوسمة عبر مختلف الحكومات والسلطات، الا انه لم يتقاض اي حقوق تقريبا على ابتكاره بالرغم من استخدامه لدى جيوش خمسين بلدا.

وتخوض روسيا المصنفة بين كبار مصدري الاسلحة حيث بلغت قيمة مبيعاتها العام الماضي 3،5 مليار دولار، صراعا امس لاقرار حق كلاشنيكوف في الملكية الفكرية على ابتكاره، غير ان جهودها لم تكلل بالنجاح حتى الان.

وقال فلاديمير غرودتسكي مدير عام مصنع ايجماش (الاورال) الذي ينتج البنادق الهجومية الشهيرة في روسيا ان تسعة اعشار الرشاشات الكلاشنيكوف التي تباع في العالم غير اصلية.

واوضح غرودتسكي ان موسكو منحت في الحقبة السوفياتية رخص انتاج لعشرين بلدا حليفا منها بولندا والصين وكوريا الشمالية وكوبا وليبيا وايران لكن "ايا من هذه الرخص لم تعد صالحة طبقا لمعايير القانون الدولي بشان حماية الملكية الفكرية".

وقال ديميتري شوغاييف المسؤول الكبير في شركة روزوبورونكسبورت ان هذه البلدان "تماطل كثيرا" في المفاوضات الجارية معها بهذا الصدد وفي هذه الاثناء "تواصل الانتاج والمشاركة في المناقصات" بطرح اسعار ادنى بكثير من سعر المنتج الروسي.

وتتداخل حياة مبتكر الرشاش وقصة بندقيته مع تاريخ الاتحاد السوفياتي,ولد ميخائيل كلاشنيكوف في العاشر من تشرين الثاني/نوفمبر 1919 في قرية صغيرة بمنطقة سيبيريا وعاش ماساة حقيقية في سنوات طفولته وشبابه كونه ابن فلاح ثري حيث وكان في الحادية عشرة من عمره حين شملته عمليات نقل السكان القسرية التي جرت في عهد ستالين.

وعند اندلاع الحرب عام 1941، اصيب منذ المعارك الاولى فاعيد الى الخطوط الخلفية وباشر العمل على تصميم بندقية عرفت عام 1947 ببندقية "ايه كاي 47".

وكتب كلاشنيكوف في مذكراته ان الاسلحة الالية منعت من الاستخدام في الجيش الاحمر عشية الحرب العالمية الثانية بامر من نائب وزير الدفاع في عهد ستالين والذي لم يكن احد يجرؤ آنذاك على مخالفة الاوامر.

وهو يعتبر ان هذا الامر من اسباب الهزيمة التي لحقت بالاتحاد السوفياتي امام فنلندا والخسائر الفادحة الاولى التي تكبدها الجيش الاحمر عند شن النازيين هجومهم على الاتحاد السوفياتي.

وياسف كلاشنيكوف اليوم لاستخدام بندقيته في الحروب الاهلية مؤكدا "ابتكرتها للدفاع عن وطني". (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى